أفضل الهواتف الذكية موسم 2015/2016

كان عام 2016 عاما مليئا بالنشاط لشركات تصنيع الهواتف العالمية المشهورة منها وأيضا الوليدة، كما كان عاما مليئا أيضا بالمفاجئات الغير متوقعة الجيدة منها والسيئة. ولكن في خضم كل هذا تطفوا على السطح منتجات أثبتت نفسها واستطاعت أن تضع لنفسها مكانا بين أفضل هواتف موسم 2015/2016.

نحاول في هذا المقال أن نعرض أفضل عشرة هواتف ذكية موسم 2015/2016 من وجهة نظر خبراء موقع هواتف. حيث اعتمدنا في اختيارنا على تجربة وانطباع المستخدمين، وآراء الخبراء، بالإضافة إلى تجربتنا الشخصية لأغلب هذه الهواتف.



المركز العاشر : Moto G4 Plus 

بعد استحواذها على شركة Motorola العام الماضي، قررت Lenovo الإبقاء على خط انتاج سلسة الهواتف Moto G المعروفة والبدء في طرح هواتف جديدة. أشهر هذه الهواتف التي بدأت بها Lenovo مرحة جديدة من هذه السلسلة هو هاتف Moto G4 Plus والذي تأمل Lenovo بهذا الهاتف بدء عهد جديد لخط انتاج Motorola.


mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 153x 76.6 x 9.8  ملم.
  • الوزن: 155  جرام.
  • الشاشة: IPS LCD capacitive  بمقاس 5.5 بوصة، دقة 1080x  1920  بكسل – كثافة 401   بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 3000  ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية: كاميرا 16   ميجا بيكسل، تركيز تلقائي سريع مدعم بمستشعر ليزر ، فلاش مزدوج Dual LED.
  • كاميرا أمامية بدقة 5  ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: أندرويد 6.0.1  مارشميلو.
  • المعالج: Qualcomm MSM8952 Snapdragon 617  ثماني النواة بسرعة 1.5 جيجا هرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت /4  جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت /64 جيجابايت، دعم بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 256 جيجابايت.

vector التصميم


يأتي هاتف Moto G4 Plus بتصميم مشابه لتصميم سلسلة Moto G المعروف. يأتي الجهاز مصنع بالكامل من البلاستيك وبظهر منحني قابل للإزالة، حتى الجوانب التي تبدوا لك من النظرة الأولى من المعدن، الحقيقة أنها من البلاستيك المطلي بطبقة معدنية. كما أن الهاتف أنحف وأخف من سابقه Moto G3.

الملاحظ ان هاتف ليس ضد الماء كسابقه G3، وكان مبرر Lenovo لذلك أنها أرادت للهاتف أن يكون أخف وأنحف لذلك ضحت بهذه الخاصية، وهذا ما نراه غريبا جدا حقيقة أن تضحى الشركة بخاصية تنافسية كهذه فقط من أجل خاصية غير ضرورية خاصة أن السمك والوزن لم ينقص بالشكل الملحوظ.


development-iconsالشاشة


يأتي هاتف  Moto G4 Plus  بشاشة IPS LCD capacitive  بحجم 5.5 بوصة ، بدقة عرض 1080 x 1920 بيكسل  Full HD ،  وبكثافة نقاط 401  نقطة/ الانش ، مما يعطي تباينا جيدا ودرجة السطوع وتشبع للألوان جيدة لكنها أقل بقليل مقارنة بالمنافسين. وتقدم سطوعا جيدا تحت أشعة الشمس المباشرة. تشغل الشاشة 71.2%  تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية متوسطة. اما زوايا الرؤية للشاشة فجيدة جدا.

تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 5 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش  Gorilla Glass 3 الشهيرة والتي تضمن عدم تعرض الشاشة للخدش خاصة إذا كنت تحمل الجهاز بصحبة مفاتيح أو أشياء معدنية. وكنا نتوقع أن يأتي بالإصدار الرابع من هذه الطبقة إلا أنه من الواضح أن Lenovo تريد التقليل من تكلفة الجهاز للتقليل من سعره.


rocket-ship الأداء


يعتبر الهاتف من الأجهزة ذات المتوسط ، حيث يأتي معالج Qualcomm MSM8952 Snapdragon 617  ثماني النواة بتردد 1.5 جيجا هرتز لأربعة أنوية من نوع  Cortex-A53 ، و بتردد 1.2 جيجا هيرتز لأربعة أنويه من نوع Cortex-A53 وهو معالج من الفئة المتوسطة العليا ، إلا أن Lenovo  قد خفضت قليلا من تردد المعالج لمعالجة موضوع الحرارة. إلا ان ذلك يجعل أداء الجهاز متوسط وليس بالعالى. معالج الرسوم هو Adreno 405 الشهير وهو من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء المتوسط. والذاكرة العشوائية في الهاتف هي 3 جيجابايت /4  جيجابايت حسب موديل الهاتف.


camera-shutter الكاميرا


تعتبر الكاميرا في Moto G4 Plus  نقطة القوة المميزة بالهاتف. حيث قامت Lenovo  بإضافة كاميرا خلفية بدقة 16  ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.0 وبسرعة تركيز تلقائي سريع بمستشعر ليزري مدعومة بفلاش مزدوج DualLED.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتى بدقة 5  ميجا بيكسل بفتحة عدسة  f/2.2 غير مدعومة بفلاش مما يجعل الكاميرا ليست بالمثالية في التقاط الصور السلفي إلا أنها تعطي نتائج جيده جدافي الإضاءة القوية وجيده مع بعض التشويش في التصوير في الإضاءة المنخفضة.

حصلت الكاميرا على 88  نقطة ضمن اختبار DXO، المعروف بكونه أحد المواقع المتخصصة في اختبار عدسات وكاميرات الهواتف الذكية.


smartphone نظام التشغيل


نظام التشغيل في هاتف  Moto G4 Plus  هو  أندرويد 6.0.1  المعروف باسم مارشميلو ، مع واجهة استخدام قريبة جدا من الأندرويد الخام مع بعض التعديلات البسيطة للغاية وبدون خواص حصرية.

تضم التعديلات بعض خصائص التحكم في في سطوع وتباين الشاشة وإدارة الذاكرة والطاقة –والتي نراها في حاجه إلى تحسين أكثر، وأيضا التحكم في الشرائح والصوت وغيرها.


الخلاصة


نقطة القوة الوحيدة في الهاتف هي الكاميرا، فإذا كنت تريد هاتف رخيص بكاميرا جيدة جدا ويفي باحتياجاتك اليومية العادية، فننصحك باقتناء الهاتف. أما إذا كنت من الذين يريدون هاتف قوي يعتمد عليه في كل ظروف الاستخدام، فلا ننصح به.


وقد قمنا بمراجعة الهاتف مراجعة تفصيلية يمكنك الاطلاع عليها فى هذا المقال  

motog4 ds

 


الفيديو الترويجي للهاتف




المركز التاسع: Sony Xperia Z5 

Sony-Xperia-Z5-top10-10


mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 3*72*146 مم
  • الوزن: 154 جرام.
  • الشاشة: IPSبمقاس 5.2 بوصة، دقة 1920×1080 بكسل – كثافة 428  بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 2900 ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية: كاميرا مزدوجة 23 ميجا بيكسل، تركيز تلقائي، فلاش LED.
  • كاميرا أمامية بدقة 5.1  ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.1.1. لوليبوب.
  • المعالج: Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810 ثماني النواة (أربعة أنوية بسرعة 1.5 جيجا هرتز + أربعة أنوية بسرعة 2.0 جيجا هرتز).
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت +  دعم بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 256 جيجابايت.

vector التصميم


يأتي هاتف  Sony Xperia Z5  بتصميم للوهلة الأولى تعتقد أنه معدني بالكامل إلا أن خلفية الجهاز من بلاستيك المقوي عالي الجودة المغطى بطبقة من الزجاج المعتم .. مع جوانب معدنية للجهاز.  وقد تلافت Sony في هذا الإصدار وضع الزجاج الخلفي اللامع الذي أثار تحفظ العديد من المستخدمين نظرا لصعوبة تنظيفه وسرعة ظهور البصمات عليه لكن في المجمل خامات الهاتف راقية جدا.


