مراجعة هاتف HTC One M9

يعتبر هاتف HTC one M9 من الهواتف المتميزة من HTC، بداية من التصميم المعدني المتقن والإمكانيات الفنية القوية، نستطيع أن نقول أنه يستحق أن يضاف إلى قائمة الهواتف المتميزة التي أطلقتها الشركة عام 2015. سنتناول في مراجعة الهاتف أهم المميزات والخصائص الرئيسية للهاتف، وسنعرض ملاحظاتنا النقاط الإيجابية والسلبية له.


delivery-package-opened محتويات العلبة


 

علبة هاتف  HTC one M9 علبة معدنية انيقة جدا ورفيعة تفتح من الأعلى ومستوي التغليف ممتاز.

تحتوي العلبة علي :

  • هاتف HTC one M9
  • شاحن HTC Rapid Charger 3.0 بقوة 5 فولت/ 2.5 أمبير يدعم الشحن السريع.
  • سلك من نوع microUSB 2.0.
  • سماعات أذن Hand Free عالية الجودة.
  • أداة فتح أدراج شريحة الاتصال والذاكرة الخارجية.
  • دليل المستخدم.
  • شهادة الضمان.

mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 144.6 x 69.7 x 9.6 ملم.
  • الوزن: 157  جرام.
  • الشاشة: Super LCD3 capacitive touchscreen بمقاس 5  بوصة، بدقة  1080 x 1920  بكسل – كثافة  441 بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 2840  ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية بدقة20  ميجا بيكسل، تركيز تلقائي،  فلاش مزدوج Dual LED.
  • كاميرا أمامية بدقة 4   ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.0  لولي بوب.
  • المعالج: Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810  ثماني النواة بسرعة 1.5 جيجا هرتز/ 2.0 جيجا هرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32  جيجابايت ، دعم بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 256 جيجابايت.

vector التصميم


تصميم هاتف HTC one M9 هو أكثر ما يميز هذا الهاتف، والذي إعتمدت عليه شركة HTC منذ إطلاقها هاتفها HTC M7 الذي أحدث طفرة في مجال تصميم الهواتف، بسبب احترافية استخدام المعدن في صنع هاتف و استمرت معها نفس فلسلفة تصميم مع تعديلات بسيطة على هاتفها HTC M8 ،ثم يأتي الآن  HTC M9 الذي اهتمت الشركة فيه بأدق التفاصيل سواء في التصميم أو التصنيع.

طول الجهاز 144.6 ملم، وعرضه 69.7 ملم، أما السُّمك 9.6 ملم، والوزن 157 جرام تقريبا مع شاشة بحجم 5.0   بوصة. مع حواف مستديرة وجوانب مصقولة مع أجزاء لامعة تعطي شكلا جذابا وانسيابيا، بالإضافة إلى ظهر مقوس بنسب محسوبة بدقة مدعوم بمادة ضد الانزلاق، كل هذه عوامل تجعل الجهاز مريح جدا لليد أثناء حمله واستخدامه.

أعلى الشاشة نجد سماعة المكالمات العريضة التي تتميز بجودة صوت عالية ونقية أثناء المحادثات في الأماكن المزدحمة، كما أنها في نفس الوقت تعمل كسماعة خارجية لإخراج صوت الـ treble أما الـ bass فالمسئول عنه سماعة خارجية أخري تقع أسفل الشاشة.

على الجانب الايسر لسماعة المكالمات نجد كاميرا أمامية بدقة 4 ميجا بيكسل، ثم مستشعر للحركة والمسافة والإضاءة. أسفل الشاشة نجد شعار HTC الفضي اللامع، واسفلة السماعة الخارجية الثانية المسئولة عن اخراج الـ bass.

أزرار التحكم في النظام (Home   – Back – Muti-Tasking) تظهر على الشاشة نفسها.

على الجانب الأيسر للهاتف (الأيمن بالنسبة للمستخدم) نجد فتحة شريحة الاتصال، وأسفلها أزرار التحكم في مستوي الصوت، ثم زر الطاقة.

أما الجانب الأيمن للهاتف (الأيسر بالنسبة للمستخدم)  فلا يوجد إلا فتحة الذاكرة الخارجية.

في الخلف نجد كاميرا خلفية بدقة 20 ميجا بيكسل مدعومة بفلاش مزدوج عالي الإضاءة من النوع LED. وأعلى الكاميرا فيقع ميكروفون إضافي للحد من الضوضاء أثناء المحادثات. أسفل الكاميرا يوجد شعار HTC.

