أفضل تطبيقات أندرويد لعام 2016

يعتبر نظام أندرويد من أشهر أنظمة تشغيل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية حاليا، فقد تخطي عدد مستخدميه حتى الآن المليار مستخدم، هذا العدد الضخم من المستخدمين لم يكن ليكون بدون توفر تطبيقات كثيرة وفى مختلف المجالات لتلبي حاجات المستخدمين. فأي نظام تشغيل حتى وإن حرص على توفير بعض التطبيقات الافتراضية معه، إلا انه من المستحيل توفير كل شيء يريده المستخدم.

لذلك حرصت Google منذ الخطوات الأولى للأندرويد أن توفر منصة تطبيقات تتيح للمطورين عرض تطبيقاتهم المتوافقة مع النظام، وتتيح للمستخدمين تثبيتها بسهولة وأيضا تقييمها، ليصبح متجر تطبيقات أندرويد Google Play الآن هو المصدر الرئيسي لتطبيقات أندرويد على مستوي العالم، حيث بلغ عدد التطبيقات حتى اللحظة حوالي 2.200.000 تطبيق، متفوقا على Apple App Store و Windows Store. جميع التطبيقات مقسمة إلى أكثر من مئة تصنيف رئيسي وفرعي في شتي المجالات وتلبى جميع احتياجات واهتمامات المستخدمين.

google-paly-apps

و مع هذا العدد الكبير التصنيفات وما تحويها من مئات التطبيقات، يصعب كثيرا على المستخدم تحديد أفضل التطبيقات في كل تصنيف، لكن لا تقلق فقد غصنا في أعماق بحر تطبيقات Google Play وخرجنا لكم بأفضل التطبيقات للأندرويد لعام 2016 ، مقسمة حسب التصنيفات الأكثر أهمية للمستخدم.

يبقي أن ننوه أن معيار اختيارنا لأحسن التطبيقات، قد اعتمد على تقييم المستخدمين على متجر Google Play، وعلى تجربتنا الشخصية لأغلب هذه التطبيقات.


Avast Antivirus & Security logo

أفضل تطبيق حماية : Avast Antivirus & Security

Avast Antivirus & Security thum

يعتبر تطبيق Avast Antivirus & Security من أقوى تطبيقات الحماية، والذي تستطيع أن تعتمد عليه في حماية هاتفك من الفيروسات والملفات الضارة، وأيضا الحماية من عبث المخترقين.

يأتي التطبيق بالعديد من الأدوات القوية للحماية من الفيروسات، والتصفح الآمن، حماية الخصوصية، وقفل التطبيقات، وغيرها الكثير من الأدوات، منها المجاني ومنها ما يحتاج لشراء رخصة استخدام لكي تستطيع استخدام كامل إمكانيات التطبيق.

 

حصل التطبيق على تقييم : 4.5 / 5.0

عدد مرات التحميل : 100,000,000 – 500,000,000

متطلبات التحميل : أندرويد 4.0  فالأحدث

Avast gal

التطبيق يوجد منه نسختين (مجانية)، وأخرى (مدفوعة)

رابط التحميل

احصل عليه من GooglePlay

الفيديو الرسمي


ES File Explorer File Manager logo

أفضل تطبيق مدير ملفات : ES File Explorer

ES File Explorer File Manager thum

ES File Explorer من أفضل تطبيقات الاندرويد لإدارة الملفات واستكشافها، يمكنك من خلاله القيام بالكثير من الأعمال كإنشاء المجلدات او نقل الملفات او الحذف وغيرها من الامور المتعلقة بإدارة اي ملف او مجلد ضمن ذاكرة جهاز الاندرويد الداخلية او الخارجية (بطاقة ذاكرة) بالإضافة الى مميزات كثيرة مثل الربط مع خدمات التخزين السحابي و إدارة التطبيقات او إدارة المهام.


