مراجعة هاتف iPhone 6S Plus

كعادة Apple دائما انها لا تغيير تصميم هواتفها إلا كل سنتين. يأتي هاتف iPhone 6S Plus بتغييرات كبيره في المضمون وليس في التصميم. مع براءتي اختراع يتميز بهما هذا الهاتف، تضمن Apple  صدارة الهواتف الذكية هذا العام أيضا.

نستعرض اليوم مراجعة للهاتف الرائد من Apple وسنحاول بقدر المستطاع الالمام بأهم المميزات الفنية والتقنية التي لا تحصي في هذا الهاتف المميز والمتميز من Apple.


delivery-package-opened محتويات العلبة


 

علبة هاتف  iPhone 6S Plus علبة صغيرة سميكة من الكرتون المقوي تفتح من الأعلى ومستوي التغليف جيد.

تحتوي العلبة علي :

  • هاتف iPhone 6S Plus
  • شاحن  بقوة 5 فولت/ 2.1 أمبير لا يدعم الشحن السريع.
  • سلك USB Typc-C.
  • سماعات أذن Hand Free .
  • أداة لفتح درج شريحة الاتصال .
  • دليل المستخدم.
  • شهادة الضمان.

mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 7.3*77.9*158.2 مم.
  • الوزن: 192 جرام.
  • الشاشة: LED-backlit IPS LCD capacitive touchscreen  بمقاس 5.5 بوصة ، دقة 1920×1080 بكسل – كثافة 401  بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 2915  ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية: كاميرا 12ميجا بيكسل، تركيز تلقائي، فلاش أحادي LED.
  • كاميرا أمامية:  بدقة 5 ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: iOS 9.3.
  • المعالج: Apple A9  ثنائي النواة بسرعة 1.84  جيجا هرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 2 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 16 / 64 /128 جيجابايت ، لا يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية.
  • ألوان الهاتف: رمادي – فضي – ذهبي – روز ذهبي
  • السعر: 11800 جنيه مصري تقريبا.

vector التصميم


يأتي هاتف  iPhone 6S Plus بتصميم معدني بالكامل وهو يشبه كثيرا أخيه iPhone 6 من ناحية التصميم إلا ان هناك بعض الاختلافات البسيطة جدا فهو أسمك من iPhone 6 ويرجع السبب في ذلك لتقنية اللمس ثلاثي الأبعاد التي أجبرت Apple  على زيادة السُّمك بمقدار   0.28  إنش عن نسخة ال iPhone 6 . معدن الجهاز من النوع المطفي للتقليل من آثار البصمات، أما خامات الهاتف فهي راقية جدا طبعا كعادة  Apple  مع منتجاتها.

طول الجهاز 158.2 ملم، وعرضه 77.9 ملم، أما السُّمك 7.3 ملم، والوزن 192 جرام تقريبا مع شاشة بحجم 5.5 بوصة Full HD بتقنية 3D Touch أو اللمس ثلاثي الأبعاد الجديدة التي تنفرد بها Apple. حواف الجهاز المستديرة تعطي شكلا جذابا وانسيابيا وتجعل الجهاز مريح جدا لليد أثناء حمله واستخدامه.

أعلى الشاشة وفى المنتصف نجد سماعة المكالمات تتميز بجودة صوت عالية ونقية أثناء المحادثات خاصة في الأماكن المزدحمة. على الجانب الايمن لسماعة المكالمات نجد مستشعر للحركة والمسافة والإضاءة.، وبالأعلى نجد كاميرا أمامية  Facetime بدقة 5  ميجا بيكسل . أسفل الشاشة نجد زر Home Apple   المعتاد لفتح الهاتف .

على الجانب الأيسر للهاتف (الأيمن بالنسبة للمستخدم) نجد زر وضعي الـ Sleep / Wake، وأسفله نجد درج شريحة الاتصال.

أما الجانب الأيمن للهاتف (الأيسر بالنسبة للمستخدم) فيقع زر التحويل بين وضعي Ring / Silent ، ثم أزرار التحكم في مستوي الصوت.

