مراجعة هاتف HTC 10

بالرغم من أن مواردها المالية ليست على ما يرام مؤخرا، إلا أن HTC الشركة التايوانية العملاقة لازالت تحاول تقديم هواتف ذكية تكون قادرة على المنافسة في ساحة الهواتف الذكية.

معتمدة على فلسفتها الشهيرة والقديمة أيضا في التصميم والتصنيع والخامات العالية والبنية المعدنية القوية، أصدرت شركة HTC رسميا هاتفها الذكي  HTC 10 لتعلن نهاية سلسلة HTC One ، وهو هاتف من الفئة العليا. وبالرغم من عدم تخلى الشركة عن التصميم التقليدي لهواتفها وبعض الملاحظات التي سنذكرها في المراجعة، إلا اننا نستطيع أن نقول أن HTC 10  هو أفضل هاتف أنتجته HTC  منذ سنوات.


delivery-package-opened محتويات العلبة


 

علبة هاتف  HTC 10 علبة معدنية انيقة جدا ورفيعة تفتح من الأعلى ومستوي التغليف ممتاز.

تحتوي العلبة علي :

  • هاتف HTC 10
  • شاحن HTC Rapid Charger 3.0 بقوة 5 فولت/ 2.5 أمبير يدعم الشحن السريع.
  • سلك USB Typc-C .
  • سماعات أذن Hand Free عالية الجودة.
  • أداة فتح أدراج شريحة الاتصال و الذاكرة الخارجية.
  • دليل المستخدم.
  • شهادة الضمان.

mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 145×70.9×7 ملم.
  • الوزن: 144 جرام.
  • الشاشة: Super LCD5 capacitive touchscreen بمقاس 5.2 بوصة، بدقة 1440 x 2560 بكسل – كثافة 565 بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 3000 ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية: كاميرا 12ميجا بيكسل، تركيز تلقائي،  فلاش مزدوج Dual LED.
  • كاميرا أمامية بدقة 5  ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: أندرويد 6.0.1 مارشميلو.
  • المعالج: Snapdragon 820  رباعي النواة بسرعة 1.5جيجا هرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 4 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت /64 جيجابايت، دعم بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 256 جيجابايت.
  • مستشعر للبصمات.

vector التصميم


بأسلوب HTC المعتاد في التصميم جاء هاتف HTC 10   بتصميم معدني بالكامل الذي ميز الإصدارات الأخيرة من سلسلة HTC One  ، مع بعض التعديلات الجمالية على تصميم الهاتف الجديد. الحواف الحادة والخلفية المنحنية للجهاز تضمن تحكم أكبر في حمل الجهاز. الهاتف من حيث الحجم كبير نسبيا وسميك ، أما خامات الهاتف فهي راقية جدا كما عودتنا HTC.

طول الجهاز 145.9 ملم، وعرضه 71.9 ملم، أما السُّمك 9 ملم، والوزن 161جرام تقريبا مع شاشة بحجم 5.2 بوصة. حواف الجهاز المستديرة الحادة والمصقولة مع الأجزاء المعدنية اللامعة تعطي شكلا جذابا وانسيابيا وتجعل الجهاز مريح جدا لليد أثناء حمله واستخدامه.

أعلى الشاشة نجد سماعة المكالمات العريضة التي تتميز بجودة صوت عالية ونقية أثناء المحادثات في الأماكن المزدحمة، كما أنها في نفس الوقت تعمل كسماعة خارجية لاخراج صوت الـ treble أما الـ bass فالمسئول عنه سماعة  خارجية أخري تقع في الجانب السفلى للجهاز. على الجانب الايسر لسماعة المكالمات نجد كاميرا أمامية بدقة 12 ميجا بيكسل، و مصباح للإشعارات يوجد في الحافة العلوية للجهاز ويضئ بـ 4 ألوان. مستشعر للحركة والمسافة والإضاءة يوجد أعلى سماعة المكالمات وأسفل الشاشة نجد زر الـ Home   العريض ويعمل أيضا كا مستشعر البصمة بالجهاز وعلى جانبيه نجد أزرار الـ Back والـ Muti-Tasking المضيئة.

على الجانب الأيسر للهاتف (الأيمن بالنسبة للمستخدم) نجد فتحة شريحة الاتصال، وأسفلها أزرار التحكم في مستوي الصوت، ثم زر الطاقة المميز .