في الجانب العلوي للهاتف يوجد جزء الانفرا ريد فقط. أما الجزء السفلي للهاتف فنجد مدخل قياسي لسماعات الأذن Hand Free مقاس 3.5 ملم، ثم مدخل  من نوع microUSB 2.0 ، وبجانبه يوجد ميكروفون عالي الجودة يعطي صوت جيد ونقي أثناء المحادثات.

HTC one M9 Design

development-iconsالشاشة


يأتي الهاتف بشاشة Super LCD3 capacitive touchscreen  بحجم 5.0  بوصة ، بدقة عرض  1080 x 1920   بيكسل ، وبكثافة نقاط 441  نقطة/ الانش ، مما يعطي تباينا جيدا ودرجة السطوع وتشبع للألوان جيد جدا، وتقدم سطوعا جيدا تحت أشعة الشمس المباشرة.

تشغل الشاشة 68.4% تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية متوسطة مما يعطي مساحة استخدام جيدة. أما زوايا الرؤية فرائعة.

تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 5 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش  Gorilla Glass 4 الشهيرة والتي تضمن عدم تعرض الشاشة للخدش خاصة إذا كنت تحمل الجهاز بصحبة مفاتيح أو أشياء معدنية.

HTC one M9 Design

rocket-ship الأداء


يعتبر هاتف  HTC one M9  من فئة الأجهزة ذات الأداء العالي ، بفضل المعالج Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810  ذو الثمانية أنوية بتردد 1.5  جيجا هرتز لنواتين من نوع  Cortex-A53، و بتردد 2.0 جيجا هيرتز لنواتين من نوع   Cortex-A57ايضا وهو  يعد معالج من الفئة العليا ، أما معالج الرسوم هو Adreno 430  الشهير وهو من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء الجيد.

وبالرغم من أن أجهزة HTC معروف عنها انها تسخن بسبب معالجاتها القوية مع الجسم المعدني الموصل للحرارة، إلا ان هاتف HTC one M9   يعطي نسبة سخونة أقل بكثير عما سبقه من الإصدارات. الذاكرة العشوائية في الهاتف هي 3 جيجابايت.

حقق الهاتف في اختبار الأداء أكثر من 54 ألف نقطة على البرنامج الشهير  Antutu وهذا رقم يوضع مدى أداء الهاتف الراقي بفضل المعالج القوى المدعوم بذاكرة عشوائية عالية  لتعطي الهاتف أداء جيد جدا  مع التطبيقات والألعاب الحديثة والبرامج الكبيرة.

HTC one M9 Design

camera-shutter الكاميرا


الكاميرا في HTC one M9 ليست بالممتازة مقارنة بالمنافسين. لكن من الواضح أن HTC حاولت في هذا الهاتف تحسين أداء الكاميرا قدر الإمكان من خلال كاميرا 20 ميجا بيكسل بفتحة عدسة  f/2.2 مدعومة بفلاش مزدوج   LED بلونين للحصول على أفضل نتيجة ممكنه.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتى بدقة 4  ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.0  غير مدعومة بفلاش مما يجعل الكاميرا ليست بالمثالية في التقاط الصور السلفي إلا أنها تعطي نتائج جيدة مع الإضاءة القوية ومقبولة مع وجود تشويش في التصوير في الإضاءة المنخفضة.

التطبيق الخاص بالكاميرا بسيط وسهل وبه العديد من الاعدادات التي تُمكِّن المستخدم من التحكم في الكثير من خصائص وأوضاع التصوير المختلفة واضافة الفلاتر المتنوعة على الصور وميزة الـ HDR، وإمكانية التصوير بالكاميرا الأمامية والخلفية معا، و Photo Both الذي سيمكنك من التقاط مجموعة كبيرة من الصور بشكل سريع، بالإضافة لخاصية التصوير البانورامي، أما وضع Bokh فهو يلتقط عدة صور لشيء معين من أجل جعله يظهر وكأنه بارز عن الشاشة قليلا وهي تعمل بكفاءة جيدة جدا.

أما تصوير الفيديو فتتيح الكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 2160p بسرعة 30 إطار/ الثانية، وبدقة 1080p بسرعة 60  إطار/ الثانية، وبدقة 720p بسرعة 120  إطار/ الثانية. أما الكاميرا الأمامية تصوير فيديو بدقة 1080p بسرعة 30  إطار/ الثانية مع إمكانية إضافة العديد من المؤثرات أثناء التصوير.