smartphone (1) مميزات التطبيق


  • إدارة الملفات الخاصة بك بشكل كامل كما على سطح المكتب في أنظمة الكمبيوتر مع وجود خيارات قص، نسخ، لصق، نقل، إنشاء، حذف، إعادة تسمية، بحث، مشاركة، إرسال، إخفاء hide، إنشاء اختصار.
  • إدارة الملفات عن بعد في جهاز الاندرويد من الكمبيوتر.
  • دعم الضغط وفك الضغط ZIP ، RAR، وتشفير الملفات.
  • إدارة برامج الاندرويد مثل عمليات الإلغاء، والنسخ الاحتياطي، وإنشاء اختصارات لبرامج اندرويد الخاصة بك.
  • تشغيل ضيغ مختلفة من الملفات، بما في ذلك الصور، الموسيقى، الفيديو، والمستندات.
  • إمكانية عرض وتحرير النصوص .
  • إمكانية الوصول الى جهاز الكمبيوتر الخاص wifi.
  • دعم نقل الملفات عبربروتوكولات نقل الملفات FTPو WebDAVو إدارة الملفات عبر بروتوكلات  FTP، FTPS،  SFTP و إدارة الملفات في بطاقة الذاكرة الخارجية.
  • يدعم برامج وخدمات التخزين السحابى مثل DropBox – Box – Sugarsync – Google Drive – SkyDrive ، Amazon S3 .. وغيرها.
  • إنهاء المهام تلقائيا وإمكانية إنشاء قائمة منع للتطبيقات.
  • إمكانيات أكثر مع وجود صلاحيات روت.
  • دعم التطبيق لأكثر من 26 لغة عالمية.

حصل التطبيق على تقييم : 4.5 / 5.0

عدد مرات التحميل : 100,000,000 – 500,000,000

متطلبات التحميل : أندرويد 4.0  فالأحدث

التطبيق يوجد منه نسختين (مجانية)، وأخرى (مدفوعة)

رابط التحميل

احصل عليه من GooglePlay

 

ES File Explorer

 

الفيديو الرسمي


أفضل تطبيق لوحة مفاتيح : SwiftKey Keyboard

تطبيق SwiftKey Keyboard يقدم لوحة مفاتيح ذات ميزات رائعة ومفيدة جدًا للاستخدام اليومي، حيث تقوم بتوقع الكلمات وكتابتها بدلًا عنك، تصحح الأخطاء الإملائية، تتعلم طريقة كتابتك وتقدم لك اقتراحات تستعملها دائمًا، تحتوي على 800 رمز تعبيري Emoji، شكلها ولونها قابل للتغير، تدعم 60 لغة من ضمنها العربية، تقوم بحفظ إعداداتك الخاصة في التخزين السحابي.

يحتوي التطبيق على ميزة الكتابة المستمرة بدون رفع اصبعك عن لوحة المفاتيح، والكثير غيرها من الميزات الجميلة. التطبيق مشهور جدًا بين مستخدمي أندرويد ويحظى بسمعة جيدة وتستطيع استخدامه بشكل افتراضي أثناء الكتابة عن طريق التوجه إلى الإعدادات واختياره كتطبيق افتراضي للكتابة.

 كما يحتوي التطبيق أيضا على عدّة قوالب تستطيع اختيار أحدها وتغيير لون وشكل وحجم الأزرار، وعن سرعة استجابة التطبيق، فإن لوحة المفاتيح لديها نفس سرعة لوحة المفاتيح الأصلية ولا تعاني من أي مشكلة.

حصل التطبيق على تقييم : 4.5 / 5.0

عدد مرات التحميل : 50,000,000 – 100,000,000

متطلبات التحميل : أندرويد 4.0  فالأحدث

التطبيق يوجد منه نسختين (مجانية)، وأخرى (مدفوعة)

رابط التحميل

احصل عليه من GooglePlay

SwiftKey Keyboard

الفيديو الرسمي


أفضل تطبيق للطقس : Weather & Radar

قبل التخطيط للخروج من المنزل علينا الانتباه إلى حالة الطقس، فمتابعة نشرات الأخبار الجوية على التلفاز ومعرفة حالة الطقس يبدو أمرا مملا، كما أننا قد نحتاج معرفة حالة الطقس في أي وقت، ولا نريد أن نضطر للانتظار لميعاد النشرة الجوية لمعرفة حالة الطقس.