في الخلف نجد كاميرا خلفية بدقة 12  ميجا بيكسل مدعومة بفلاش أحادي من النوع LED . بجانب الكاميرا مباشرة يوجد ميكروفون إضافي للحد من الضوضاء أثناء المحادثات.

في الجانب السفلي للهاتف نجد سماعة واحده خارجية وبجانبها مدخل الشاحن من نوع USB Type-C الجديد، ثم ميكروفون بجودة عالية يعطي صوت جيد ونقي أثناء المحادثات وأخيرا مدخل قياسي لسماعات الأذن Hand Free مقاس 3.5 ملم.

طبعا وجود السماعة الخارجية في الجانب السفلى للجهاز وليس في الخلف يعطي صوت أعلى وأوضح خصوصا أثناء وضع الجهاز على ظهرة أو كنت تحمله في جيبك.

Huawei P9 Design

development-iconsالشاشة


يأتي هاتف  iPhone 6S Plus  بشاشة LED-backlit IPS LCD  بحجم 5.5 بوصة ، بدقة عرض 1920*1080 بيكسل ، وبكثافة نقاط 401  نقطة/ الانش ، مما يعطي تباينا جيدا ودرجة السطوع وتشبع للألوان جيدة.كما انها تعطي سطوعا بدرجة جيدة جدا تحت أشعة الشمس المباشرة.

تشغل الشاشة 67.7 % تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية متوسطة نسبيا. لكن لا تؤثر اطلاقا على التعامل مع الشاشة، اما زوايا الرؤية فجيدة جدا.

تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 5 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش  Ion-strengthened glass الشهيرة والتي تحمي الشاشة من الخدش خاصة إذا كنت تحمل الجهاز بصحبة مفاتيح أو أشياء معدنية لكن مع ذلك ننصح بشده استخدام واقي شاشة آخر زجاجى لحماية زجاج الشاشة الأصلي.

لنتحدث قليلا عن تكنولوجيا Apple الجديدة 3D Touch ،  وهى تقنية جديد  تمكن الهاتف من معرفة قوة لمستك أو ضغطتك على الشاشة ثم تنفيذ بعض الأوامر بناءا على قوة الضغط، بمعنى أنه في حالة أنك قمت بالضغط على الأيقونات، الصور، التطبيقات، فإنه سيكون هناك تأثير مختلف بحسب قوة الضغطة فمثلا بالصور يمكنك استعراض الصور بشكل سريع جدا ضمن معرض الصور الخاص بك بحيث أنك إذا قمت بضغط أي صورة فإنه سيريك الصورة (دون أن تفتحها) وبمجرد أن تتركها فستعود للاختفاء وهذا سيجعلك تستطيع أن تستعرض جميع الصور بشكل سريع جدا عندما تبحث عن صورة وهذا سيختصر الوقت بدلاً من أن تبدأ بفتح كل صورة والعودة للخلف وفتح صورة أخرى. مع التطبيقات تفيد هذه الخاصية مثلاً عندما تقوم بالضغط على تطبيق الكاميرا فإنه بإمكانك اختيار تصوير سيلفي لتفتح الكاميرا الأمامية فوراً وهذا يختصر الوقت قليلاً، الأمر نفسه سيكون مع عدد من التطبيقات الأخري فبدلاً من فتح التطبيق ثم البحث عن أمر معين يمكنك اختيار الأمر من الخارج مثلاً : إنشاء تغريده جديدة على Twitter  يكفي أن تقوم بالضغط بشكل مطول على أيقون Twitter  لتظهر لك قائمة تختار منها تغريدة جديدة، وهكذا.

