مراجعة هاتف Huawei P9

يبدوا أن  Huawei تحب دائما اللعب مع الكبار. هذه الشركة الصينية الطموحة تريد أن يُنظر إليها كمنافس قوي لـ Apple  و Samsung، بعد أن رسخت مكانها بين شركات الصف الثاني من مصنعي هواتف أندرويد حيث تنافس شركات كبيرة مثل Sony وLG وMotorola في الأسواق الأوروبية والغربية.

إن حرص  Huawei على تقديم هواتف ذات مواصفات عالية ومتطورة  بأسعار أقل من منافسيها مدعومة بحملات ترويجية قوية جعلها أصبحت من الواعدين في هذا المجال.

الآن تأمل الشركة في هاتفها الجديد  Huawei P9 أن ينقل الشركة للمستوي التالي لتصبح شركة من الصف الأول لمصنعي الهواتف الذكية بجانب Samsung  و Apple.


delivery-package-opened محتويات العلبة


 huawei-p9-desc11

علبة هاتف  Huawei P9 علبة انيقة رفيعة من الكرتون المقوي تفتح من الأعلى ومستوي التغليف جيد جدا.

تحتوي العلبة علي :

  • هاتف Huawei P9.
  • شاحن بقوة 5 فولت/ 2 أمبير يدعم الشحن السريع.
  • سلك USB Typc-C .
  • سماعات أذن Hand Free .
  • أداة لفتح درج الشريحة وكرت الذاكرة الخارجية.
  • دليل المستخدم.
  • شهادة الضمان.

mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 145×70.9×7 ملم.
  • الوزن: 144 جرام.
  • الشاشة: IPS بمقاس 5.2 بوصة، دقة 1920×1080 بكسل – كثافة 423 بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 3000 ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية: كاميرا مزدوجة 12ميجا بيكسل، تركيز تلقائي، عدسة Leica ، فلاش مزدوج Dual LED.
  • كاميرا أمامية بدقة 8 ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: أندرويد 6.0 مارشميلو.
  • المعالج: HiSilicon Kirin 955 ثماني النواة بسرعة 2.5جيجا هرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت /4 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت /64 جيجابايت، دعم بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 256 جيجابايت.
  • السعر: 5300 جنيه مصري تقريبا.

vector التصميم


يأتي هاتف  Huawei P9 بتصميم معدني بالكامل مع بعض النقوش الخفيفة جدا فى الخلف لمنع آثار البصمات وتحكم أكبر في حمل الجهاز. الهاتف من حيث الحجم يطابق أخيه السابق Huawei P8. خامات الهاتف راقية جدا ويبدوا أن Huawei تريد أن تثبت مع هذا الهاتف أن انخفاض السعر لا يؤثر أبدا على جودة الخامات المستخدمة في التصنيع.

أبعاد الجهاز مدروسة بعناية مع استغلال ممتاز للمساحات. طول الجهاز 145 ملم، وعرضه 70.9 ملم، أما السُّمك 7 ملم، والوزن 144 جرام تقريبا مع شاشة بحجم 5.2 بوصة. حواف الجهاز المستديرة تعطي شكلا جذابا وانسيابيا وتجعل الجهاز مريح جدا لليد أثناء حمله واستخدامه.

أعلى الشاشة نجد سماعة المكالمات تتميز بجودة صوت عالية ونقية أثناء المحادثات في الأماكن المزدحمة والهادئة. على الجانب الايمن لسماعة المكالمات نجد كاميرا أمامية بدقة 8 ميجا بيكسل، ومصباح للإشعارات يضئ بـ 3 ألوان، وبجانبه مستشعر للحركة والمسافة والإضاءة.  تظهر أزرار التحكم الثلاثة (Home – Back – Apps) على الشاشة نفسها وليس أسفلها. وأسفل الشاشة نجد شعار Huawei بلونه الفضي البراق.

على الجانب الأيسر للهاتف (الأيمن بالنسبة للمستخدم) نجد زر الطاقة وأعلاه توجد أزرار التحكم في الصوت.

أما الجانب الأيمن للهاتف (الأيسر بالنسبة للمستخدم) فيقع درج شريحتي الاتصال من النوع المزدوج ويمكن الاستغناء عن الشريحة الثانية إذا أردت إضافة بطاقة ذاكرة خارجية وهذه نقطة سلبية تؤخذ على الهاتف.

في الخلف نجد كاميرا خلفية مزدوجة بدقة 12ميجا بيكسل لكل منهما مدعومة بفلاش مزدوج. أسفل الكاميرا يوجد مستشعر بصمة حساس للغاية ذو استجابة عالية يمكن من خلاله القيام بالعديد من الإجراءات بسلاسة فائقة.