HTC one M9 Camera Samples

wifi الإتصال والشبكة


يدعم هاتف  HTC one M9  شبكات الجيل الثالث والرابع.  كما يدعم تقنية بلوتوث 4.1 وبه منفذ Infrared، وأيضا يدعم تقنيةNFC .


sd-card-chip الذاكرة والتخزين


 ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف 32  جيجا بايت،  كما يقبل الهاتف كارت ذاكرة خارجي من نوع microSD حتى 256  جيجا بايت .


battery البطارية


يأتى الهاتف  ببطارية  Li-Ion  بسعة 2840  ميللي أمبير/ساعة غير قابلة للإزالة.  تعطي البطارية أداء أفضل بكثير من الإصدار السابق من وجهة نظرنا بسبب وجود الشاشة الغير مستهلكة للطاقة، مع تقليل تردد أربعة أنوية من المعالج.  ومع الاستخدام المتوسط ستصمد البطارية ليوم كامل.

 تقدم البطارية مدة تحدث حوالي 21 ساعة، وحوالي 70 ساعة من الاستماع للموسيقي.

تقبل البطارية ميزة الشحن السريع، ومدة الشحن تستغرق حتى 80 % من سعة البطارية حوالي 30 دقيقة مع الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف بقوة 5   فولت/ 2.5 أمبير وهذا معدل شحن نراه مرضي، كما أن الهاتف لا يدعم ميزة الشحن اللاسلكي.

وبشكل عام أداء البطارية جيد وغالبا لن تحتاج لإعادة شحن الهاتف خلال اليوم إذا كان استخدامك للهاتف استخدام عادي أو متوسط.


smartphone نظام التشغيل


هاتف HTC one M9 يأتي بنظام لولي بوب 5.0 مع مواجهة  Sense 7 التي تعتبر من أفضل الواجهات لأنها تتميز بجمال التصميم والخفة والسرعة، وهي مقاربة بشكل كبير لنظام الاندرويد الخام. كما قامت HTC وبالتكامل مع Google  بتخفيف التطبيقات المصاحبة للهاتف والاكتفاء بتطبيق واحد لكل خدمة مثل تطبيق الصور والمكالمات والرسائل.

فلسفة HTC بواجهتها هو إضافة مميزات تستفيد منها وليس إضافة أي ميزة سواء إستفدت منها أم لم تستفد كما هو الحال ببعض الشركات المنافسة. واجهة سينس ٧ من ناحية التصميم فهي شبيهة جدا بالنسخة السابقة سينس ٦ (Sense 6) فالأيقونات مشابهة وكل شيء مشابه إلى حد كبير.

الواجهة مازالت تحمل واجهة BlinkFeed الرائعة، لكن الجديد بهذا الإصدار من الواجهة أولاً فقد أضافت بعض الخيارات التي تمكنك من تخصيص الواجهة أكثر مثل إمكانية اختيار ثيم من عدد كبير من الثيمات الموجودة سلفاً أو حتى تصميم الثيم الخاص بك وبالتالي تحديد ألوان الثيم وهذا سيؤثر على ألوان وتصميم الأيقونات بالإضافة لإمكانية تعديل الخط الخاص بك، أما ثانياً فإن الشركة قد أتاحت لك إمكانية إضافة زر رابع بأسفل الشاشة والذي يعتبر المجال مفتوحا أمامك لاختيار هذا الزر ما بين مجموعة من الأزرار فيمكنك أن تجعله: التنبيهات، إغلاق الشاشة، إخفاء الشريط السفلي، وأكثر. لكني بشكل شخصي أفضل جعله زرا للتنبيهات وإذا تساءلت عن السبب فأبعاد شاشة هذا الهاتف تجعل منه طويلا وهذا الزر سيغنيني عن محاولة الوصول للقائمة العلوية بأصبعي بكل مرة أود مشاهدة التنبيهات أو الوصول للقائمة العلوية بشكل عام.

هذا ويمكن حصول الهاتف على تحديث أندرويد 6.0 (مارشميلو) ، كما أنه من الهواتف المخطط لها الحصول على تحديث أندرويد 7.0  نوجا.

HTC one M9 System

الخلاصة


بشكل عام أداء هاتف HTC one M9 جيد جدا، إلا أنها لا يزال ينقصه تلافي بعض الملاحظات، أولها التصميم التقليدي وتكبير حجم البطارية لكي تستطيع الشركة في المستقبل استخدام شاشة أكثر دقة مثل QHD مثلا. ولكي تنافس منافسة حقيقية. يجب عليها البدء في تغيير أسلوب التصميم الذي دام لسنوات. أيضا يجب الاهتمام بالكاميرا أكثر من ذلك، مع الاستمرار طبعا على استخدما أفضل خامات التصنيع تشتهر بها.



الفيديو الترويجي للهاتف


إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

مراجعة هاتف HTC One M9