مراجعة هاتف BlackBerry Priv

بعد أعوام من محاولات BlackBerry الثبات على نظامها الذي تبنته لسنوات طويلة، أخيرا قد أيقنت أنه لا مجال للعناد وعليها أن تواكب الموجة وأن تغير من مبدئها إن أرادت أن تظل في سوق الهواتف الذكية. لكن هل ستكون عودة هذه الشركة العملاقة عودة عادية أم يجب أن تكون عودة قوية تبرر تأخرها وتثبت قدرتها، وتعيد الثقة لاسم BlackBerry العتيق بين المستخدمين مرة أخرى.

هاتف اليوم هو هاتف BlackBerry Priv، وهو بحق عودة قوية لـ BlackBerry ، فقد مكثت الشركة كثيرا بعد قرار العودة بهاتف بنظام أندرويد للوقوف على أكثر المميزات التي ستجذب المستخدمين لاقتنائه من بين مئات الموديلات والماركات العالمية والصينية المتناحرة في سوق الهواتف.

وبالفعل وجدت BlackBerry السمة الأساسية التي سيتميز بها الهاتف وهو عنصر الأمان والخصوصية، وهو من يعانى كل مستخدمي نظام أندرويد الذي لا يخلو من الثغرات الأمنية الخطيرة.

يحتوى الهاتف على خصائص ومميزات وأيضا خدمات تساعد المستخدم على حماية بياناته وحفظ خصوصيته إلى أقصي حد ممكن، مما دفع شخصيات شهيرة وبارزة تقتنى الهاتف فور اطلاقه أمثال ( أوباما – رئيس الولايات المتحدة الأمركية) و هيلاري كلينتون و من الفنانين كيم كاردشيان و توم كروز وغيرهم من الساسة ورجال الأعمال البارزين.

فلنتابع سويا هذه المراجعة السريعة لهاتف المشاهير BlackBerry Priv


delivery-package-opened محتويات العلبة


 

علبة هاتف  BlackBerry Priv علبة أنيقة جدا تليق فعلا بالمشاهير ، تجمع بين الورق المقوي والبلاستيك للتقسيمات الداخلية. سميكة ومرتبة للغاية، ومستوي التغليف ممتاز.

تحتوي العلبة علي:

  • هاتف BlackBerry Priv.
  • شاحن Power Charger بقوة 5 فولت/ 1.3 أمبير.
  • سلك microUSB 2.0.
  • سماعات أذن Hand Free عالية الجودة + كيس لغيارات جلدة السماعات.
  • أداة لفتح درج شريحة الاتصال والذاكرة الخارجية.
  • دليل المستخدم.
  • شهادة الضمان.

mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 147 x 77.2 x 9.4 ملم.
  • الوزن: 192  جرام.
  • الشاشة: AMOLED capacitive touchscreen بمقاس 5.4  بوصة، بدقة 1440x  2560   بكسل – كثافة  540  بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 3410  ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية: كاميرا 18   ميجا بيكسل، عدسات Carl Zeiss optics، تركيز تلقائي، فلاش Xenon & LED.
  • كاميرا أمامية بدقة 1.2 ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: Android OS, v5.1.1 (Lollipop)
  • المعالج: Qualcomm MSM8992 Snapdragon 808  سداسي النواة بسرعة 1.4  و 1.8 جيجا هرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 3  جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية:  32  جيجابايت، و يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية حتى  256  جيجا بايت.

vector التصميم


تتشابه الهواتف الذكية المتوفرة في السوق، حيث يصعب على المرء التمييز بين الموديلات الكثيرة في ظل اعتماد شركات الهواتف نفس التصميم تقريبا جاء  BlackBerry Priv  بتصميم فريد من نوعه، ومصنع من مواد مطاطية راقية عالية الجودة، مع نقوش خفيفة تعطي الهاتف إحساسا بالقوة والفخامة في نفس الوقت.

يأتي الهاتف بصميم ذو طابع ملكي وبحجم كبير لعشاق الهواتف ذات الشاشات الكبيرة. وأسفل الشاشة الأنيقة نجد لوحة مفاتيح فيزيائية منزلقة، والتي لا تريد BlackBerry التخلي عنها في هواتفها لإيمانها الكبير بأنها تحسن من تجربة المستخدم وتساعده على ادخال البيانات والمعلومات بدقة وسرعة، وهو ما يلبى احتياجات رواد الأعمال والعاملين  في مختلف القطاعات الحكومية و الخاصة، و هو أفضل هاتف أندرويد لهذه الفئة في الوقت الراهن.