أما الجانب الأيمن للهاتف (الأيسر بالنسبة للمستخدم)  فلا يوجد إلا فتحة الذاكرة الخارجية.

في الخلف نجد كاميرا خلفية بدقة 12  ميجا بيكسل  مدعومة بفلاش مزدوج عالي الإضاءة من النوع LED . وأعلى الكاميرا فيقع ميكروفون إضافي للحد من الضوضاء أثناء المحادثات. أسفل الكاميرا يوجد شعار HTC.

في الجانب العلوي للهاتف يوجد مدخل قياسي لسماعات الأذن Hand Free مقاس 3.5 ملم، وفي الجانب السفلي للهاتف نجد سماعة خارجية أخري للصوت للأصوات العميقة  Bass، تعمل مع السماعة الأولى التي تقع أعلى الشاشة للحصول على صوت مجسم. إلا اننا نري أن نظام السماعات القديم في سلسلة HTC One كان أفضل بكثير، حيث كانت السماعتان جنبا إلى جنب أسفل الشاشة.

يحتوى الهاتف على مدخل  من نوع USB Type-C الجديد الذي يدعم الشحن السريع، وبجانبه يوجد ميكروفون عالي الجودة يعطي صوت جيد ونقي أثناء المحادثات.

Huawei P9 Design

development-iconsالشاشة


يأتي الهاتف بشاشة Super LCD5  المستهلكة للطاقة بحجم 5.2 بوصة ، بدقة عرض 1440x  2560  بيكسل ، وبكثافة نقاط 565   نقطة/ الانش ، مما يعطي تباينا جيدا ودرجة السطوع وتشبع للألوان جيد جدا، كما أن الشاشة تعرض الفيديو جودة 4K ،إلا انها لا تقدم سطوعا بالشكل الجيد تحت أشعة الشمس المباشرة.

تشغل الشاشة 71% تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية صغيرة مما يعطي مساحة استخدام أكبر. أما زوايا الرؤية فرائعة.

تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 5 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش  Gorilla Glass 3 الشهيرة والتي تضمن عدم تعرض الشاشة للخدش خاصة إذا كنت تحمل الجهاز بصحبة مفاتيح أو أشياء معدنية.

Huawei P9 Design

rocket-ship الأداء


يعتبر هاتف  HTC 10  من فئة الأجهزة ذات الأداء العالي ، بفضل المعالج Qualcomm MSM8996 Snapdragon 820  ذو الأربعة أنوية بتردد 2.15  جيجا هرتز لنواتين من نوع  Kryo ، و بتردد 1.6 جيجا هيرتز لنواتين من نوع  Kryo ايضا وهو  يعد معالج من الفئة العليا ، أما معالج الرسوم هو Adreno 530  الشهير وهو من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء العالي.

وبالرغم من أن أجهزة HTC معروف عنها انها تسخن بسبب معالجاتها القوية مع الجسم المعدني الموصل للحرارة، إلا ان هاتف HTC 10 هذه المرة يعطي نسبة سخونة أقل عما سبقه من الإصدارات.

الذاكرة العشوائية في الهاتف هي 4 جيجابايت.

حقق الهاتف في اختبار الأداء أكثر من 132 ألف نقطة على البرنامج الشهير  Antutu وهذا رقم يوضع بجلاء مدى قوة الهاتف بفضل المعالج القوى المدعوم بذاكرة عشوائية عالية  لتعطي الهاتف أداءً ممتازا  مع التطبيقات والألعاب الحديثة والبرامج الكبيرة.

Huawei P9 Design

camera-shutter الكاميرا


الكاميرا في HTC 10   ليست بالممتازة مقارنة بالمنافسين. لكن من الواضح أن HTC حاولت في هذا الهاتف تحسين أداء الكاميرا قدر الإمكان من خلال كاميرا 12 ميجا بيكسل مدعومة بمستشعر صور من نوع OIS وعدسات ذات فتحة عدسة f/1.8 الكبيرة، مع فلاش مزدوج LED للحصول على أفضل نتيجة ممكنه.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتى بدقة 5  ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/1.8  غير مدعومة بفلاش مما يجعل الكاميرا ليست بالمثالية في التقاط الصور السلفي إلا أنها تعطي نتائج جيدة مع الإضاءة القوية ومقبولة مع وجود تشويش في التصوير في الإضاءة المنخفضة.

