مراجعة هاتف Huawei Nova Plus

يبدوا أن عام 2016 عاما نشيطا للشركة العملاقة Huawei، حيث أطلقت الشركة هذا العام عدة هواتف قيمة في الحقيقة، لتثبت أن Huawei هي المنافس القوى القادم للكبار. في ظل سياستها الناجحة في تقديم هواتف بمواصفات حديثة مع السعر المناسب. وهاتف اليوم هو Huawei Nova Plus  الجديد من فئة الأجهزة المتوسطة. فهيا بنا نلقي نظرة سريعة على الهاتف ونرى ماذا يقدم لنا من اداء.


delivery-package-opened محتويات العلبة


علبة هاتف  Huawei Nova Plus علبة أنيقة رفيعة من الكرتون المقوي ومستوي التغليف جيد.

تحتوي العلبة علي :

  • هاتف Huawei Nova Plus
  • شاحن بقوة 5 فولت/ 2 أمبير.
  • سلك USB Type-C.
  • سماعة مكالمات Headphone عالية الجودة.
  • أداة لفتح درج شريحة الاتصال.
  • دليل المستخدم.
  • شهادة الضمان.

mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 151.8 x 75.7 x 7.3  ملم.
  • الوزن: 160  جرام.
  • الشاشة: IPS LCD capacitive touchscreen   بمقاس 5.5   بوصة، دقة 1080 x 1920  بكسل – كثافة  401  بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 3340  ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية:  16 ميجا بيكسل، تركيز تلقائي سريع ، فلاش LED.
  • كاميرا أمامية بدقة  8  ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: أندرويد 6.0.1  مارشميلو
  • المعالج: Qualcomm MSM8953 Snapdragon 625   ثماني النواة بسرعة 2.0  جيجا هرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 3  جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت، دعم بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 256 جيجابايت.

vector التصميم


الهاتف مصنوع بالكامل من المعدن مع حواف منحنية تمكنك من التحكم في حمل الجهاز بشكل جيد.. الهاتف يعد من الهواتف الكبيرة نسبيا وهو قريب الشبه من الأمام من هاتف Nexus P6. طول الجهاز 151.8    ملم، وعرضه  75.7   ملم، أما السُّمك 7.3  ملم، والوزن 160  جرام تقريبا ، مع شاشة بحجم 5.5 بوصة. حواف الجهاز المستديرة تعطي شكلا جذابا وانسيابيا وتجعل الجهاز مريح جدا لليد أثناء حمله واستخدامه.

أعلى الشاشة نجد سماعة مكالمات عريضة تتميز بجودة صوت ممتاز تعطي أداء ممتازا في المحادثات في الأماكن المزدحمة. على الجانب الأيمن لسماعة المكالمات نجد كاميرا أمامية بدقة 8 ميجا بيكسل، وبجانبها نجد مستشعر للحركة والمسافة والإضاءة.  تظهر أزرار التحكم الثلاثة (Home – Back – Multi-tasking) على الشاشة نفسها وليس أسفلها.

أسفل الشاشة نجد شعار  Huawei الفضي اللامع.

على الجانب الأيسر للهاتف (الأيمن بالنسبة للمستخدم) نجد أزرار التحكم في مستوي الصوت ثم زر الطاقة، أما الجانب الأيمن للهاتف (الأيسر بالنسبة للمستخدم) فيوجد درج شريحتي الاتصال ودرج آخر للذاكرة الخارجية.

في الخلف نجد كاميرا خلفية مزدوجة بدقة 16 ميجا بيكسل مدعومة بفلاش مزدوج  dual-LED.

أسفل الكاميرا يوجد مستشعر بصمة حساس للغاية ذو استجابة عالية يمكن من خلاله القيام بالعديد من العمليات وليس غلق وفتح الجهاز فقط بسلاسة فائقة.

في الجانب العلوي للهاتف يوجد مدخل قياسي لسماعات الأذن Hand Free مقاس 3.5 ملم، ثم ميكروفون إضافي للحد من الضوضاء أثناء المحادثات.