development-iconsالشاشة


يأتي هاتف  Sony Xperia Z5  بشاشة  IPS LCD capacitive  بحجم 5.2 بوصة ، بدقة عرض 1920*1080 بيكسل ، وبكثافة نقاط 424 نقطة/ الانش ، مما يعطي تباينا جيدا ودرجة السطوع وتشبع للألوان جيدة. كما أن الشاشة تعطي سطوعا جيدا تحت أشعة الشمس المباشرة.


rocket-ship الأداء


يعتبر هاتف  Sony Xperia Z5 من الأجهزة ذات الأداء العالي وذلك بفضل المعالج Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810 بتردد 1.5  جيجا هرتز لأربعة أنوية من نوع  Cortex-A53، و بتردد 2 جيجا هيرتز لأربعة أنويه من نوع Cortex-A57 وهو معالج من الفئة المتوسطة العليا ، وهو نفس المعالج الموجود في الإصدارة Z3 الذي أثار أيضا تحفظ المستخدمين نظرا للسخونة الملحوظة للهاتف بالرغم من الأداء القوى للمعالج ، إلا أن Sony قد تلافت هذا العيب مع نسخة Z5 لتضع نظام تبريد متطور heat-pipe يعتمد على أنابيب التبريد عالية الجودة.


camera-shutter الكاميرا


تعتبر الكاميرا في Sony Xperia Z5   من نقاط القوة التي تضاف اليه. حيث قامت بإضافة كاميرا خلفية بدقة 23 ميجا بيكسل من نوع عدسات G Lens  بفتحة عدسة f/2.0 وبسرعة تركيز تلقائي سريع جدا بتقنية  Hybrid Focus مدعومة بفلاش LED. الكاميرا يمكنها تصوير فيديو بدقة  4K أو 1080p بسرعة تصل إلى 60 أطار بالثانية.

أداء الكاميرا في التصوير الثابت بشكل عام جيد جدا إلى أن بعض التشويش قد يظهر في التصوير الليلي أو تحت الإضاءة المنخفضة نظرا لبعض البطء في مستشعر الصور بالهاتف والذي نأمل أن تتلافاه Sony في التحديثات القادمة للهاتف.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتى بدقة 5.1 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.4,غير مدعومة بفلاش مما يجعل الكاميرا ليست بالمثالية في التقاط الصور السلفي إلا أنها تعطي نتائج جيده جدا في الإضاءة القوية وجيده مع بعض التشويش في التصوير في الإضاءة المنخفضة.


smartphone نظام التشغيل


نظام التشغيل في هاتف  Sony Xperia Z5 هو  أندرويد 5.1.1   المعروف باسم لولي بوب  ، مع واجهة عادية بدون إدخال  أية تغييرات على نظام أندرويد. لكن نجد تعديلات بسيطة جدا كميزة لتعدد المهام حيث يمكنك تشغيل أكثر من تطبيق على شكل مستطيلات في نفس الشاشة وأيضا بعض التعديلات على تصميم الايقونات.


الخلاصة


تعتبر تجربة هاتف Sony Xperia Z5 بشكل عام جيده جدا من ناحية التصميم والأداء، وهو هاتف من وجهة نظرنا هاتف رائد ذو أداء راقي. لكن كان من المفترض وضع بطارية أكبر 4000 مللى أمبير أو أكثر لاعطاء مدة استخدام أطول. سعر الجهاز مقابل الإمكانيات التي يقدمها، نجد أنه صفقة جيدة وننصح باقتناء هذا الهاتف.


وقد قمنا بمراجعة الهاتف مراجعة تفصيلية يمكنك الاطلاع عليها فى هذا المقال  


Huawei P9 Design

 


الفيديو الترويجي للهاتف


 



المركز الثامن: LG G5

LG G5 هاتف يدهشك من أول وهلة بأسلوب بنائه الفريد والمبتكر بجانب الخاصية الحصرية التي يتمتع بها هذا الهاتف. فهو أول هاتف متحول في العالم، حيث يمكن فك الجزء السفلي للهاتف وإضافة أجزاء أخري لتحسين بعض الوظائف كالصوت والكاميرا وغيرها.


mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 149.4×73.9×7.7 ملم.
  • الوزن: 159 غرام.
  • الشاشة: IPS بمقاس 5.3 بوصة، دقة 1440×2560 – كثافة 574 بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 2800 مللي امبير / ساعة
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 16 ميجا بيكسل وكاميرا الزاوية الواسعة 8  ميجا بيكسل  ، تركيز تلقائي ليزري، فلاش  LED، فيديو 4K الأمامية بدقة 8  ميجا بيكسل .
  • نظام التشغيل: أندرويد 6.0.1 مارشميلو.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 820 رباعي النواة بسرعة 2.15 جيجا هرتز
  • الذاكرة العشوائية: 4 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت، دعم بطاقات الذاكرة الخارجية لغاية 200 جيجابايت.
  • السعر: 6000 جنيه مصري تقريبا.

vector التصميم


يأتي هاتف LG G5 بتصميم معدني بالكامل مطلي بطبقة لونية بلاستيكية رقيقة عالية الجودة تستخدم في كوريا الجنوبية في طلاء السيارات والطائرات، ويبدوا أن LG أدركت أنها لابد أن تواكب الشركات الأخرى في ذلك، حيث لم تدرك ذلك مع G4 الذي كان مصنوعا من البلاستيك المطلي مع خلفية من مادة جلدية مطليه أيضا مما لم يوفر حماية جيدة للهاتف.

الهاتف يعتبر أول هاتف متحول حيث تستطيع فك البطارية بكل سهوله، وأيضا يمكن استبدال القطعة السفلي بمجموعة قطع طرحتها إل جي لتعمل مع الجهاز لتحسين أداء بعض الوظائف ، فأحدها متخصصة بالكاميرا حيث أنها تحمل زرا للتصوير كما أنها تحمل أدوات للتحكم بتقريب الصورة .. الخ، بالإضافة للبطارية الداخلية بها، وهناك قطعة أخرى خاصة بالصوت التي تحمل سماعات أفضل ومثل هذه القطع ستجعل من الهاتف فعالا أكثر بحسب حاجتك، لكن لازالت هذه القطع محدودة. إلا ان LG قد وعدت بطرح العديد من القطع المبتكرة التي يمكن تركيبها مع الهاتف لتحسين العديد من الوظائف قريبا.


development-iconsالشاشة


يأتي هاتف  LG G5 بشاشة IPS LCD capacitive touchscreen  بحجم 5.3  بوصة ، بدقة عرض 1440x 2560 بيكسل ، وبكثافة نقاط 554  نقطة/ الانش ، مما يعطي تباينا ممتازا ودرجة السطوع وتشبع للألوان عالية كما أنها تقدم سطوعا جيدا تحت أشعة الشمس المباشرة.

تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 10 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش  Gorilla Glass 4 الشهيرة والتي تضمن عدم تعرض الشاشة للخدش خاصة إذا كنت تحمل الجهاز بصحبة مفاتيح أو أشياء معدنية.


rocket-ship الأداء


يعتبر هاتف  LG G5 من الأجهزة ذات الأداء العالي وذلك بفضل المعالج Snapdragon 820 ذو الأربعة أنوية من نوع Kryo  بتردد 2.15 لنواتين ، و بتردد 1.8 جيجا هيرتز لنواتين وهو معالج من الفئة العليا ، معالج الرسوم هو Adreno 530 الشهير وهو من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء العالي، والذاكرة العشوائية في الهاتف هي 4 جيجابايت.


camera-shutter الكاميرا


تعتبر الكاميرا في LG G5   نقطة قوة تضاف اليه. حيث قامت LG بإضافة كاميرتان خلفيتان بدقة 16 و 8  ميجا بيكسل بفتحة عدسة (f/1.8)  و (f/2.4) وبسرعة تركيز تلقائي سريع مدعومة بفلاش مزدوج وزاوية تصوير 135 درجة للكاميرا الثانية.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتى بدقة 8  ميجا بيكسل بفتحة عدسة  f/2.0 غير مدعومة بفلاش مما يجعل الكاميرا ليست بالمثالية في التقاط الصور السلفي إلا أنها تعطي نتائج جيده جدافي الإضاءة القوية وجيده مع بعض التشويش في التصوير في الإضاءة المنخفضة.