تطبيق Weather & Radar تطبيق مجاني تستطيع من خلاله معرفة حالة الطقس في المكان الذي تريده وبشكل بسيط وسريع للغاية، إضافة إلى معلومات عن أماكن الأمطار والعواصف والرياح وغيرها.

التطبيق بسيط، كل ما عليك فعله هو القيام بتحميله من متجر التطبيقات، ومن ثم القيام بتنصيبه وها أنت الأن على دراية ومعرفة بكل ما تريد معرفته عن حالة الطقس في أي مكان يخطر في بالك حول العالم وبكل بساطة.


smartphone (1) مميزات التطبيق


  • معرفة الطقس بشكل دقيق وفي أي مكان تريده حول العالم.
  • رادار لمعرفة أماكن سقوط الامطار والعواصف حول العالم.
  • نشرات جوية بشكل مستمر ساعة بساعة.
  • معلومات عن كميات الهطول المطري والمدة والغزارة.
  • معلومات حول الرياح وسرعتها واتجاهها.
  • الساعات المشمشة في النهار.
  • معرفة الأماكن التي سيكون فيها عواصف ثلجية.
  • إمكانية إضافة أماكن لقائمة المفضلة لمتابعتها بسهولة.
  • التقاط الصور ومشاركتها مع معلومات عن الطقس.
  • التحذيرات الجوية في حال وجود أخطار لطقس قاسي للغاية.

حصل التطبيق على تقييم : 4.5 / 5.0

عدد مرات التحميل : 10,000,000 – 50,000,000

متطلبات التحميل : أندرويد 4.0  فالأحدث

التطبيق مجانى بالكامل

رابط التحميل

احصل عليه من GooglePlay

Weather & Radar

 

الفيديو الرسمي


أفضل تطبيق تنظيف وتسريع الهاتف : Clean Master – Boost&Applock

تطبيق Clean Master من أفضل التطبيقات في مجال زيادة سرعة الهاتف ومسح الملفات غير المهمة، فهو يقدم الكثير من الميزات مثل تسريع الهاتف عن طريق إيقاف التطبيقات الزائدة عن الحاجة، مسح الملفات المكررة والتي تحتوي على مشاكل، وهو ما يؤثر على سرعة وأداء الجهاز من حيث ذاكرة الوصول العشوائي والمعالج، كما يقوم بالتقليل من هدر طاقة بطارية الهاتف، ويعمل أيضًا مضاد للفيروسات للتأكد من سلامة التطبيقات، ومدير تطبيقات مع ميزات عديدة، مع دعم الكثير من اللغات ومن ضمنها اللغة العربية.

قوة التطبيق الحقيقية تظهر خاصةً الذين يستخدمون الهاتف بشكل كبير ويقومون بتنصيب الكثير من التطبيقات، أما عن قابلية الاستخدام، فهي سهلة وجميع خيارات التطبيق واضحة ومجرد الضغط على أحد الخيارات كافي ليقوم التطبيق بعمله، وبالنسبة لتصميم التطبيق فهو جميل جدا ويحتوي على واجهات ذات رسوم جيدة ودقة عالية ويحتوي على بعض الحركات المميزة، وعن سرعة استجابة التطبيق، فهو سريع في عمله وتنفيذ المهام، فالهدف الأساسي منه هو تسريع عمل الهاتف.