في الجانب السفلي للهاتف نجد سماعتان خارجيتان (فعليا سماعة واحدة والأخرى للحفاظ على توازن التصميم) ذات أداء صوتي جيد، وبجانبها مدخل الشاحن من نوع  USB Type-C ، ثم ميكروفون المكالمات.

وجود السماعة الخارجية في الجانب السفلى للجهاز وليس في الخلف يعطي صوت أعلى وأوضح إلا أن الصوت يعتبر ليس بالأقوى والأفضل خصوصا في الأماكن المزدحمة.

nova plus ds

development-iconsالشاشة


يأتي هاتف  Huawei Nova Plus   بشاشة IPS capacitive touchscreen بحجم 5.5 بوصة ، بدقة عرض 1080×1920 بيكسل FHD    ، وبكثافة نقاط 401  نقطة/ الانش ، مما يعطي تباينا جيدا ودرجة السطوع وتشبع للألوان جيدة لكنها أقل جوده بقليل مقارنة بالمنافسين. كما انها تقدم سطوعا جيدا تحت أشعة الشمس المباشرة.

تشغل الشاشة 72.6% تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية صغيرة مما يعطي مساحة استخدام أكبر. اما زوايا الرؤية فجيدة جدا.

تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 5 أصابع ولكن للأسف ليست محمية بطبقة حماية ضد الخدش، لذا ننصح بوضع طبقة حماية زجاجية عند الشراء.

nova plus sc

rocket-ship الأداء


يعتبر هاتف  Huawei Nova Plus  من الأجهزة ذات الأداء المتوسط، حيث يأتي بمعالج ثماني النواة Qualcomm MSM8953 Snapdragon 625  بتردد 2.0 جيجا هرتز للثمانية أنوية من نوع  Cortex-A53، وهنا يجب أن نسأل هل لاستخدام ثمانية أنوية بنفس التردد العالي نسبيا تأثيرا على الأداء؟ ، بالطبع نعم، ولكن ماذا عن الحرارة؟، لا تقلق فشركة Huawei  تتعلم من أخطاء الماضي، فالهاتف يحتوي على نظام تبريد متطور للتقليل من مشكلة الحرارة. معالج الرسوم هو Adreno 506 وهو من معالجات الرسوم الجيدة جدا. كما ان الهاتف يأتي بذاكرة عشوائية 3 جيجابايت.

حقق الهاتف في اختبار الأداء على أكثر من 60.000 نقطة على البرنامج الشهير  Antutu وهذا رقم جيد جدا  بسبب تثبيت تردد أنوية المعالج الثمانية على 2.0  جيجا هرتز .والذاكرة العشوائية الكبيرة ومعالج الرسوم ، تعطي الهاتف أداءً جيد جدا مع التطبيقات والألعاب الحديثة.

note 7 ant

camera-shutter الكاميرا


من الواضح أن Huawei  قد اهتمت في هذا الهاتف بتلافي نقطة ضعف في كاميرات هواتفها السابقة وهي التصوير الليلي أو في الضوء الخافت، كاميرا  Huawei Nova Plus  قد احتفظت بالأداء الممتاز بالإضاءة الطبيعية ، وأيضا حدث تحسين كبير جدا وملحوظ في أداءها مع الإضاءة المنخفضة .

تأتى الكاميرا الخلفية بدقة 16 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0  مدعومة بفلاش مزدوج dual-LED، مع مستشعر OIS الجديد تعطي الكاميرا صورا ممتازة في كل الظروف.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتى بدقة 8  ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.0 غير مدعومة بفلاش لكن كما قلنا حدث تحسين كبير في تقنيات الكاميرا الداخلية  يجعل الكاميرا تقترب إلى تقدير ممتاز في التقاط الصور السلفي فهي تعطي نتائج ممتازة في الإضاءة القوية، وجيده جدا في التصوير في الإضاءة المنخفضة.