التطبيق الخاص بالكاميرا بسيط وسهل وأيضا ملئ بالعديد من الاعدادات التي تُمكِّن المستخدم سواء العادى أو المحترف من التحكم في الكثير من خصائص وأوضاع التصوير المختلفة واضافة الفلاتر المتنوعة على الصور وميزة الـ HDR، لكن أهم ما يميز الكاميرا هو أمكانية حفظ الصور بالصيغة RAW والتي تتيح ادخال تعديلات جوهرية على الصور وكأنك تعيد التقاطها من جديد.


smartphone نظام التشغيل


يعمل هاتف LG G5 بنظام أندرويد 6.0.1 مارشميلو، مع إضافة الشركة لتعديلات جديدة على واجهتها الخاصة، والتي لا تأتي بدرج تطبيقات، عِلمًا أنه يمكن تفعيل درج التطبيقات من خلال لانشر LG Home Launcher 4.0 الذي يمكن تحميله من متجر تطبيقات LG Smart World . وتأتي واجهة LG الجديدة بتعديلات في المستوى، كونها أصبحت مرتبة ومنظمة أكثر، مع تعطيل الشركة لميزة Smart Bulletin الافتراضية، وتخليها عن ميزة النوافذ المتعددة كون نظام أندرويد إن القادم سيدعمها بشكل افتراضي. ولا تتوفر تعديلات كثيرة على الواحهة إلى جانب تقليل LG من الميّزات السابقة، مع بعض التعديلات على المظهر العام للواجهة.


الخلاصة


من ناحية التصميم  فسيتوقف على نظرة كل مستخدم الشخصية للهاتف، فالبعض سيراه تصميما جذابا وفريدا ، والبعض الآخر قد  يراه هاتف قبيح وسميك وضخم. لكن ما سيتفق عليه الجميع هو أداء الجهاز القوي وكاميرات الهاتف التي ستروق كثيرا لعشاق التصوير.

فكرة الإضافات والملحقات العتادية فكرة مبتكرة وجديدة وفى صالح الهاتف، لكن على LG توفيرها بالشكل المطلوب واضافة ملحقات وقطع جديدة من أجل تشجيع المستخدمين على اقتناء الهاتف وملحقاته.


وقد قمنا بمراجعة الهاتف مراجعة تفصيلية يمكنك الاطلاع عليها فى هذا المقال  


Huawei P9 Design

 


الفيديو الترويجي للهاتف




المركز السابع: OnePlus 3

هاتف OnePlus 3 من انتاج شركة One+ الشركات الصينية التي تحاول المنافسة بشدة مع الكبار محاولة انتهاج سياسة شركة Huawei في تقديم الهواتف عالية الإمكانيات مع السعر المنخفض. وحقيقة كانت للشركة محاولتين قبل هذا الهاتف كانت عليها بعض الملاحظات والمآخذ، لكنها من الشركات التي تتعلم من أخطائها وتتلافها في الإصدار التالي. نجحت الشركة في هذا الهاتف في تقديم هاتف قيم وراقي وذو مواصفات عالية، وخامات تصنيع جيدة تؤهله ليأخذ في المستقبل مكانه جيدة بين عمالقة صناعة الهواتف الذكية.


mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 152.7 x 74.7 x 7.4  ملم.
  • الوزن: 158  جرام.
  • الشاشة: Optic AMOLED capacitive touchscreen   بمقاس 5.5   بوصة، دقة 1080 x 1920  بكسل – كثافة  401  بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 3000  ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية:  16 ميجا بيكسل، تركيز تلقائي سريع ، فلاش LED.
  • كاميرا أمامية بدقة  8  ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: أندرويد 6.0.1  مارشميلو
  • المعالج: Qualcomm MSM8996 Snapdragon 820 رباعي النواة بسرعة 2.1/ 1.6  جيجا هرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 6  جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 64 جيجابايت، ولا يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية.

vector التصميم


هاتف OnePlus 3 مصنوع بالكامل من المعدن فى تغيير جزري فى التصميم والخامات عن الاصدارين السابقين، مع حواف منحنية تمكنك من التحكم في حمل الجهاز بشكل جيد، وهو قريب الشبه بأجهزة Nexus.  الهاتف يعد من الهواتف الكبيرة نسبيا لاحتوائه على شاشة بحجم  5.5  بوصة FHD. طول الجهاز 152.7 ملم، وعرضه  74.7  ملم، أما السمك 7.4  ملم، والوزن 158  جرام تقريبا ، مع شاشة بحجم 5.5 بوصة. حواف الجهاز المستديرة تعطي شكلا جذابا وانسيابيا وتجعل الجهاز مريح جدا لليد أثناء حمله واستخدامه.


development-iconsالشاشة


يأتي هاتف  OnePlus 3   بشاشة  Optic AMOLED capacitive touchscreen بحجم 5.5 بوصة ، بدقة عرض 1080×1920 بيكسل FHD    ، وبكثافة نقاط 401  نقطة/ الانش ، مما يعطي تباينا جيدا ودرجة السطوع وتشبع للألوان جيدة جدا. كما انها تقدم سطوعا جيدا جدا تحت أشعة الشمس المباشرة.

تشغل الشاشة 73.1%  تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية صغيرة مما يعطي مساحة استخدام أكبر. اما زوايا الرؤية فجيدة جدا. تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 10 أصابع ولكن للأسف محمية بطبقة حماية ضد الخدش.


rocket-ship الأداء


يعتبر هاتف OnePlus 3  من الأجهزة ذات الأداء العالى ، حيث يأتي بمعالج Qualcomm MSM8996 Snapdragon 820 رباعي النواة بتردد 2.15 جيجا هرتز لأربعة أنوية من نوع  Kryo ، وبتردد 1.6 جيجا هرتز لأربعة أنوية من نوع Kry. معالج الرسوم هو Adreno 530 وهو من معالجات الرسوم المتوسطة العليا. كما ان الهاتف يأتي بذاكرة عشوائية 6 جيجابايت، لكن لا تفرح كثيرا ففعليا لن يسمح لك النظام باستخدام كامل الذاكرة، نظرا لان الشركة قد قيدت نظام إدارة الذاكرة لتوفير الطاقة والتقليل من استهلاك البطارية، لكن كان الأولى زيادة سعة البطارية لتحقيق أقصي استفادة من الذاكرة العشوائية الكبيرة.


camera-shutter الكاميرا


حاولت One+ أن تحسن من الكاميرا وحل بعض مشكلاتها، حيث حاولت تلافي بعض نقاط الضعف في كاميرات هواتفها السابقة وتم عمل بعض التحسيات، إلا أنها لا تعتبر الأفضل في السوق لكن مقارنة بالسعر المنخفض نسبيا للهاتف نجد أنها مناسبة تمام. تأتى الكاميرا الخلفية بدقة 16 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0  مدعومة بفلاش احادى  LED، بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتى بدقة 8  ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.0 غير مدعومة بفلاش.

تطبيق الكاميرا في هذا الهاتف لا يختلف كثيرا عن بقية هواتف الشركة فهو بواجهة سهلة ويمكن التحكم بها بسرعة مع توفر عدة أوضاع للتصوير، الا نه قد تواجهك مشكلة في وضع تصوير البانوراما خاصة مع الاضاءة المنخفضة ستجد أن سرعة التركيز للصور غير جيد وقد تحتاج إلى إعادة محاولة التصوير اكثر من مرة حتى تصل للنتيجة المطلوبة.