smartphone (1) مميزات التطبيق


  • يقوم بتنظيف الهاتف من الملفات المؤقتة والمتبقية بعد حذفها وايضاً يقوم بتحرير الذاكرة واغلاق التطبيقات لتوفير البطارية وتسريع الهاتف
  • يقوم بتبريد المعالج بعد الالعاب والتطبيقات الكبيرة.
  • اغلاق التطبيقات والمجلدات مثل الصور والموسيقى والفيديو بكلمه سر عبر اداه applock وحماية الخصوصية
  • يقوم بتحذيرك في تكرار الصور المشابهة وايضاً المهزوزة وضبابية لزيادة مساحة ذاكرة الهاتف
  • يحذف لك ملفات التطبيقات apk بعد تثبيتها  للحفاظ على مساحة التخزين.
  • يقوم بتسريع الالعاب بنسبه 30 % تلقائياً.
  • ويمتلك مدير ملفات والتطبيقات من خلالها تستطيع حذف التطبيقات وايضاً مدير التشغيل التلقائي لـ يوقف التطبيقات من العمل وتسريع الهاتف بالاستخدام
  • ويعتبر التطبيق أفضل مكافح فايروسات اندرويد ورقم 1 عالمياً للمرة السابعة لـ امتلاكه خاصية AV-TEST التي تكافح اقوى فايروسات مثل حصان طروادة والبرامج التجسس.
  • يدعم اللغة العربية بشكل كامل.

حصل التطبيق على تقييم : 4.7 / 5.0

عدد مرات التحميل : 1,000,000,000 – 500,000,000

متطلبات التحميل : أندرويد 4.0  فالأحدث

التطبيق يوجد منه نسختين (مجانية)، وأخرى (مدفوعة)

رابط التحميل

احصل عليه من GooglePlay

Clean Master - Boost&Applock

أفضل تطبيق مشغلات واجة المستخدم (لانشر) : Action Launcher 3

يعتبر Action Launcher 3  من افضل واروع المشغلات علي الاندرويد , فهو يوفر واجهات سهلة وجميلة للاستعمال بنكهة Material Design والذي ظهر مؤخرا مع قدوم نظام التشغيل اندرويد 5.0 ، كما أن التطبيق يتيح لك التحكم الكامل بالواجهة مثل الخيارات اللون وتغيير شكل الايقونات والكثير من الاضافات الرائعة. فهو مشغل قوي وأنيق يمدك بأدوات يمكنها أن تجعل سطح مكتب جهازك يبدو أكثر أناقة.

قوم فكرة اللانشر على إلغاء درج التطبيقات والاستعاضة عنه بقائمة تعرض جميع التطبيقات بشكل مرتب أبجدياً، يمكن الوصول إليها بسرعة وسهولة عن طريق أيقونتها الخاصة في أعلى الشاشة، أو بمجرد إزاحة الشاشة من اليسار إلى اليمين.

ميزة اللانشر أنه يحافظ على الشكل الجميل والبسيط لواجهات أندرويد الأصلية، ويزيده بساطة وسرعة، فحتى الوصول إلى إعدادات اللانشر وقوائم إضافة Widget وتغيير الشاشة تتم بشكل سريع.

حصل التطبيق على تقييم : 4.1 / 5.0

عدد مرات التحميل : 5,000,000 – 1,000,000

متطلبات التحميل : أندرويد 4.0  فالأحدث

التطبيق يوجد منه نسختين (مجانية)، وأخرى (مدفوعة)

رابط التحميل

احصل عليه من GooglePlay

SwiftKey Keyboard

الفيديو الرسمي


أفضل تطبيق للكاميرا : Camera360

Camera360 Ultimate  هو تطبيق لتنقيح الصور سيمكنك من تطبيق مجموعة كبيرة من المؤثرات الفريدة من نوعها من جميع الأنواع على صورك الفوتوغرافية المفضلة. سيمكنك حتى من إدماج المؤثرات مباشرة على الصور وقت التقاطها.

يتميز التطبيق بواجهة سهلة الاستخدام من خلالها تستطيع الوصول إلى كافة ميزاته. كل ما يتطلبه الأمر هو بضعة تمريرات بإصبعك على الشاشة. إذا كنت تريد تطبيق ضبابية خفيفة على جزء من الصورة أو إذا كنت تريد تأطير الصورة بخلفية جميلة، فقط لمسة كافية لإنجاز العمل.