في الجانب العلوي للهاتف يوجد ميكروفون إضافي للحد من الضوضاء أثناء المحادثات. وفي الجانب السفلي للهاتف نجد سماعة واحده خارجية وبجانبها مدخل الشاحن من نوع USB Type-C الجديد، ثم ميكروفون بجودة عالية يعطي صوت جيد ونقي أثناء المحادثات وأخيرا مدخل قياسي لسماعات الأذن Hand Free مقاس 3.5 ملم.

طبعا وجود السماعة الخارجية في الجانب السفلى للجهاز وليس في الخلف يعطي صوت أعلى وأوضح خصوصا أثناء وضع الجهاز على ظهرة أو كنت تحمله في جيبك.

Huawei P9 Design

development-iconsالشاشة


يأتي هاتف  Huawei P9 بشاشة IPS-NEO LCD  بحجم 5.2 بوصة ، بدقة عرض FHD   1080×1920 بيكسل ، وبكثافة نقاط 423  نقطة/ الانش ، مما يعطي تباينا جيدا ودرجة السطوع وتشبع للألوان جيدة لكنها أقل جوده بقليل مقارنة بالمنافسين. كما انها لا تقدم سطوعا بالشكل المطلوب تحت أشعة الشمس المباشرة. ويبدوا أن سبب ذلك هو استخدام شاشة من النوع LCD  وليس LED أو OLED واللتان يقدمان أداء ممتازا في جميع ظروف الإضاءة كما أنهما موفرتان للطاقة.

تشغل الشاشة 73% تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية تكاد تكون معدومة مما يعطي مساحة استخدام أكبر. اما زوايا الرؤية فجيدة جدا.

تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 5 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش  Gorilla Glass 4 الشهيرة والتي تضمن عدم تعرض الشاشة للخدش خاصة إذا كنت تحمل الجهاز بصحبة مفاتيح أو أشياء معدنية.

Huawei P9 Screen

rocket-ship الأداء


يعتبر هاتف  Huawei P9 من الأجهزة ذات الأداء العالي وذلك بفضل المعالج ثماني النواة HiSilicon Kirin 955  بتردد 2.5 جيجا هرتز لأربعة أنوية من نوع  Cortex-A72، و بتردد 1.8 جيجا هيرتز لأربعة أنويه من نوع Cortex-A53 وهو معالج من الفئة المتوسطة العليا ، معالج الرسوم هو Mali-T880 الشهير وهو من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء العالي.

الذاكرة العشوائية في الهاتف هي 3 جيجابايت في الموديلات (EVA-L19/EVA-L09)، بينما في الموديل (EVA-L29) فيأتي بذاكرة عشوائية 4 جيجابايت.

حقق الهاتف في اختبار الأداء على البرنامج الشهير Antutu 96043 نقطة وهذا رقم جيد جدا يعود الفضل فيه للمعالج القوى المدعوم بذاكرة عشوائية كافية لتعطي الهاتف أداءً جيدا جدا مع التطبيقات والألعاب الحديثة مثل أسفالت 8 ومثيلاتها.


camera-shutter الكاميرا


HuaweiP9-HandsOn-02-650-80

تعتبر الكاميرا في هاتف  Huawei P9 نقطة قوة تضاف اليه. حيث قامتHuawei  بإضافة كاميرا خلفية مزدوجة من Leica  بدقة 12  ميجا بيكسل لكل منهما بفتحة عدسة f/2.2 وبسرعة تركيز تلقائي سريع بتقنية  Hybrid Focus مدعومة بفلاش مزدوج DualLED.

تعمل إحداي الكاميرتان بمستشعر أحادي اللون لالتقاط الصور باللون الأبيض والأسود والأخرى تعمل بمستشعر للألوان RGB وبعمل المستشعرين معا يقدمان صورا بوضوح أفضل بنسبة 40% وسطوع أكثر بـ 3 أضعاف تقريبا مما يجعل أداء الكاميرا جيد جدا خاصة في الإضاءة الضعيفة مقارنة بهواتف أخري في نفس الفئة السعرية. كما يمكن استخدام زر تخفيض الصوت كزر التقاط الصور للحصول على صور أكثر ثباتا.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتى بدقة 8 ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.4 غير مدعومة بفلاش مما يجعل الكاميرا ليست بالمثالية في التقاط الصور السلفي إلا أنها تعطي نتائج جيده جدافي الإضاءة القوية وجيده مع بعض التشويش في التصوير في الإضاءة المنخفضة.

التطبيق الخاص بالكاميرا بسيط وسهل وبه العديد من الاعدادات التي تُمكِّن المستخدم من التحكم في الكثير من خصائص وأوضاع التصوير المختلفة واضافة الفلاتر المتنوعة على الصور وميزة الـ HDR، لكن أهم ما يميز الكاميرا هو أمكانية حفظ الصور بالصيغة RAW والتي تتيح ادخال تعديلات جوهرية على الصور وكأنك تعيد التقاطها من جديد.

أما تصوير الفيديو فتتيح الكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 1080p بسرعة 30 أو 60 إطار/ الثانية، وبدقة 720p بسرعة 120 إطار/ الثانية. أما الكاميرا الأمامية تصوير فيديو بدقة 1080p بسرعة 30 إطار/ الثانية مع إمكانية إضافة العديد من المؤثرات أثناء التصوير.

