مراجعة هاتف Lenovo Moto G4 Plus

بعد استحواذها على شركة Motorola العام الماضي، قررت Lenovo الإبقاء على خط انتاج سلسة الهواتف Moto G المعروفة والبدء في طرح هواتف جديدة. أشهر هذه الهواتف التي بدأت بها Lenovo مرحة جديدة من هذه السلسلة هو هاتف Moto G4 Plus والذي تأمل Lenovo بهذا الهاتف بدء عهد جديد لخط انتاج Motorola.

لنلقي نظرة سريعة على الهاتف ولنري هل يستحق أن تعتمد عليه Lenovo في عودة هذه السلسلة للسوق بقوة؟


delivery-package-opened محتويات العلبة


 

علبة هاتف  Lenovo Moto G4 Plus  علبة صغيرة الحجم وعادية وسميكة من الكرتون المقوي تفتح من الأعلى ومستوي التغليف متواضع.

تحتوي العلبة علي :

  • هاتف Lenovo Moto G4 Plus
  • شاحن TurboPower 25 بقوة 9 فولت/ 2.5 أمبير يدعم الشحن السريع.
  • سلك microUSB 2.0.
  • سماعات أذن Hand Free .
  • دليل المستخدم.
  • شهادة الضمان.

mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 153 x 76.6 x 9.8  ملم.
  • الوزن: 155  جرام.
  • الشاشة: IPS LCD capacitive  بمقاس 5.5 بوصة، دقة 1080 x 1920  بكسل – كثافة 401   بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 3000  ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية: كاميرا 16   ميجا بيكسل، تركيز تلقائي سريع مدعم بمستشعر ليزر ، فلاش مزدوج Dual LED.
  • كاميرا أمامية بدقة 5  ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: أندرويد 6.0.1  مارشميلو.
  • المعالج: Qualcomm MSM8952 Snapdragon 617  ثماني النواة بسرعة 1.5 جيجا هرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت /4  جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت /64 جيجابايت، دعم بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 256 جيجابايت.

vector التصميم


يأتي هاتف Moto G4 Plus بتصميم مشابه لتصميم سلسلة Moto G المعروف. يأتي الجهاز مصنع بالكامل من البلاستيك وبظهر منحني قابل للإزالة، حتى الجوانب التي تبدوا لك من النظرة الأولى من المعدن، الحقيقة أنها من البلاستيك المطلي بطبقة معدنية. كما أن الهاتف أنحف وأخف من سابقه Moto G3.

أبعاد الجهاز لم تتغير كثيرا أيضا. طول الجهاز 153  ملم، وعرضه 76.6  ملم، أما السُّمك 9.8  ملم، والوزن 155  جرام تقريبا مع شاشة بحجم 5.5  بوصة. حواف الجهاز المستديرة تعطي شكلا جذابا وانسيابيا وتجعل الجهاز مريح جدا لليد أثناء حمله واستخدامه.

أعلى الشاشة نجد سماعة مكالمات عريضة تتميز بجودة صوت جيدة تعطي أداء جيد في المحادثات في الأماكن المزدحمة. على الجانب الأيسر لسماعة المكالمات نجد كاميرا أمامية بدقة 5 ميجا بيكسل، وبجانبه مستشعر للحركة والمسافة والإضاءة.  تظهر أزرار التحكم الثلاثة (Home – Back – Apps) على الشاشة نفسها وليس أسفلها. وأسفل الشاشة نجد مستشعر البصمة وبجانبه الميكروفون

على الجانب الأيسر للهاتف (الأيمن بالنسبة للمستخدم) نجد زر الطاقة بالاعلى، ثم أسفله نجد أزرار التحكم في مستوي الصوت. أما الجانب الأيمن للهاتف (الأيسر بالنسبة للمستخدم) فلا يوجد شيء.

في الخلف نجد كاميرا خلفية بدقة 16 ميجا بيكسل مدعومة بفلاش LED مزدوج بلونين بالإضافة إلى مثبت صورة ليزري. بجانب الكاميرا يوجد ميكروفون إضافي للحد من الضوضاء أثناء المحادثات. أسفل الكاميرا يوجد شعار Motorola المعروف الذى أبقت عليه  Lenovo ليظل علامة مميزة للهاتف.