طول الجهاز 147 ملم، وعرضه 77.2   ملم، أما السُّمك 9.4  ملم، والوزن  192 جرام تقريبا مع شاشة بحجم 5.4  بوصة. نلاحظ أن الجهاز يعتبر سميك وثقيل نظرا لحجمة الكبير ووجود لوحة المفاتيح الفيزيائية وأيضا البطارية الكبيرة.

أعلى الشاشة نجد شعار BlackBerry في المنتصف وعلى يسار الشعار مستشعر للحركة والمسافة والإضاءة، ثم الكاميرا الأمامية بدقة 2 ميجا بيكسل. أما أعلى الشعار نجد سماعة المكالمات. تتميز بجودة صوت عالية ونقية أثناء المحادثات في الأماكن المزدحمة.

أزرار التحكم في النظام الثلاثة تظهر على الشاشة، وأسفل الشاشة نجد سماعة خارجية كبيرة بعرض الهاتف بجودة صوت عالي ومجسم، وبجابنها الميكروفون. وبسحب الشاشة لأعلى تظهر لوحة مفاتيح فيزيائية أنيقة جدا بمفاتيح قوية وانسيابية التصميم وحروف واضحة ومضيئة.

على الجانب الأيسر للهاتف (الأيمن بالنسبة للمستخدم) نجد أزرار التحكم في مستوي الصوت يتوسطها زر خاص لتفعيل أو تعطيل التنبيهات (ميزة جديدة وحصرية).

أما الجانب الأيمن للهاتف (الأيسر بالنسبة للمستخدم) فنجد زر الطاقة فقط.

في الخلف نجد كاميرا خلفية بدقة 18 ميجا بيكسل.مدعومة بفلاش LED مزدوج بلونين ومحاطة باطار معدنى أنيق لحمايتها، وأسفلها شعار BlackBerry.

في الجانب العلوي للهاتف يوجد ميكروفون إضافي للحد من الضوضاء أثناء المحادثات، ودرج لشريحة الاتصال وبجانبها درج آخر لبطاقة الذاكرة الخارجية SD Card.

الجانب السفلي للهاتف يحتوي على ومدخل من نوع micoUSB 2.0، ثم مدخل قياسي لسماعات الأذن Hand Free مقاس 3.5 ملم.

BlackBerry priv ds

development-iconsالشاشة


شاشة BlackBerry Priv شاشة كبير بحجم 5.4 إنش، وهي كافية جدا لتشاهد أفلامك المفضلة و برامجك التلفزيونية عليها بكل أريحية، و هي تدعم اللمس المتعدد حتى 10 أصابع في نفس الوقت و الأهم أنها بدقة عالية تجاوزت في جودتها شاشا 1080 بيكسل وتقترب من 4K، بدقة 2560x 1440 بيكسل و بكثافة وضوح قدرها 540 بيكسل / انش، فنحن أمام شاشة مبهرة وزوايا رؤية ممتازة وأداء جيد جدا تحت أشعة الشمس المباشرة.

كما أن الشاشة منحنية مثل سلسلة Galaxy Edge Samsung، وقد تم استغلال الشاشة المنحنية من خلال ميزة Productivity Edge التي تستفيد من هذا التصميم في كلا الطرفين لتتيح للمستخدم الوصول السريع للإشعارات والتنبيهات بما فيها الرسائل الجديدة وآخر المكالمات وتنبيهات التقويم. ومن المميز أنه أثناء شحن BlackBerry Priv سيظهر لك على جانب الشاشة شريط الشحن لمتابعة تقدمه ومعرفة تقدم هذه العملية. كما أن الشاشة تأتى بطبقة حمايةGorilla Glass 4 القوي والمقاوم للخدوش.

blackberry sc

rocket-ship الأداء


يعتبر هاتف  BlackBerry Priv من فئة الأجهزة المتوسطة العليا، بفضل المعالج Qualcomm MSM8992 Snapdragon 808  سداسي النواة بتردد 1.4  جيجا هرتز لأربعة أنوية  من نوع   Cortex-A53 و بتردد 1.8 جيجا هيرتز لنواتين من نوع  Cortex-A57 ، وهو  يعد معالج من الفئة المتوسطة العليا ،اما معالج الرسوم هو Adreno 418 وهو من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء العالى والقوي. مدعوما بذاكرة العشوائية كبيرة 3 جيجابايت.