Huawei P9 Camera Samples

wifi الإتصال والشبكة


يدعم هاتف  Huawei P9  شبكات الجيل الثالث والرابع باستخدام تقنية جديدة لاستقبال شبكة المحمول تعتمد على ثلاثة هوائيات بالإضافة لتقنية جديدة أخري لاختيار أفضل شبكة واي فاي تلقائيا حسب قوة الإشارة. ويبدوا أن Huawei استغلت خبرتها الطويلة في مجال تصنيع أجهزة الاتصال اللاسلكية في توفير هذه التقنيات الحديثة بالجهاز.

 كما يدعم الهاتف تقنية بلوتوث 4.1 وبه منفذ Type-C ذو السرعة العالية في نقل البيانات، وأيضا يدعم تقنيةNFC  لكن في الموديل (EVA-L09) فقط.


sd-card-chip الذاكرة والتخزين


 ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف 32 جيجا بايت في الموديلات (EVA-L19/EVA-L09)، و64  جيجا بايت في الموديل (EVA-L29)، كما يقبل الهاتف كارت ذاكرة خارجي من نوع microSD حتى 256 جيجا بايت ولكن كما ذكرنا سابقا إذا أردت إضافة كارت ذاكرة خارجي فستضطر للاستغناء عن شريحة من شريحتي الاتصال.


battery البطارية


يتميز هاتف  Huawei P9 ببطارية  Li-Ion  بسعة 3000  ميللي أمبير/ساعة غير قابلة للإزالة. تعطي البطارية أداء متوسط بسبب المعالج القوي والشاشة الغير موفرة للطاقة. تقدم البطارية مدة تحدث حوالي 15 ساعة، و9 ساعات تصفح للإنترنت، و8 ساعات من مشاهدة الفيديو، وحوالي 11 ساعة من الاستماع للموسيقي.

تقبل البطارية ميزة الشحن السريع إلا أن مدة الشحن تستغرق حتى 35% من سعة البطارية حوالي 40 دقيقة مع الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف بقوة 5 فولت/ 2 أمبير وهذا معدل شحن نراه غير مرضي حقيقة، كما أن الهاتف لا يدعم ميزة الشحن اللاسلكي.

وبشكل عام أداء البطارية جيد وغالبا لن تحتاج لإعادة شحن الهاتف خلال اليوم إذا كان استخدامك للهاتف استخدام عادي أو متوسط.


smartphone نظام التشغيل


Android-marshmallow-techtecular-1

نظام التشغيل في هاتف  Huawei P9 هو  أندرويد 6.0 المعروف باسم مارشميلو، مع واجهة EMUI 4.1 الخاصة بأجهزة هواوي والقريب الشبه جدا بواجهة الـ IOS في iPhone إلا ان  Huawei  تواصل ادخال تغييرات كبيرة على نظام أندرويد لتقديم أفضل تجربة أداء ممكنة للمستخدم.

لعل من أهم هذه الإضافات، ميزة النسخ الاحتياطي حيث يمكن للمستخدم من خلالها عمل نسخة احتياطية للتطبيقات وبياناتها كاملة ثم استرجاعها على أي هاتف  Huawei آخر مع حماية ملف النسخ الاحتياطي بكلمة مرور.

كما تضم التعديلات أيضا العديد من الميزات الأخرى التي تتحكم في سطوع وتباين الشاشة وإدارة الذاكرة والطاقة –والتي نراها في حاجه إلى تحسين أكثر- وغيرها الكثير الذي يمكنك اكتشافها مع الاستخدام.

هذا ولم تذكر Huawei حتى الآن إذا كان الهاتف سوف يحصل على نظام اندرويد N القادم ام لا.

Huawei P9 System

الخلاصة


تعتبر تجربة هاتف Huawei P9 بشكل عام جيده جدا من ناحية التصميم والأداء، وهو هاتف سيروق كثيرا لعشاق التصوير. إلا انه يحتاج إلى بعض التحسينات خاصة في يتعلق بإدارة الطاقة خصوصا مع شاشة مستهلكة للطاقة. نرجوا من  Huawei أن تضع هذا في الاعتبار في التحديثات القادمة للهاتف. كما أن سعر الجهاز مقابل الإمكانيات التي يقدمها، نجد أنه صفقة رابحة للذين يبحثون عن هاتف يجمع بين الإمكانيات العالية والسعر المناسب.


الفيديو الترويجي للهاتف


 

إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

Comments

  • مؤسسة EISA الأوروبية تنصب هاتف Huawei P9 كأفضل هاتف 15 سبتمبر، 2016 at 3:19 م

    […] كنا قد قمنا بعمل مراجعة تفصيلية لهاتف Huawei P9 تجدها في هذا المقال […]

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

مراجعة هاتف Huawei P9