التطبيق الخاص بالكاميرا بسيط وسهل وبه العديد من الاعدادات التي تُمكِّن المستخدم من التحكم في الكثير من خصائص وأوضاع التصوير المختلفة واضافة الفلاتر المتنوعة على الصور وميزة الـ HDR، لكن أهم ما يميز الكاميرا هو أمكانية حفظ الصور بالصيغة RAW والتي تتيح ادخال تعديلات جوهرية على الصور وكأنك تعيد التقاطها من جديد.

أما تصوير الفيديو فتتيح الكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 2160p بسرعة 30 إطار/ الثانية، وبدقة 720p بسرعة 120  إطار/ الثانية. أما الكاميرا الأمامية تصوير فيديو بدقة 1080p بسرعة 30  إطار/ الثانية مع إمكانية إضافة العديد من المؤثرات أثناء التصوير.

Huawei P9 Design

wifi الإتصال والشبكة


يدعم هاتف  HTC 10  شبكات الجيل الثالث والرابع.  كما يدعم تقنية بلوتوث 4.1 وبه منفذ Type-C ذو السرعة العالية في نقل البيانات، وأيضا يدعم تقنيةNFC   .


sd-card-chip الذاكرة والتخزين


 ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف 32/64  جيجا بايت، كما يقبل الهاتف كارت ذاكرة خارجي من نوع microSD حتى 256  جيجا بايت .


battery البطارية


يأتى الهاتف  ببطارية  Li-Ion  بسعة 3000  ميللي أمبير/ساعة غير قابلة للإزالة.  تعطي البطارية أداء غير مرضي من وجهة نظرنا بسبب المعالج القوي والشاشة الغير موفرة للطاقة، ومع الاستخدام المتوسط لم تصمد البطارية ليوم كامل.

 تقدم البطارية مدة تحدث حوالي 17 ساعة، أو9 ساعات تصفح للإنترنت، أو8 ساعات من مشاهدة الفيديو، وحوالي 11 ساعة من الاستماع للموسيقي.

تقبل البطارية ميزة الشحن السريع، ومدة الشحن تستغرق حتى 80 % من سعة البطارية حوالي 30 دقيقة مع الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف بقوة 5   فولت/ 2.5 أمبير وهذا معدل شحن نراه جيد، كما أن الهاتف لا يدعم ميزة الشحن اللاسلكي.

وبشكل عام أداء البطارية عادي وغالبا ستحتاج تحتاج لإعادة شحن الهاتف خلال اليوم إذا كان استخدامك للهاتف استخدام عادي أو متوسط.


smartphone نظام التشغيل


هاتف HTC 10 يأتي بنظام الاندرويد مارشملو 6.0.1  مع مواجهة  Sense 8 التي تعتبر من أفضل الواجهات لأنها تتميز بجمال التصميم والخفة والسرعة، وهي مقاربة بشكل كبير لنظام الاندرويد الخام. كما قامت HTC وبالتكامل مع قوقل بتخفيف التطبيقات المصاحبة للهاتف والاكتفاء بتطبيق واحد لكل خدمة مثل تطبيق الصور والمكالمات والرسائل.

ومن أبرز التطبيقات بالهاتف هو تطبيق Boost+ الذي يقوم برفع أداء الهاتف وتحسين استخدام البطارية وأيضا يقوم بقفل التطبيقات وحذف الملفات الغير هامة. وقد قمنا من قبل بمراجعة سريعة لهذا التطبيق يمكنك الاطلاع عليها من هنا

 هذا ولم تذكر HTC حتى الآن ما إذا كان الهاتف سوف يحصل على نظام اندرويد N القادم ام لا.

Huawei P9 System

الخلاصة


بشكل عام أداء هاتف HTC 10 جيد جدا ويعتبر خطوة جديدة لـ HTC   على طريق الهواتف من الفئة العليا، إلا أنها لا يزال ينقصها الكثير لكي تنافس منافسة حقيقية. يجب عليها البدء في تغيير أسلوب التصميم الذي دام لسنوات. أيضا يجب الاهتمام بالكاميرا أكثر من ذلك، وأيضا يجب أن تجد حلا جذريا لمشكلة الحرارة المعروفة في أجهزتها. مع الاستمرار طبعا على استخدما أفضل خامات التصنيع تشتهر بها.



الفيديو الترويجي للهاتف


إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

مراجعة هاتف HTC 10