أما تصوير الفيديو فتتيح الكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 2160p  بسرعة 30 إطار/ الثانية، و بدقة 720p  بسرعة 120 إطار/ الثانية. أما الكاميرا الأمامية تصوير فيديو بدقة 1080p  بسرعة 30 إطار/ الثانية مع إمكانية إضافة العديد من المؤثرات أثناء التصوير.


smartphone نظام التشغيل


يأتي بإصدار اندرويد 6.0.1 المارشميلو، بواجهة أوكسجين الخاصة بشركة One+ وهي سريعة وممتازة لن تشعر بأي بطء وهذا أهم جانب بالطبع.  كذلك أصبح لديك خاصية Night Mode الذي سيجعل ألوان الشاشة أكثر دفئاً وهذه خاصية بدأت بالانتشار مؤخراً خصوصا بعد أن دعمتها هواتف شهيرة مثل iPhone حيث أن الدراسات تزعم بأنه إذا قمت بتشغيلها ليلاً فإن هذا سيقلل من مشكلة الأرق التي تواجه الكثير والسبب هو الاستخدام الطويل للأجهزة.


الخلاصة


هاتف OnePlus 3 يأتي بتحسينات جيده على التصميم والخامات وواجهة المستخدم والامكانيات والكاميرا، ماعدا مشكلة التصوير البانورامي والتي نتوقع أن تقوم الشركة بحلها من خلال تحديث عاجل. أيضا البطارية كان يجب أن تكون بسعة أكبر لتناسب الإمكانيات الكبيرة للهاتف. لكن عموما مقارنة بالسعر المنخفض نسبيا فان الهاتف يعتبر مقبول إلى حد كبير.


one plus 3 ds

الفيديو الترويجي للهاتف




المركز السادس: HTC 10

معتمدة على فلسفتها الشهيرة والقديمة أيضا في التصميم والتصنيع والخامات العالية والبنية المعدنية القوية، أصدرت شركة HTC رسميا هاتفها الذكي  HTC 10 لتعلن نهاية سلسلة HTC One ، وهو هاتف من الفئة العليا. وبالرغم من عدم تخلى الشركة عن التصميم التقليدي لهواتفها وبعض الملاحظات التي سنذكرها في المراجعة، إلا اننا نستطيع أن نقول أن HTC 10  هو أفضل هاتف أنتجته HTC  منذ سنوات.


mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 145×70.9×7 ملم.
  • الوزن: 144 جرام.
  • الشاشة: Super LCD5 capacitive touchscreen بمقاس 5.2 بوصة، بدقة 1440 x 2560 بكسل – كثافة 565 بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 3000 ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية: كاميرا 12ميجا بيكسل، تركيز تلقائي،  فلاش مزدوج Dual LED.
  • كاميرا أمامية بدقة 5  ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: أندرويد 6.0.1 مارشميلو.
  • المعالج: Snapdragon 820  رباعي النواة بسرعة 1.5جيجا هرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 4 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت /64 جيجابايت، دعم بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 256 جيجابايت.
  • مستشعر للبصمات.

vector التصميم


بأسلوب HTC المعتاد في التصميم جاء هاتف HTC 10   بتصميم معدني بالكامل الذي ميز الإصدارات الأخيرة من سلسلة HTC One  ، مع بعض التعديلات الجمالية على تصميم الهاتف الجديد. الحواف الحادة والخلفية المنحنية للجهاز تضمن تحكم أكبر في حمل الجهاز. الهاتف من حيث الحجم كبير نسبيا وسميك ، أما خامات الهاتف فهي راقية جدا كما عودتنا HTC.


development-iconsالشاشة


يأتي الهاتف بشاشة Super LCD5  المستهلكة للطاقة بحجم 5.2 بوصة ، بدقة عرض 1440x  2560  بيكسل ، وبكثافة نقاط 565   نقطة/ الانش ، مما يعطي تباينا جيدا ودرجة السطوع وتشبع للألوان جيد جدا، كما أن الشاشة تعرض الفيديو جودة 4K ،إلا انها لا تقدم سطوعا بالشكل الجيد تحت أشعة الشمس المباشرة.

تشغل الشاشة 71% تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية صغيرة مما يعطي مساحة استخدام أكبر. أما زوايا الرؤية فرائعة. تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 5 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش  Gorilla Glass 3 الشهيرة والتي تضمن عدم تعرض الشاشة للخدش خاصة إذا كنت تحمل الجهاز بصحبة مفاتيح أو أشياء معدنية.


rocket-ship الأداء


يعتبر هاتف  HTC 10  من فئة الأجهزة ذات الأداء العالي ، بفضل المعالج Qualcomm MSM8996 Snapdragon 820  ذو الأربعة أنوية بتردد 2.15  جيجا هرتز لنواتين من نوع  Kryo ، و بتردد 1.6 جيجا هيرتز لنواتين من نوع  Kryo ايضا وهو  يعد معالج من الفئة العليا ، أما معالج الرسوم هو Adreno 530  الشهير وهو من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء العالي.  الذاكرة العشوائية في الهاتف هي 4 جيجابايت.


camera-shutter الكاميرا


الكاميرا في HTC 10   ليست بالممتازة مقارنة بالمنافسين. لكن من الواضح أن HTC حاولت في هذا الهاتف تحسين أداء الكاميرا قدر الإمكان من خلال كاميرا 12 ميجا بيكسل مدعومة بمستشعر صور من نوع OIS وعدسات ذات فتحة عدسة f/1.8 الكبيرة، مع فلاش مزدوج LED للحصول على أفضل نتيجة ممكنه.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتى بدقة 5  ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/1.8  غير مدعومة بفلاش مما يجعل الكاميرا ليست بالمثالية في التقاط الصور السلفي إلا أنها تعطي نتائج جيدة مع الإضاءة القوية ومقبولة مع وجود تشويش في التصوير في الإضاءة المنخفضة.


smartphone نظام التشغيل


هاتف HTC 10 يأتي بنظام الاندرويد مارشملو 6.0.1  مع مواجهة  Sense 8 التي تعتبر من أفضل الواجهات لأنها تتميز بجمال التصميم والخفة والسرعة، وهي مقاربة بشكل كبير لنظام الاندرويد الخام. كما قامت HTC وبالتكامل مع قوقل بتخفيف التطبيقات المصاحبة للهاتف والاكتفاء بتطبيق واحد لكل خدمة مثل تطبيق الصور والمكالمات والرسائل.


الخلاصة


بشكل عام أداء هاتف HTC 10 جيد جدا ويعتبر خطوة جديدة لـ HTC   على طريق الهواتف من الفئة العليا، إلا أنها لا يزال ينقصها الكثير لكي تنافس منافسة حقيقية. يجب عليها البدء في تغيير أسلوب التصميم الذي دام لسنوات. أيضا يجب الاهتمام بالكاميرا أكثر من ذلك، وأيضا يجب أن تجد حلا جذريا لمشكلة الحرارة المعروفة في أجهزتها. مع الاستمرار طبعا على استخدما أفضل خامات التصنيع تشتهر بها.


وقد قمنا بمراجعة الهاتف مراجعة تفصيلية يمكنك الاطلاع عليها فى هذا المقال  

Huawei P9 Design

 


الفيديو الترويجي للهاتف




المركز الخامس: iPhone 7

أطلقت شركة Apple منذ أسابيع قليلة هاتفها الجديد iPhone 7  وذلك في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية, معلنة وصول عدد أجهزة الأيفون المباعة حول العالم إلى بليون جهاز , وأنه من المتوقع  تضخم هذا الرقم كثيراً عقب الإعلان عن iPhone 7 . وبالفعل فقد اقبل الكثيرين على اقتناء الهاتف حتى نفذت الدفعة الأولى من الهاتف والشركة فى طريقها لدفع الدفعة الثانية لمتاجرها حول العالم.


mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 138.3 x 67.1 x 7.1 ملم.
  • الوزن: 138 جرام.
  • الشاشة: LED-backlit IPS LCD, capacitive touchscreen بمقاس 4.7 بوصة، دقة 750x  1334 بكسل – كثافة 326  بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 1960 ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية: 12 ميجا بيكسل، تركيز تلقائي ، فلاش مزدوج Dual LED.
  • كاميرا أمامية بدقة 7 ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل:iOS 10.0.1.
  • المعالج: Apple A10 Fusion   رباعي النواة.
  • الذاكرة العشوائية: 2 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32/128/256 جيجابايت ،  لا يدعم بطاقة الذاكرة الخارجية .

vector التصميم


تصميم iPhone 7 لا يختلف كثيراً عن تصميم iPhone 6s ، ولكن من الناحية الفعالة فإن الجهاز مدعوم بتقييم IP67 لمقاومة قطرات الماء والغمر فى الماء والتراب . وزن iPhone 7 يزن 138 جرام وبحجم 138.3x 67.1 x7.1 مللى ميتر وذلك يجعله أخف من iPhone 6s بـ 5 جرامات.