إمكانيات التطبيق حقا هائلة. يمكنك تطبيق مجموعات من مرشحات الألوان لإعطاء صورتك إطلالة مختلفة، إضافة طبقات وأنسجة، ميلان والبعض من الأطر الفريدة من نوعها، وأيضا بحر من المفاجآت المرحة.

حالما تكمل صورتك الفوتوغرافية يمكنك مشاركتها على Facebook فقط بلمسة من إصبعك، أو تخزينها مباشرة على ذاكرة هاتفك.

حصل التطبيق على تقييم : 4.1 / 5.0

عدد مرات التحميل : 5,000,000 – 1,000,000

متطلبات التحميل : أندرويد 4.0  فالأحدث

التطبيق يوجد منه نسختين (مجانية)، وأخرى (مدفوعة)

رابط التحميل

احصل عليه من GooglePlay

Camera360

الفيديو الرسمي


أفضل تطبيق ملاحة : Waze

برنامج Waze هو برنامج ملاحة اجتماعي يستخدم النظام العالمي GPS لمساعدة السائقين على التعرف على عدة معلومات مهمة تفيدهم مثل التعرف على أماكن وجود الشرطة والأماكن المزدحمة وأكثر.

يوفر لك Waze عدة إشارات داخل الخرائط مثل أماكن وجود الشرطة والازدحام أو العثور على أصدقائك، فضلا عن ميزة التوجيه التي ترشدك إلى أقرب طريق للوصول إلى هدفك وخدمة التعرف على أقرب المحطات مع إظهار سعر البنزين فيها مما يوفر الوقت والمال. كما أنه سهل الاستخدام ويمكن التحكم فيه صوتيا من أجل التركيز أكثر أثناء القيادة.

أهم ما يتميز به التطبيق هو أن تحديث الخرائط به يعتمد أولا على المستخدمين نفسهم وليست الخرائط الجاهزة، لذلك ستضمن تحديثا اسرع وأدق للخرائط بالتطبيق.


smartphone (1) مميزات التطبيق


  • خرائط دقيقة والإشارات يتم تحديثها سريعا.
  • التعرف على أماكن وجود الشرطة والازدحام و الطرق المغلقة وغيرها.
  • تحديث مكانك تلقائيا أثناء القيادة استخدام GPS .
  • التعرف على المحلات و الأماكن القريبة.
  • تحديد مكان وجود أصدقائك على Facebook.
  • يدعم معظم الدول العربية.
  • التحكم الصوتي.

حصل التطبيق على تقييم : 4.6 / 5.0

عدد مرات التحميل : 500,000,000 – 100,000,000

متطلبات التحميل : أندرويد 4.0  فالأحدث

 

التطبيق مجانى بالكامل

رابط التحميل

احصل عليه من GooglePlay

Waze

الفيديو الرسمي


أفضل تطبيق متصفح انترنت : Opera browser – fast & safe

متصفح Opera يعد أحد أفضل متصفحات الانترنت المتوفرة لنظام أندرويد، وقد حصل مؤخرا على تحديث جديد جلب بعض الميزات المفيدة لتحسين تجربة استخدامه. يعتمد التطبيق في طريقة عمله على ضغط صفحات الويب التي تقوم بزيارتها أولا من قبل خوادم Opera، ثم رسالها إلى هاتفك وبذلك تضمن تصفح سريع وأيضا آمن.

قد تقول ان هناك متصفحات أسرع منه، لكن كان معيار اختيارنا ليست السرعة فحسب لكن سبب اختيارنا لهذا المتصفح تحديدا عنصر الأمان العالي، والسلاسة في الاستخدام، وعدم استهلاكه للمساحة التخزينية للهاتف كمعظم متصفحات الانترنت. كما أن خاصية VPN المجانية بالكامل والتي تتحسن اصدار بعد اصدار تتيح لك زيارة المواقع المحجوبة عنك من خلال أكثر من 6 خوادم منتشرة حول العالم.