حقق الهاتف في اختبار الأداء أكثر من 49361  نقطة فقط على البرنامج الشهير Antutu، وحقيقة نعتبر هذا الرقم منطقي جدا مقابل مواصفات الهاتف المرتفعة.

backberry priv ant

camera-shutter الكاميرا


الكاميرا في BlackBerry Priv ملفته للانتباه حقيقة، فبالرغم من ان الهاتف موجه في الأساس لطبقة رجال الأعمال، إلا أن BlackBerry لم تبخل على المستخدم بكاميرا خلفية قوية بمميزات رائع. تأتي الكاميرا الخلفية للهاتف 18 ميجا بيكسل بعدسات (Schneider-Kreuznach) ، بفتحة عدسة f/2.2، والجيل الثاني من المثبت البصري OIS . ومن المفاجئ أن نرى جودة عالية للصور في النهار و الليل دون الحاجة لتفعيل وضع HDR خصوصا في الظلام. ومع تطبيق كاميرا بسيط جدا وسهل وسريع بدون اى تعقيدات.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتى بدقة 2  ميجا بيكسل فقط بفتحة عدسة f/2.3 ،وغير مدعومة بفلاش مما يجعل الكاميرا ليست جيدة في التقاط الصور السلفي إلا أنها تعطي نتائج مقبولة مع وجود تشويش في الصور الملتقطة.

أما تصوير الفيديو فتتيح الكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 2160p  بسرعة 30 إطار/ الثانية ، و بدقة 1080p بسرعة 60 إطار/ الثانية ، أما الأمامية تتيح التصوير بدقة  720p بسرعة 30 إطار/ الثانية ، مع إمكانية إضافة بعض المؤثرات أثناء التصوير.

blackberry privcam

wifi الإتصال والشبكة


يدعم هاتف BlackBerry Priv شبكات الجيل الثالث والرابع.  كما يدعم تقنية بلوتوث 4.1، وأيضا يدعم تقنيةNFC ، و GPS مع A-GPS, GLONASS.


sd-card-chip الذاكرة والتخزين


 ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف  32 جيجا بايت، كما أنه يقبل كارت ذاكرة خارجي حتى 256 جيجا بايت.


battery البطارية


يأتي الهاتف ببطارية كبيرة بسعة 3410  ميلي أمبير، و هي تستطيع تزويد الجهاز بالطاقة لمدة 7  ساعات من العمل و الاستخدام المكثف. وبالفعل هي تكفي لمدة يومين و أكثر عندما يكون الهاتف في وضع الانتظار و يستخدم من وقت لآخر للاطلاع على الرسائل و التنبيهات و عقد مكالمات هاتفية.

يمكنك شحن 60% من البطارية في 30 دقيقة فقط باستخدام هذه الميزة التي تدعى Quick Charge 2.0، كما أن الهاتف يدعم الشحن اللاسلكي و هي ميزة لا تزال جديدة و غير منتشرة في كل الهواتف.


smartphone نظام التشغيل


نظام التشغيل في هاتف BlackBerry Priv هو  أندرويد 5.1.1 لولي بوب، بواجهة مستخدم أقرب ما تكون للنسخة الخام. وكما هو واضح من اسم الهاتف، فالهاتف يركز أساسا على حماية خصوصية وبيانات المستخدم من البرامج الخبيثة.  فقد لعبت BlackBerry بذكاء على أهم نقطة بالنسبة للباحثين عن الهواتف اليوم، وهي أن تقدم أداء جيد لكن ليس على حساب الحماية والخصوصية والآمنان.

في الواقع هواتف أندرويد كلها تعاني على المستوى الأمني، و مؤخرا تم اكتشاف 11 ثغرة في أنظمة أندرويد يتم إصلاحها على فترات متباعدة نسبيا مما يتيح للمتسللين الحق في السيطرة على هواتف الضحايا عن بعد.

أدركت الشركة هذه الحقائق، لهذا عملت على تزويد الجهاز بمفتاح تشفير داخل عتاد الهاتف و هو الذي يعمل على رصد البرمجيات الخبيثة و منعها من العمل. كما ان الهاتف يأتي بتطبيق  DTEK لتتبع الحالة الأمنية للجهاز و التحكم في صلاحيات التطبيقات.

هذا وسيحصل الهاتف على تحديث أندرويد 6.0.1 مارشميلو  رسميا، لكن لم تذكر الشركة حتى الآن ما إذا كان الهاتف سوف يحصل على نظام Nougat الجديد ام لا.


الخلاصة


هاتف BlackBerry Priv هو بداية موفقة جدا لشركة BlackBerry التي استطاعت الخروج أخيرا بهاتف راقي بتصميم ملكي يفضله القادة والساسة ورواد  الأعمال و المشاهير ومتاح للجميع. مع مواصفات جيده جدا وأداء سلس، والأهم من كل ذلك عنصر الأمان والخصوصية التي يوفرها الهاتف للمستخدم وهو ما يتميز به الهاتف عن بقية المنافسين. فان كنت من الحريصين على خصوصيتك وأمن بياناتك فلا تلتفت للسعر المرتفع نسبيا للهاتف وقم باقتنائه فورا ولن تندم.



الفيديو الترويجي للهاتف


 

إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

مراجعة هاتف BlackBerry Priv