زر Home وTouch ID اصبح غير قابل للضغط ولكن التعامل معه سيظل كما هو كالزر العادى ، عندما تحاول الضغط عليه سيهتز الجهاز وهذا الإهتزاز ناتج عن محرك النرات الجديد فى iPhone 7 هو Taptic Engine ، وسيمكنك هذا من محاكاة المؤثرات بشكل قريب من الواقع جداً وليس هذا وفقط بل ايضاً يمكنك ضبط إعدادات لهذا الزر حتى تل به إلى اى مكان فى الجهاز انت تختاره  .

الجهاز مزود بسماعتان ستيريو فوق الجهاز واسفله ايضاً ودرجة الصوت ونقائه اصبحت الآن افضل بنسبة 200% ومدخل الشاحن اصبح الآن هو هو نفس مدخل Handfree ولكن يوجد قطعة يتم توصيلها بسماعاتك القديمة حتى يتم إستخدامها مع الجهاز وهذا التغيير فى الهاتف لاقى غير استحسان من قبل بعض الأعضاء ولكن هذه الإضافة غرضها هى التطور التكنولوجي وليس هذا وفقط بل هدفها ايضاً تنحيف الجهاز اكثر ما يمكن ، والجهاز يمكنه تشغيل سماعات عن طريق الـ Wirless وهذه السماعات تعمل بسينسور اول ما تضعها فى اذنك تعمل وحدها ومضاف إليها ايضاً إضافة رائعة وهى الرد على المكالمات الصادرة بلمستين على السماعة والسماعات ايضاً مزودة بجهاز اهتزاز والسماعات موضوعة فى صندوق Box صغير اول ما تقوم بفتحه يظهر على الجهاز انك تستعمل المساعات ويمكنك ايضاً إستخدام سماعة واحدة منهم او استخدام الإثنين وشحن السماعات يكون ن طريق هذا الـBox الصغير.


development-iconsالشاشة


يأتي الهاتف بشاشة Super LCD5  المستهلكة للطاقة بحجم 5.2 بوصة ، بدقة عرض 1440x  2560  بيكسل ، وبكثافة نقاط 565   نقطة/ الانش ، مما يعطي تباينا جيدا ودرجة السطوع وتشبع للألوان جيد جدا، كما أن الشاشة تعرض الفيديو جودة 4K ،إلا انها لا تقدم سطوعا بالشكل الجيد تحت أشعة الشمس المباشرة.

تشغل الشاشة 71% تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية صغيرة مما يعطي مساحة استخدام أكبر. أما زوايا الرؤية فرائعة. تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 5 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش  Gorilla Glass 3 الشهيرة والتي تضمن عدم تعرض الشاشة للخدش خاصة إذا كنت تحمل الجهاز بصحبة مفاتيح أو أشياء معدنية.


rocket-ship الأداء


يأتى الهاتف بمعالج من نوع 7 A10 Fusion ، وهو معالج رباعي النواة ، قدرات هذا المعالج رائعة وهو أعلى وأفضل من معالج A9 بنسبة تصل إلى 40% فى المعالجات العادية بالهاتف ، ويصل ايضاً لنسبة أفضل منها فى معالج الجرافيكس حتى تصل لنسبة 50% ، وليس هذا وفقط بل إن الجهاز أقل استهلاكاً للطاقة فهو استطاع العمل بـ1/5 من طاقة المعالجات التى تسبقه فى الأجهزة عند القيام بمهام بسيطة .


camera-shutter الكاميرا


الكاميرا الخلفية لهاتف  iPhone 7 مازالت بنفس القدرة وهى 12 ميجابيكسل ، ولكن فتحة العدسة أصبحت أكبر f/1.8 وحساس التصوير الخاص بالعدسة أصبح الآن أسرع وأكثر كفائة، ونظام العدسات تغير وأصبح سداسي ، وفلاش الكاميرا الخلفي أصبح رباعى الـ LED وتعمل الكاميرا بمثبت بصرى OIS .

الكاميرا الأمامية أصبحت افضل الآن فهى بدقة 7 ميجابيكسل ، وتسجيل فيديو بقدرة 1080p وأخذ صور بألوان المدى العريض Wide Color ، وايضاً تثبيت الصورة تلقائى وايضاً انماط تصوير جديدة.


smartphone نظام التشغيل


نظام التشغيل فى الهاتفين هو iOS10 الجديد كليا من Apple، ويمكنك الاطلاع على أهم مميزاته من هذا المقال


الخلاصة


لم يختلف التصميم كثيرا عن الهواتف السابقة، لكن شهد بعض التغيير الجرئ من Apple ، فالجسم اللامع القوى للهاتفين يمكن أن يعجب البعض ولا يعجب البعض الآخر، كما ان الاستغناء عن مدخل السماعات القياسي بمدخل light الجديد يعد خطوة جرئية أخري يبدوا من خلالها أن Apple تريد أن تفرض مقاييسها الخاصة على السوق. المعالجان الجديدان ومعالج الرسوم لم يتم اختبارهم جيدا حتى الآن، فالتقييم يلزمه بعض الوقت.


الفيديو الترويجي للهاتف




المركز الرابع: Samsung Galaxy Note 7 

لا نستطيع أن ننكر أن هاتف Galaxy Note 7 قد جاء بعدد كبير من المميزات والامكانيات الجديدة التي تؤكد ان سلسلة Note دائما تأتي بكل جديد وتتفوق على نفسها مع كل نسخة جديدة. بغض النظر عن مشكلة احتراق بطاريات Samsung Galaxy Note 7 الشهيرة والتي تحولت لكارثة لازالت Samsung تعالج توابعها إلى الآن. سنراجع اليوم هذا الهاتف العملاق من Samsung، وسنحاول القاء الضوء على أبرز امكانياته ومميزاته.


mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 153.5 x 73.9 x 7.9 ملم.
  • الوزن: 169  جرام.
  • الشاشة:  Super AMOLED بمقاس 5.7  بوصة، دقة 1440  × 2560 بكسل – كثافة 518  بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 3500  ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية: 12 ميجا بيكسل، تركيز تلقائي ، فلاش مزدوج Dual LED.
  • كاميرا أمامية بدقة 5  ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: أندرويد    6.0.1مارشيملو.
  • المعالج: Exynos 8890  ثماني النواة بسرعة 2.3 / 1.6 جيجا هرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 4 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 64 جيجابايت ،  يدعم بطاقة الذاكرة الخارجية حتى 256 جيجا بايت.

vector التصميم


لم تقم Samsung بعمل تعديلات جوهرية في تصميم الهاتف، فقط نجد فروق طفيفة في العرض والسمك وأيضا الوزن. وخامات التصنيع حدث لها تحسينا طفيفا ايضا، مع إضافة طبقة حماية Gorilla Glass 5، مع جسم مقاوم للماء والغبار بشهادة IP68 ، وشاشة منحنية الأطراف المعتادة من جانبي الهاتف.

طول الجهاز 153.5 ملم، وعرضه 73.9  ملم، أما السُّمك 7.9  ملم، والوزن 169  جرام تقريبا مع شاشة بحجم 5.7  بوصة QHD. حواف الجهاز المستديرة تعطي شكلا جذابا وانسيابيا وتجعل الجهاز رغم كبر حجمة مريح جدا لليد أثناء حمله واستخدامه.

