تعرف على التطبيقات التي تنتهك خصوصيتك وتسرق بياناتك

بالرغم من كل المزايا التي تقدمها لنا تطبيقات الهواتف الذكية، إﻻ أن أبرز ما يؤرق المستخدمين هو قلقهم من  انتهاكها للخصوصية أو الاطلاع على بياناتهم الشخصية، حيث تقوم العديد من هذه التطبيقات بطلب الحصول على صلاحيات ﻻ تحتاجها فعلا.

وعلى الرغم من أن هذه المشكلة على وشك اﻻنتهاء مع اﻻصدار الجديد من اﻷندرويد نوجا، حيث سيصبح المستخدم قادر على انهاء أي صلاحية من صلاحيات التطبيق، إلا أننا فى هذا المقال سنركز على طرق معرفة الصلاحيات التي تطلبها التطبيقات وهل هي منطقية ومناسبة لوظيفة هذا التطبيق أم لا.

للتعرف على الصلاحيات التى يتطلبها أى تطبيق هناك عدة طرق:

الطريقة الأولى : 
عندما تقوم بثبيت تطبيق من Google Play فإنه سيقوم بعرض نافذة تحتوي على صلاحيات التطبيقات، وبمجرد الموافقة عليها يبدأ تثبيت التطبيق، وكذلك عند تحديث تطبيق يتطلب صلاحيات جديدة لم يكن يطلبها من قبل سيعرض لك نافذة تتضمن هذه الصلاحيات الجديدة وبالموافقة عليها يتم تحديث التطبيق.

الطريقة الثانية : 
تستطيع من جهازك الوصول إلى صفحة التطبيق وبالنزول إلى آخر الصفحة والنقر على Permissions Details سيعرض لك صلاحيات التطبيق.

الطريقة الثالثة:
وهذه الطريقه تفيد اذا قمت فعلا بتثبيت تطبيق ما، ادخل إلى اﻻعدادات ثم التطبيقات واختر التطبيق الذي تريد معرفة صلاحياته وانزل إلى آخر الصفحة وستجد صلاحيات التطبيق وبالنقر على (المزيد) سيعرضها كاملة.

السؤال الآن: كيف ستعرف التطبيقات التي تطلب صلاحيات مشكوك فيها؟

حاول دائما وانت تستعرض صلاحيات أى تطبيق أن تفكر ما اذا كانت هذه الصلاحيات منطقية لعمل التطبيق أم لا.  مثلا من المنطقي أن يطلب Facebook الوصول إلى الكاميرا والصور وبطاقة الذاكرة وجهات اﻻتصال وتحديد الموقع … الخ، فرغم أننا نعرف أن Facebook  تبيع هذه المعلومات وتستخدمها ﻷغراض أخرى إﻻ أن طلبها منك منطقي ﻷنك ستحتاجها للتواصل مع أصدقاءك وﻹستخدام التطبيق، لكن ما حاجة تطبيق كالآلة الحاسبة مثلا إلى الوصول إلى الكاميرا وتحديد الموقع وتشغيل المايكروفون … الخ، غير منطقي صحيح؟ إذا فهذا التطبيق مشكوك فيه. أيضا يجب أن نحذر من بعض التطبيقات التى قد لاتحتاج منك صلاحيات غير منطقيه فى البداية، ثم بعد أن تطمئن لها وعند أى تحديث تالى له، يطلب صلاحيات غير منطقية، لذلك كن حذرا جدا واطلع على الصلاحيات المطلوبه للتطبيق ليس فقط قبل تثبيته لأول مرة، ولكن أيضا أثناء التحديث.

إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

تعرف على التطبيقات التي تنتهك خصوصيتك وتسرق بياناتك

بالرغم من كل المزايا التي تقدمها لنا تطبيقات الهواتف الذكية، إﻻ أن أبرز ما يؤرق المستخدمين هو قلقهم من  انتهاكها للخصوصية أو الاطلاع على بياناتهم الشخصية، حيث تقوم العديد من هذه التطبيقات بطلب الحصول على صلاحيات ﻻ تحت