في الجانب العلوي للهاتف يوجد مدخل قياسي لسماعات الأذن Hand Free مقاس 3.5 ملم. وفي الجانب السفلي للهاتف نجد سماعة واحده خارجية وبجانبها مدخل الشاحن من نوع USB 2.0 micro.

وجود السماعة الخارجية في الجانب السفلى للجهاز وليس في الخلف يعطي صوت أعلى وأوضح إلا أن الصوت يعتبر ليس بالأقوى والأفضل خصوصا في الأماكن المزدحمة.

الملاحظ ان هاتف ليس ضد الماء كسابقه G3، وكان مبرر Lenovo لذلك أنها أرادت للهاتف أن يكون أخف وأنحف لذلك ضحت بهذه الخاصية، وهذا ما نراه غريبا جدا حقيقة أن تضحى الشركة بخاصية تنافسية كهذه فقط من أجل خاصية غير ضرورية خاصة أن السمك والوزن لم ينقص بالشكل الملحوظ.

motog4 ds

development-iconsالشاشة


يأتي هاتف  Moto G4 Plus  بشاشة IPS LCD capacitive  بحجم 5.5 بوصة ، بدقة عرض 1080 x 1920 بيكسل  Full HD ،  وبكثافة نقاط 401  نقطة/ الانش ، مما يعطي تباينا جيدا ودرجة السطوع وتشبع للألوان جيدة لكنها أقل بقليل مقارنة بالمنافسين. وتقدم سطوعا جيدا تحت أشعة الشمس المباشرة. تشغل الشاشة 71.2%  تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية متوسطة. اما زوايا الرؤية للشاشة فجيدة جدا.

تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 5 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش  Gorilla Glass 3 الشهيرة والتي تضمن عدم تعرض الشاشة للخدش خاصة إذا كنت تحمل الجهاز بصحبة مفاتيح أو أشياء معدنية. وكنا نتوقع أن يأتي بالإصدار الرابع من هذه الطبقة إلا أنه من الواضح أن Lenovo تريد التقليل من تكلفة الجهاز للتقليل من سعره.

motog4p sc

rocket-ship الأداء


يعتبر الهاتف من الأجهزة ذات المتوسط ، حيث يأتي معالج Qualcomm MSM8952 Snapdragon 617  ثماني النواة بتردد 1.5 جيجا هرتز لأربعة أنوية من نوع  Cortex-A53 ، و بتردد 1.2 جيجا هيرتز لأربعة أنويه من نوع Cortex-A53 وهو معالج من الفئة المتوسطة العليا ، إلا أن Lenovo  قد خفضت قليلا من تردد المعالج لمعالجة موضوع الحرارة. إلا ان ذلك يجعل أداء الجهاز متوسط وليس بالعالى. معالج الرسوم هو Adreno 405 الشهير وهو من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء المتوسط.

الذاكرة العشوائية في الهاتف هي 3 جيجابايت /4  جيجابايت حسب موديل الهاتف.

حقق الهاتف في اختبار الأداء أكثر من 45880  نقطة على البرنامج الشهير  Antutu وهذا رقم جيد، وكان من الممكن أن يكون أفضل قليلا اذا لم يتم تقليل تردد المعالج. لكن مع الذاكرة العشوائية العالية سيعطي الهاتف أداءً جيدا جدا مع التطبيقات والألعاب الحديثة والتطبيقات اليومية.

note5 ant

camera-shutter الكاميرا


تعتبر الكاميرا في Moto G4 Plus  نقطة القوة المميزة بالهاتف. حيث قامت Lenovo  بإضافة كاميرا خلفية بدقة 16  ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.0 وبسرعة تركيز تلقائي سريع بمستشعر ليزري مدعومة بفلاش مزدوج DualLED.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتى بدقة 5  ميجا بيكسل بفتحة عدسة  f/2.2 غير مدعومة بفلاش مما يجعل الكاميرا ليست بالمثالية في التقاط الصور السلفي إلا أنها تعطي نتائج جيده جدافي الإضاءة القوية وجيده مع بعض التشويش في التصوير في الإضاءة المنخفضة.