قلم S Pen المرفق مع الهاتف يتميز بتحسينات كبيرة عن ذي قبل، حيث يوفر أداء أفضل للمستخدمين عند حمله واستخدامه و تساعد الشاشة المسطحة على استخدام هذا القلم لأداء المهام و الكتابة بشكل سريع و إدارة الأعمال بكل سلاسة. ومع ميزة الـ Air Command  التي توفر ميزة الاستدعاء السريع للوظائف تساعد على القيام بالمهام بشكل أسرع. كما أضيفت إمكانية الوصول لتطبيق S Pen من داخل أي تطبيق مفتوح، مما يجعل استخدام القلم أكثر عملية وفاعلية في كل حالات استخدام الجهاز.


development-iconsالشاشة


يأتي هاتف  Samsung Galaxy Note 7 بشاشة Super AMOLED  بحجم 5.7   بوصة ، بدقة عرض 1440x 2560 بيكسل QHD ، وبكثافة نقاط 518 نقطة/ الانش ، مما يعطي تباينا جيدا جدا ودرجة السطوع وتشبع للألوان جيدة جدا. أما تحت أشعة الشمس المباشرة فتعطي سطوعا متميز.

تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 10 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش  Gorilla Glass 5 الشهيرة والتي تضمن عدم تعرض الشاشة للخدش خاصة إذا كنت تحمل الجهاز بصحبة مفاتيح أو أشياء معدنية.


rocket-ship الأداء


يعتبر هاتف  Samsung Galaxy Note 7 من الأجهزة ذات الأداء العالي وذلك بفضل المعالج Exynos 8890 Octa ثماني النواة، بتردد  2.3 جيجا هرتز لأربعة أنوية من نوع  Mongoose  ، و بتردد 1.6 جيجا هيرتز لأربعة أنويه من نوع Cortex-A53 وهو معالج من الفئة العليا ، مع معالج الرسوم هو المتميز  Mali-T880 MP12  وهو من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء العالي. أما الذاكرة العشوائية في الهاتف فهي 4 جيجابايت.


camera-shutter الكاميرا


بالنسبة للكاميرا الخلفية لهاتف Samsung Galaxy Note 7 قد تم تقليل دقة الكاميرا من 16 ميجا بيكسل إلى 12 ميجا بيكسل، مع تطوير كبير في القطع الداخلية والعدسات وتطبيق الكاميرا للحصول على أفضل نتائج تصوير ممكنة.  تأتى الكاميرا كما ذكرنا بدقة 16 ميجا بيكسل بفتحة عدسة كبيرة f/1.7 وبسرعة تركيز تلقائي سريع ، مدعومة بفلاش مزدوج DualLED. مع تقنية الـ   Video Collage التي تتيح لك تصوير فيديوهات مباشرة لمشاركته مع طرف آخر أو حتى عمل بث مرئي مباشر على يوتيوب.

 أما الكاميرا الأمامية، فنجد تحسنا ملحوظا في أداء الكاميرا وجودة التصوير حيث أصبحت بدقة 5  ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/1.7 غير مدعومة بفلاش إلا ان خاصية Auto HDR بالكاميرا جعلت نتائج التصوير خاصة في الصور السلفي جيده جدا في الإضاءة القوية والضعيفة مع وجود تشويش بسيط جدا يكاد لا يلاحظ إلا اذا قمت بتكبير الصورة.


smartphone نظام التشغيل


يعمل الهاتف  بنظام  أندرويد إصدار 6.0.1  مارشميلو ، بواجهة  TouchWiz UI والتي أصبحت أخف وأكثر بساطة وسلاسة بفضل التحسينات التي قامت بها Samsung  عليها وتقوم بها باستمرار مع كل نسخة من الهاتف.

عنصر الأمان في هذا الهاتف قد اهتمت به Samsung كثيرا، حيث أضافت الشركة مستشعر قرنية العين  Iris scanner الذي يستخدم في قفل وفتح الهاتف، كما استبدلت Samsung في هذه النسخة ميزة تشفير ملفات التي كانت في Note 5 بميزة جديدة Secured Folder والتي هي عبارة عن مجلد يحفظ ملفاتك السرية بشكل كبير ويمكن فتحه وغلقه وفتح محتوياته أيضا باستخدام ماسح قرنية العين، كما أن الملفات التي تنقل بداخلة يتم تشفيرها تلقائيا.


الخلاصة


تستمر Samsung في تقديم أفضل ما لديها في سلسلة Note مع Note 7   بإدخال العديد من التحسينات سواء في التصميم أو اختيار العتاد المناسب، وتحسين التطبيقات. كما تلافت الشركة بعض ما عاب النسخة السابقة من عدم دعمه للذاكرة الخارجية، وزيادة حجم البطارية وتحسينات ملحوظة على الكاميرا، وطبعا مستشعر قرنية العين الذي يعد إضافة ثورية للهاتف.


وقد قمنا بمراجعة الهاتف مراجعة تفصيلية يمكنك الاطلاع عليها فى هذا المقال  

note 7 ds

 


الفيديو الترويجي للهاتف




المركز الثالث: BlackBerry Priv 

يعتبر هاتف BlackBerry Priv، بمثابة عودة قوية لـ BlackBerry ، فقد مكثت الشركة كثيرا بعد قرار العودة بهاتف بنظام أندرويد للوقوف على أكثر المميزات التي ستجذب المستخدمين لاقتنائه من بين مئات الموديلات والماركات العالمية والصينية المتناحرة في سوق الهواتف. وبالفعل وجدت BlackBerry السمة الأساسية التي سيتميز بها الهاتف وهو عنصر الأمان والخصوصية، وهو من يعانى كل مستخدمي نظام أندرويد الذي لا يخلو من الثغرات الأمنية الخطيرة.

يحتوى الهاتف على خصائص ومميزات وأيضا خدمات تساعد المستخدم على حماية بياناته وحفظ خصوصيته إلى أقصي حد ممكن، مما دفع شخصيات شهيرة وبارزة تقتنى الهاتف فور اطلاقه أمثال ( أوباما – رئيس الولايات المتحدة الأمركية) و هيلاري كلينتون و من الفنانين كيم كاردشيان و توم كروز وغيرهم من الساسة ورجال الأعمال البارزين.


mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 147 x 77.2 x 9.4 ملم.
  • الوزن: 192  جرام.
  • الشاشة: AMOLED capacitive touchscreen بمقاس 5.4  بوصة، بدقة 1440x  2560   بكسل – كثافة  540  بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 3410  ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية: كاميرا 18   ميجا بيكسل، عدسات Carl Zeiss optics، تركيز تلقائي، فلاش Xenon & LED.
  • كاميرا أمامية بدقة 1.2 ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: Android OS, v5.1.1 (Lollipop)
  • المعالج: Qualcomm MSM8992 Snapdragon 808  سداسي النواة بسرعة 1.4  و 1.8 جيجا هرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 3  جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية:  32  جيجابايت، و يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية حتى  256  جيجا بايت.

vector التصميم


يأتي الهاتف بصميم ذو طابع ملكي وبحجم كبير لعشاق الهواتف ذات الشاشات الكبيرة. وأسفل الشاشة الأنيقة نجد لوحة مفاتيح فيزيائية منزلقة، والتي لا تريد BlackBerry التخلي عنها في هواتفها لإيمانها الكبير بأنها تحسن من تجربة المستخدم وتساعده على ادخال البيانات والمعلومات بدقة وسرعة، وهو ما يلبى احتياجات رواد الأعمال والعاملين  في مختلف القطاعات الحكومية و الخاصة، و هو أفضل هاتف أندرويد لهذه الفئة في الوقت الراهن.


development-iconsالشاشة


شاشة BlackBerry Priv شاشة كبير بحجم 5.4 إنش، وهي كافية جدا لتشاهد أفلامك المفضلة و برامجك التلفزيونية عليها بكل أريحية، و هي تدعم اللمس المتعدد حتى 10 أصابع في نفس الوقت و الأهم أنها بدقة عالية تجاوزت في جودتها شاشا 1080 بيكسل وتقترب من 4K، بدقة 2560x 1440 بيكسل و بكثافة وضوح قدرها 540 بيكسل / انش، فنحن أمام شاشة مبهرة وزوايا رؤية ممتازة وأداء جيد جدا تحت أشعة الشمس المباشرة.