حصل التطبيق على تقييم : 4.3 / 5.0

عدد مرات التحميل : 500,000,000 – 100,000,000

متطلبات التحميل : أندرويد 4.0  فالأحدث

التطبيق مجانى بالكامل

رابط التحميل

احصل عليه من GooglePlay

Opera browser - fast & safe

الفيديو الرسمي


أفضل تطبيق إدارة المهام : Tasker

هذا التطبيق يسمح لك بالقيام بالمهام بدلا عنك، أي يمكن لهاتفك الذكي أن يقوم ببعض ما تقوم به تلقائيا دون تدخل منك , كتفعيل شبكة الواي فاي إذا كنت داخل المنزل، وزيادة سطوع الشاشة عند تنشيط معرض للصور أو كتم صوت الجهاز على فترات معينة , ووضع هاتفك صامت مثلا إذا دخلت مكانا معين كالجامعة أو المدرسة (يمكنك تحديد الموقع عن طريق الـ GPS) , والعديد من المهام الأخرى والمتنوعة.

كن يجب ملاحظة أن هناك بعض الإمكانيات بالتطبيق لن تعمل إلا اذا كنت تكملك صلاحيات Root على الهاتف.

حصل التطبيق على تقييم : 4.6 / 5.0

عدد مرات التحميل : 5,000,000 – 1,000,000

متطلبات التحميل : أندرويد 4.0  فالأحدث

التطبيق ليس مجاني، ويمكنك تنزيله مقابل 28.49 جنيه مصري

رابط التحميل

احصل عليه من GooglePlay

Tasker

أفضل تطبيق تشغيل الصوتيات والفيديو : MX Player

 MX Player أفضل و أجمل مشغل فيديوهات موجود حتى الأن. يعد هذا التطبيق من التطبيقات الاحترافية لتشغيل الفيديو ويمكنك من خلاله استخدام الكثير الكثير من الميزات مثل ZOOM IN و ZOOM OUT ، ليس هذا فقط بل يمكنك أيضا تشغيل الفيديو في الخلفية واستعمال الجهاز بشكل عادي
وما يميز هذا التطبيق أنه قادر على تشغيل كل أنواع صيغ الفيديو الموجودة تقريبا على جهازك و التي قد يعجز كثير من التطبيقات الأخرى تشغيلها.

الميزة الأبرز هي دعم النوافذ المتعددة في أندرويد 7.0 (نوجا)، وهذا يعني أن مستخدمي أجهزة Nexus الذين حصلوا على تحديث أندرويد الأخير، بإمكانهم الآن مشاهدة الفيديو أثناء استخدامهم للتطبيقات الأخرى. كما انه أصبح ممكنا تشغيل الفيديو عندما تكون الشاشة مغلقة والاستماع للصوت فقط.

حصل التطبيق على تقييم : 4.4 / 5.0

عدد مرات التحميل : 500,000,000 – 100,000,000

متطلبات التحميل : أندرويد 4.0  فالأحدث

التطبيق يوجد منه نسختين (مجانية)، وأخرى (مدفوعة)

رابط التحميل

احصل عليه من GooglePlay

MX Player

كانت هذه ترشيحاتنا لك القارئ الكريم لأفضل تطبيقات أندرويد لعام 2016، قد تتفق معنا أو تختلف ولكن يبقي أنه من المستحيل أن ينال تطبيق ما رضاء الجميع أو سخط الجميع، والفيصل يكون باستمرار التطبيق على ساحة المنافسة بالتحسين والتطوير المستمر.

إن كنت ترى تطبيق يستحق أن يكون ضمن قائمة أفضل تطبيقات 2016، فلا تتردد بذكره فى تعليق ، مع ذكر مختصر تجربتك الشخصيه معه.

إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

أفضل تطبيقات أندرويد لعام 2016

يعتبر نظام أندرويد من أشهر أنظمة تشغيل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية حاليا، فقد تخطي عدد مستخدميه حتى الآن المليار مستخدم، هذا العدد الضخم من المستخدمين لم يكن ليكون بدون توفر تطبيقات كثيرة وفى مختلف المجالات لتلبي ح