Huawei P9 Design

rocket-ship الأداء


هاتف  iPhone 6S Plus  من الأجهزة ذات الأداء العالي والمتميز حقيقة وهذا ما اعتدنا علية من هواتف Apple ، حيث لا مجال للتقطيع أو التأخير فاستجابة الهاتف رائعة وسريعة للغاية. ذلك بفضل المعالج Apple A9  الشهير بتردد 1.84 جيجا هرتز ثنائي النواة من نوع  Twister وهو معالج من الفئة العليا . معالج الرسوم هو  PowerVR GT7600 القوي ذو الستة أنوية وهو من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء الراقي.

الذاكرة العشوائية في الهاتف هي 2 جيجابايت. الذاكرة الداخلية تجدها 16/64/128 جيجا بايت حسب النسخة المتوفرة في بلدك. لكن للأسف وكعادة هواتف Apple الهتاف لا يدعم الذاكرة الداخلية حيث اعتاد مستخدمو هواتف Apple الاعتماد على خدمة iCloud في تخزين ملفاتهم ذات الأحجام الكبيرة واستدعائها في أي وقت دون ملئ الذاكرة الداخلية.

حقق الهاتف في اختبار الأداء 68800  نقطة على البرنامج الشهير  Antutu وهذا رقم ممتاز يعود الفضل فيه للمعالج القوى المدعوم بذاكرة عشوائية كافية لتعطي الهاتف هذا الأداء مع التطبيقات والألعاب الحديثة مثل أسفالت 8  وبرنامج الفوتوشوب ومثيلاتها من التطبيقات الكبيرة والثقيلة.

Huawei P9 Design

camera-shutter الكاميرا


كاميرا هاتف  iPhone 6S Plus  شيء خيالي حقيقة. تأتى الكاميرا بمجموعة ممتازة من المميزات تجعلها من وجهة نظرنا تتصدر كاميرات الهواتف الذكية حتى الآن. قامت Apple بإضافة كاميرا خلفية بدقة 12  ميجا بيكسل بفتحة عدسة  f/2.2 وبسرعة تركيز تلقائي سريع جدا  phase detection  مدعومة بفلاش أحادي قوي من نوع LED.

لكن أهم ما تتميز به كاميرا iPhone 6S Plus هو معالج الصور القوي OIS المطور من قبل Apple والمفضل لديها، مما يجعل الصور التي يلتقطها ذات ألوان قريبة جدا من الواقع ومما تراه عيناك ، وتستمر Apple في تحسين تطوير هذا المعالج الفريد من نسخة إلى أخرى حتى تحافظ على الصدارة.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتى بدقة 5  ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.2 غير مدعومة بفلاش ، إلا أن Apple   استعاضت عنه بتقنية ذكية جدا حيث أضافت ميزة جديدة اسمتها Retina Flash والتي تجعل الشاشة نفسها تضئ بلون أبيض ساطع وأقوى بـ 3 مرات من السطوع العادي عند التقاط الصور السلفي.، وهذه فكره ذكيه نحيي Apple  عليها. أما التصوير الليلي فيقدم الهاتف نتائج ممتازة بفضل معالج الصور القوي، لكن لا يخلو الأمر من بعض التشويش الطفيف جدا الذى لا يلاحظ بسهولة.

التطبيق الخاص بالكاميرا متطور للغاية وسهل وبه العديد من الاعدادات التي تُمكِّن المستخدم من التحكم في الكثير من خصائص وأوضاع التصوير المختلفة واضافة الفلاتر المتنوعة على الصور مع ميزة الـ HDR المعروفة.

أما تصوير الفيديو فتتيح الكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 4K  بسرعة 30  إطار/ الثانية، وبدقة 1080p  بسرعة 60  إطار/ الثانية ، وبدقة 720p  بسرعة 240  إطار/ الثانية. و الكاميرا الأمامية فتقوم بتصوير فيديو بدقة 1080p  بسرعة 60  إطار/ الثانية ، وبدقة 720p  بسرعة 240  إطار/ الثانية مع إمكانية إضافة العديد من المؤثرات أثناء التصوير.