كما أن الشاشة منحنية مثل سلسلة Galaxy Edge Samsung، وقد تم استغلال الشاشة المنحنية من خلال ميزة Productivity Edge التي تستفيد من هذا التصميم في كلا الطرفين لتتيح للمستخدم الوصول السريع للإشعارات والتنبيهات بما فيها الرسائل الجديدة وآخر المكالمات وتنبيهات التقويم. ومن المميز أنه أثناء شحن BlackBerry Priv سيظهر لك على جانب الشاشة شريط الشحن لمتابعة تقدمه ومعرفة تقدم هذه العملية. كما أن الشاشة تأتى بطبقة حمايةGorilla Glass 4 القوي والمقاوم للخدوش.


rocket-ship الأداء


يعتبر هاتف  BlackBerry Priv من فئة الأجهزة المتوسطة العليا، بفضل المعالج Qualcomm MSM8992 Snapdragon 808  سداسي النواة بتردد 1.4  جيجا هرتز لأربعة أنوية  من نوع   Cortex-A53 و بتردد 1.8 جيجا هيرتز لنواتين من نوع  Cortex-A57 ، وهو  يعد معالج من الفئة المتوسطة العليا ،اما معالج الرسوم هو Adreno 418 وهو من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء العالى والقوي. مدعوما بذاكرة العشوائية كبيرة 3 جيجابايت.


camera-shutter الكاميرا


الكاميرا في BlackBerry Priv ملفته للانتباه حقيقة، فبالرغم من ان الهاتف موجه في الأساس لطبقة رجال الأعمال، إلا أن BlackBerry لم تبخل على المستخدم بكاميرا خلفية قوية بمميزات رائع. تأتي الكاميرا الخلفية للهاتف 18 ميجا بيكسل بعدسات (Schneider-Kreuznach) ، بفتحة عدسة f/2.2، والجيل الثاني من المثبت البصري OIS . ومن المفاجئ أن نرى جودة عالية للصور في النهار و الليل دون الحاجة لتفعيل وضع HDR خصوصا في الظلام. ومع تطبيق كاميرا بسيط جدا وسهل وسريع بدون اى تعقيدات.


smartphone نظام التشغيل


نظام التشغيل في هاتف BlackBerry Priv هو  أندرويد 5.1.1 لولي بوب، بواجهة مستخدم أقرب ما تكون للنسخة الخام. وكما هو واضح من اسم الهاتف، فالهاتف يركز أساسا على حماية خصوصية وبيانات المستخدم من البرامج الخبيثة.  فقد لعبت BlackBerry بذكاء على أهم نقطة بالنسبة للباحثين عن الهواتف اليوم، وهي أن تقدم أداء جيد لكن ليس على حساب الحماية والخصوصية والآمنان.


الخلاصة


هاتف BlackBerry Priv هو بداية موفقة جدا لشركة BlackBerry التي استطاعت الخروج أخيرا بهاتف راقي بتصميم ملكي يفضله القادة والساسة ورواد  الأعمال و المشاهير ومتاح للجميع. مع مواصفات جيده جدا وأداء سلس، والأهم من كل ذلك عنصر الأمان والخصوصية التي يوفرها الهاتف للمستخدم وهو ما يتميز به الهاتف عن بقية المنافسين. فان كنت من الحريصين على خصوصيتك وأمن بياناتك فلا تلتفت للسعر المرتفع نسبيا للهاتف وقم باقتنائه فورا ولن تندم.


وقد قمنا بمراجعة الهاتف مراجعة تفصيلية يمكنك الاطلاع عليها فى هذا المقال  

BlackBerry priv ds

 


الفيديو الترويجي للهاتف




المركز الثاني: iPhone 7 Plus 


mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 158.2x  77.9 x 7.3 ملم.
  • الوزن: 188 جرام.
  • الشاشة: LED-backlit IPS LCD, capacitive touchscreen  بمقاس 5.5 بوصة، دقة1080x 1920 بكسل – كثافة 401 بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 2675 ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية: كاميرا مزدوجة 12 ميجا بيكسل، تركيز تلقائي ، زووم بصري 2x،  فلاش مزدوج Dual LED.
  • كاميرا أمامية بدقة 7 ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: iOS 10.0.1.
  • المعالج: Apple A10 Fusion   رباعي النواة.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32/128/256 جيجابايت ،  لا يدعم بطاقة الذاكرة الخارجية .

vector التصميم


تصميم iPhone 7 Plus لا يختلف كثيراً عن تصميم iPhone 6s ، ولكن من الناحية الفعالة فإن الجهاز مدعوم بتقييم IP67 لمقاومة قطرات الماء والغمر فى الماء والتراب . يزن 188 جرام فقط وبحجم  158.2 × 77.9 × 7.3 مللى ميتر.

زر Home وTouch ID اصبح غير قابل للضغط ولكن التعامل معه سيظل كما هو كالزر العادى ، عندما تحاول الضغط عليه سيهتز الجهاز وهذا الإهتزاز ناتج عن محرك النرات الجديد فى iPhone 7 هو Taptic Engine ، وسيمكنك هذا من محاكاة المؤثرات بشكل قريب من الواقع جداً وليس هذا وفقط بل ايضاً يمكنك ضبط إعدادات لهذا الزر حتى تل به إلى اى مكان فى الجهاز انت تختاره  .

الجهاز مزود بسماعتان ستيريو فوق الجهاز واسفله ايضاً ودرجة الصوت ونقائه اصبحت الآن افضل بنسبة 200% ومدخل الشاحن اصبح الآن هو هو نفس مدخل Handfree ولكن يوجد قطعة يتم توصيلها بسماعاتك القديمة حتى يتم إستخدامها مع الجهاز وهذا التغيير فى الهاتف لاقى غير استحسان من قبل بعض الأعضاء ولكن هذه الإضافة غرضها هى التطور التكنولوجي وليس هذا وفقط بل هدفها ايضاً تنحيف الجهاز اكثر ما يمكن ، والجهاز يمكنه تشغيل سماعات عن طريق الـ Wireless وهذه السماعات تعمل بسينسور اول ما تضعها فى اذنك تعمل وحدها ومضاف إليها ايضاً إضافة رائعة وهى الرد على المكالمات الصادرة بلمستين على السماعة والسماعات ايضاً مزودة بجهاز اهتزاز والسماعات موضوعة فى صندوق Box صغير اول ما تقوم بفتحه يظهر على الجهاز انك تستعمل المساعات ويمكنك ايضاً إستخدام سماعة واحدة منهم او استخدام الإثنين وشحن السماعات يكون ن طريق هذا الـ Box الصغير.


development-iconsالشاشة


شاشة  iPhone 7 Plus تدعم مدى ألوان Wide Color ، ونسبة السطوع أصبحت الآن أكثر سطوعاً بنسبة كبيره نوعاً ما وهى 25% مقارنة ً بهاتف ايفون iPhone  6s.


rocket-ship الأداء


يأتى الهاتف بمعالج من نوع 7 A10 Fusion ، وهو معالج رباعي النواة ، قدرات هذا المعالج رائعة وهو أعلى وأفضل من معالج A9 بنسبة تصل إلى 40% فى المعالجات العادية بالهاتف ، ويصل ايضاً لنسبة أفضل منها فى معالج الجرافيكس حتى تصل لنسبة 50% ، وليس هذا وفقط بل إن الجهاز أقل استهلاكاً للطاقة فهو استطاع العمل بـ1/5 من طاقة المعالجات التى تسبقه فى الأجهزة عند القيام بمهام بسيطة .