تطبيق الكاميرا في هذا الهاتف لا يختلف كثيرا عن بقية هواتف شركة Huawei  فهو بواجهة سهلة ويمكن التحكم بها بسرعة مع توفر عدة أوضاع منها التصوير السريع أو البطيء وكذلك التصوير التجميلي ووضع تصوير المأكولات.

أما تصوير الفيديو فتتيح الكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 2160p  بسرعة 30 إطار/ الثانية. أما الكاميرا الأمامية تصوير فيديو بدقة 720p بسرعة 30 إطار/ الثانية مع إمكانية إضافة العديد من المؤثرات أثناء التصوير.

nova plus cam

wifi الإتصال والشبكة


يدعم الهاتف شبكات الجيل الثالث والرابع باستخدام تقنية Huawei المتميزة لاستقبال شبكة، وتقنية  لاختيار أفضل شبكة wifi تلقائيا حسب قوة الإشارة.

 كما يدعم الهاتف تقنية بلوتوث 4.1 وبه منفذ USB Type-C  ، وبه GPS  مع A-GPS, GLONASS. لكن لا يدعم تقنية NFC الذي بات ضروريا الآن في أغلب الهواتف الرائدة، ولا يحتوي على منفذ infrared.


sd-card-chip الذاكرة والتخزين


ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف 32 جيجا بايت ، كما يقبل الهاتف كارت ذاكرة خارجي من نوع microSD حتى 256 جيجا بايت، لكن ليس له درج خاص منفصل عن درج شريحتي الاتصال المزدوج، لذلك إذا أردت وضع بطاقة ذاكرة خارجية ستضطر إلى الاستغناء عن بطاقة اتصال، وهذه نقطة ضد الهاتف.


battery البطارية


يتميز هاتف  Huawei Nova Plus   ببطارية  Li-Ion  بسعة 3340  ميللي أمبير/ساعة غير قابلة للإزالة. ومع المعالج ذو التردد 2.0 جيجا هرتز لثمانية أنوية ومعالج رسوم قوي وشاشه كبيرة تعطي البطارية أداء مقبولا إذا كان استخدامك متوسط فيمكن للهاتف أن يستمر معك ليوم دون إعادة شحن.

البطارية تدعم ميزة الشحن السريع، ومدة الشحن تستغرق حتى 80% من سعة البطارية يستغرق حوالي 50 دقيقة مع الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف بقوة 5 فولت/ 2 أمبير وهذا معدل شحن نراه مقبول، كما أن الهاتف لا يدعم ميزة الشحن اللاسلكي.


smartphone نظام التشغيل


من المؤسف أن نرى الهاتف يأتي بإصدار اندرويد 6.0.1 المارشميلو، كنا نتوقع صدوره بنظام أندرويد 7.0 نوجا الجديد، لكن يمكن أن يكون ذلك بسبب الإعلان المبكر عن الهاتف قبل توافر نظام أندرويد نوجا بشكل رسمي على جميع الهواتف الصادرة حديثا.

لكن بلا شك سيتم تحديث النظام قبل نهاية العام، وفى الحقيقة لا يوجد جديد يستحق الإشادة به من حيث النظام والواجهة، فهما كما اعتدنا عليهم في جميع هواتف Huawei الأخرى. فالنظام يأتي بواجهة EMUI الإصدار 5. مع بعض التحسين الطفيفة عن الإصدار السابق.


الخلاصة


هاتف Huawei Nova Plus هو يأتي بتحسينات جيده على الكاميرا خصوصا في التصوير الليلي، كما كانت الشركة جريئة في تثبيت تردد أنوية المعالج الثمانية على 2.0 جيجا هرتز، والبطارية الكبيرة التي كان أداءها مقبول جدا مع هذه المواصفات العالية. يبقي أن نقول إن  الهاتف سعره مرتفع نسبيا في الدول العربية لا نعرف لماذا! ، فان كنت تريد اقتناؤه فالأفضل أن تطلبه من أوروبا أو أمريكا.



الفيديو الترويجي للهاتف


 

إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

مراجعة هاتف Huawei Nova Plus