Huawei P9 Camera Samples

wifi الإتصال والشبكة


يدعم هاتف  iPhone 6S Plus  شبكات الجيل الثالث والرابع بتقنيات استقبال عالية لا غبار عليها. كما يدعم الهاتف تقنية بلوتوث 4.1 وبه منفذ Type-C ذو السرعة العالية في نقل البيانات وأيضا الشحن المعكوس الذي يتيح للهاتف شحن هاتف آخر، وأيضا يدعم تقنيةNFC  .


sd-card-chip الذاكرة والتخزين


ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف 16/64/128 جيجا بايت ، ولا يقبل الهاتف كارت ذاكرة خارجي ويمكنك الاعتماد على خدمة iCloud في تخزين الملفات والبيانات والنسخ الاحتياطية للنظام وبمساحات كبيرة.


battery البطارية


بالنسبة للبطارية في هاتف iPhone 6S Plus  فهنا نقطة مثيرة للاهتمام ، فالبطارية بحجم أصغر مقارنة بالنسخ السابقة نتحدث عن 2750 ملي أمبير  فقط ، . تعطي البطارية أداء متوسط  مثل تصفح الأنترنت ومتابعة شبكات المواقع الاجتماعية واللعب ببعض الألعاب وعمل بعض المكالمات وغيرها فان الهاتف سيصمد 13 ساعة لذلك البطارية جيّدة جدا ، كما أن هنالك خيار Low Power Mode لوضعية الحفاظ على البطارية واعطائك تقريبا ساعتين اضافيتين. كما تقدم البطارية مدة تحدث حوالي 24  ساعة، و10 ساعات تصفح للإنترنت، 11 ساعة من مشاهدة الفيديو، وحوالي 80 ساعة من الاستماع للموسيقي.

ولا تقبل البطارية ميزة الشحن السريع ، مدة الشحن تستغرق حتى 100  % من سعة البطارية حوالي ساعتين مع الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف بقوة 5   فولت/ 2.1  أمبير وهذا معدل شحن نراه غير مرضي حقيقة ومن العيوب التي نراها في الهاتف، كما أن الهاتف لا يدعم ميزة الشحن اللاسلكي.

وبشكل عام أداء البطارية جيد جدا وغالبا لن تحتاج لإعادة شحن الهاتف خلال اليوم إذا كان استخدامك للهاتف استخدام عادي أو متوسط.


smartphone نظام التشغيل


هاتف iPhone 6S Plus  مزود بنظام تشغيل  iOS 9.0.2  والذي يقدم عدد من التعديلات الجديدة مثل الشكل الجديد لادارة المهام وأيضا خدمة Siri والتي للأسف غير مدعومة باللغة العربية حتى الآن لكن هنالك خيار Hey Siri  لتفعيل هذه الخدمة من خلال قول هذه الجملة لترى أنها تتفعل بشكل تلقائيّ  كذلك هنالك صفحة مستقلة تظهر لك آخر التطبيقات والأسماء التي قمت باستخدامها والاتصال بها واذا كنت خارج سوق الشرق الأوسط ستجد أيضا معلومات اضافية لخدمة Siri.

هذا ومن المتوقع أن يحصل الهاتف على تحديث iOS 10 الجديد خلال الأشهر القليلة القادمة.

Huawei P9 System

الخلاصة


إذا كنت من ميسوري الحال وتبحث عن هاتف يقدم لك كل ما تريده من تصميم راقي وجودة تصنيع عالية وتقنية جديدة وأداء سلس وكاميرا رائعة، مع دعم فنى وخدمة عملاء من أفضل ما يكون، فعليك باقتناء هذا الهاتف فلن تندم اطلاقا. كل ما ننصح به هو اقتناء حافظة قيمه للجهاز تحتوي على مزود طاقة إضافية لحل مشكلة نفاذ البطارية ان كان استخدامك عالي. الشيء الثاني الذى ننصح به، وضع حافظة شاشة زجاجية أخرى لكي تحافظ على الهاتف من الصدمات القوية.



الفيديو الترويجي للهاتف


إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

مراجعة هاتف iPhone 6S Plus