camera-shutter الكاميرا


هاتف iPhone 7 Plus يعمل بكاميراتى 12 ميجابيكسل الكاميرا الأولى بعدسة عريضة بفتحة f/1.8 ، والأخرى تعمل بعدسة عادية نوعاً ما بفتحة f/2.8  ويمكنك إستخدام اى منهم ويمكنك استخدام الكاميرتان معاً والكاميرتان ما يمزهم هو عمل Fucas رائع وايضاً زوم بصرى حتى 2x وزوم رقمى يصل لـ10x والجهاز سيحصل على قدرة تحديد الأجساد ومضاعفة التأثير Bokeh لتصبح صور iPhone 7 Plus أقرب للإحترافية ، الكاميرا الأمامية أصبحت افضل الآن فهى بدقة 7 ميجابيكسل ، وتسجيل فيديو بقدرة 1080p وأخذ صور بألوان المدى العريض Wide Color ، وايضاً تثبيت الصورة تلقائى وايضاً انماط تصوير جديدة.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتى بدقة 5.1 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.4,غير مدعومة بفلاش مما يجعل الكاميرا ليست بالمثالية في التقاط الصور السلفي إلا أنها تعطي نتائج جيده جدا في الإضاءة القوية وجيده مع بعض التشويش في التصوير في الإضاءة المنخفضة.


smartphone نظام التشغيل


نظام التشغيل فى الهاتفين هو iOS10 الجديد كليا من Apple، ويمكنك الاطلاع على أهم مميزاته من هذا المقال


الخلاصة


لم يختلف التصميم كثيرا فى الهاتفين عن الهواتف السابقة، لكن شهد بعض التغيير الجرئ من Apple ، فالجسم اللامع القوى للهاتفين يمكن أن يعجب البعض ولا يعجب البعض الآخر، كما ان الاستغناء عن مدخل السماعات القياسي بمدخل light الجديد يعد خطوة جرئية أخري يبدوا من خلالها أن Apple تريد أن تفرض مقاييسها الخاصة على السوق. المعالجان الجديدان ومعالج الرسوم لم يتم اختبارهم جيدا حتى الآن، فالتقييم يلزمه بعض الوقت.


Huawei P9 Design

 


الفيديو الترويجي للهاتف




المركز الأول : Galaxy S7 Edge


mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 150.9 × 72.6 × 7.7  ملم
  • الوزن:  159 جرام.
  • الشاشة: SUPER AMOLED  بمقاس  5.5 بوصة، بدقة 2560 × 1440  بكسل – كثافة  534 بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 3600  ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية: كاميرا 12  ميجا بيكسل، تركيز تلقائي،  فلاش مزدوج Dual LED.
  • كاميرا أمامية بدقة 5 ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: أندرويد 6.0 مارشميلو.
  • المعالج: Exynos 8890 Octa  ثماني النواة بسرعة 2.3جيجا هرتز و 1.6جيجا هرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 4 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت /64 جيجابايت، دعم بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 256 جيجابايت.

vector التصميم


للوهلة الأولى قد تعتقد وأنت تنظر لهاتف Samsung Glaxy S7 Edge، أنه لا يوجد أي اختلاف عن سابقه Samsung Galaxy S6 Edge. لكن لو أمعنت النظر قليلا تجد تحسينات عديدة ومميزه قامت بها Samsung   على الهاتف.

الجهاز ضد الماء حيث يمكن استخدامه تحت الماء حتى عمق 1.5 متر ولمدة 30 دقيقة. كما أنه محمى بطبقة حماية ضد الخدش Corning Gorilla Glass 4 للشاشة من الأمام وأيضا في خلف الجهاز.


development-iconsالشاشة


يأتي الهاتف بشاشة Super AMOLED  بحجم 5.5 بوصة أكبر من النسخة السابقة التي كانت 5.2 بوصة ، بدقة عرض 1440x  2560  بيكسل ، وبكثافة نقاط 534   نقطة/ الانش ، تباين الشاشة رائع ودرجة تشبع الألوان لم نجدها في أي هاتف آخر، بالإضافة إلة درجة سطوع ممتازة خاصة تحت أشعة الشمس المباشرة.

تشغل الشاشة 76.1 % تقريبا من مساحة الهاتف، وبدون هوامش طبعا نظرا لاستخدام الشاشة المنحنية. أما زوايا الرؤية فبالطبع من أفضل ما يكون.

تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 10 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش  Gorilla Glass 4 الشهيرة والتي تضمن عدم تعرض الشاشة للخدش خاصة إذا كنت تحمل الجهاز بصحبة مفاتيح أو أشياء معدنية.


rocket-ship الأداء


تأتى نسخة الشرق الأوسط من الهاتف بمعالج Exynos 8890 Octa ذو الثمانية أنوية ، أربعة أنوية بتردد 2.3  جيجا هرتز من النوع Mongoose، وأربعة أنوية بتردد 1.6  جيجا هرتز من النوع Cortex-A53.  مع معالج الرسوم  Mali-T880 MP12  الشهير وهو من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء الراقي مع الألعاب والبرامج الثقيلة. مدعوما بذاكرة عشوائية 4 جيجا بايت.


camera-shutter الكاميرا


الكاميرا فى هاتف Samsung Galaxy S7 Edge  تأتى بدقة 12 ميجابيكسل  بفتحة العدسة f/1.7 مع مثبت بصري قوي مع فلاش مزدوج لونين من نوع LED. تعطي الكاميرا أداءا ممتازا لن نجده فى اى هاتف حتى الآن.

أما الكاميرا أمامية بدقة 5 ميجابيكسل بنفس فتحة العدسة للكاميرا الخلفية وتطبيق الكاميرا هو نفسه في سلسلة Galaxy S6 Edge والذي يلبي كل ما تحتاجة لالتقاط أفضل الصور. ولذلك جودة الصور جيده حتى مع التصوير بالإضاءة الضعيفة. لكننا كنا نود أن تكون الكاميرا الأمامية بدقة 8 ميجا بيكسل على الأقل مع فلاش خاص، خاصة ونحن فى عصر السيلفي.


smartphone نظام التشغيل


يأتي الهاتف بنظام أندرويد مارشميلو ولكن بنكهة واجهات سامسونج TouchWiz. ويبدو أن سامسونج تستمع للمستخدمين لو بشكل بطيء أن عليها التخفيف من واجهاتها والاتجاه نحو نسخة أقرب ما تكون للأندرويد الخام. يأتي الهاتف مُحملاً بتطبيقات جوجل الرئيسية إضافة لعدّة تطبيقات من سامسونج مثل S Health, S Voice, Gear S, Samsung Pay  وغيرهم.

أهم الميزات الجديدة في نسخة TouchWiz  هي الشاشة الدائمة Always On Display، ومن الواضح أن الميزة مازالت في مراحلها الأولى ومن المتوقع أن تقوم سامسونج بتحسينها مع الوقت، فحالياً يمكنك فقط عرض الساعة، أو التقويم أو صورة.


الخلاصة


من الواضح أن Samsung قد قدمت في هذا الهاتف كل ما لديها، واستمعت جيدا لتعليقات المستخدمين على النسخة السابقة وقامت بالعديد من الإصلاحات سواء فى الشكل أو فى المضمون. لذلك نستطيع أن نقول أنه مع جهاز كهذا يصعب جدا أن نعلق عليه سلبا، اللهم فقط كنا نريد اهتماما أكثر بالكاميرا الأمامية بإضافة فلاش خاص بها مع زيادة دقة الكاميرا. وعموما ، كل ما نستطيع أن نقوله هو أن Galaxy S7 Edge  هو هاتف يستحق كل قرش ستدفعه فيه.


وقد قمنا بمراجعة الهاتف مراجعة تفصيلية يمكنك الاطلاع عليها فى هذا المقال  

Huawei P9 Design

 


الفيديو الترويجي للهاتف




كانت هذه ترشيحاتنا لك القارئ الكريم لأفضل الهواتف الذكية موسم 2015/ 2016، قد تتفق معنا أو تختلف ولكن يبقي أنه من المستحيل أن ينال هاتف ما رضاء الجميع أو سخط الجميع، والفيصل يكون بالتجربة الفعلية للهاتف ومجمل آراء المستخدمين عنه.

إن كنت ترى أن هناك هاتف آخر كان يستحق أن يكون ضمن قائمة أفضل الهواتف الذكية موسم 2015/ 2016، فلا تتردد بذكره فى تعليق ، مع ذكر مختصر تجربتك الشخصيه معه.

 

إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

أفضل الهواتف الذكية موسم 2015/2016