حصلت الكاميرا على 88  نقطة ضمن اختبار DXO، المعروف بكونه أحد المواقع المتخصصة في اختبار عدسات وكاميرات الهواتف الذكية.

التطبيق الخاص بالكاميرا بسيط وسهل وأيضا مميز عن التطبيقات الاعتيادية للهواتف وبه العديد من الاعدادات التي تُمكِّن المستخدم من التحكم في الكثير من خصائص وأوضاع التصوير المختلفة واضافة الفلاتر المتنوعة على الصور وميزة الـ HDR.

أما تصوير الفيديو فتتيح الكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 1080p بسرعة 30إطار/ الثانية، مع إمكانية إضافة العديد من المؤثرات أثناء التصوير.

motog4p cam

wifi الإتصال والشبكة


يدعم هاتف  Moto G4 Plus  شبكات الجيل الثالث والرابع ، كما يدعم الهاتف تقنية بلوتوث 4.1 وGPS، لكنه لا يدعم تقنيةNFC   وهذه أيضا ميزة تنافسية تنقص الهاتف. يقع مدخلي شرائح الاتصال المزدوجة في ظهر الهاتف وبجانبها مدخل بطاقة الذاكرة الخارجية.


sd-card-chip الذاكرة والتخزين


 ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف 32 جيجابايت /64 جيجابايت حسب الموديل، كما يقبل الهاتف كارت ذاكرة خارجي من نوع microSD حتى 256 جيجا بايت.


battery البطارية


يتميز هاتف  Moto G4 Plus  ببطارية  Li-Ion  بسعة 3000  ميللي أمبير/ساعة غير قابلة للإزالة. تعطي البطارية أداء متوسط، حيث تقدم البطارية مدة تحدث حوالي 15 ساعة ، وحوالي 11 ساعة من الاستماع للموسيقي.

تقبل البطارية ميزة الشحن السريع إلا أن مدة الشحن تستغرق حتى 100% من سعة البطارية حوالي  45  دقيقة مع الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف بقوة 9 فولت/ 2.5  أمبير وهذا معدل شحن نراه جيد جدا لفضل هذا الشاحن الجبار، كما أن الهاتف لا يدعم ميزة الشحن اللاسلكي.

وبشكل عام أداء البطارية جيد وغالبا لن تحتاج لإعادة شحن الهاتف خلال اليوم إذا كان استخدامك للهاتف استخدام عادي أو متوسط.


smartphone نظام التشغيل


نظام التشغيل في هاتف  Moto G4 Plus  هو  أندرويد 6.0.1  المعروف باسم مارشميلو ، مع واجهة استخدام قريبة جدا من الأندرويد الخام مع بعض التعديلات البسيطة للغاية وبدون خواص حصرية.

تضم التعديلات بعض خصائص التحكم في في سطوع وتباين الشاشة وإدارة الذاكرة والطاقة –والتي نراها في حاجه إلى تحسين أكثر، وأيضا التحكم في الشرائح والصوت وغيرها.

هذا ولم تذكر Lenovo  حتى الآن إذا كان الهاتف سوف يحصل على نظام اندرويد Nougat الجديد ام لا.

motog4p System

الخلاصة


في الحقيقة هاتف Moto G4 Plus ليس بالهاتف المنافس، وهو من وجهة نظرنا بداية غير موفقة حقيقة من Lenovo. اهمال العديد من الخصائص التنافسين حاليا في سوق الهواتف مع الاستغناء عن خواص أخرى كانت موجودة في الإصدارات السابقة، جعل الهاتف يندرج تحت فئة الهواتف المتوسطة.

نقطة القوة الوحيدة في الهاتف هي الكاميرا، فإذا كنت تريد هاتف رخيص بكاميرا جيدة جدا ويفي باحتياجاتك اليومية العادية، فننصحك باقتناء الهاتف. أما إذا كنت من الذين يريدون هاتف قوي يعتمد عليه في كل ظروف الاستخدام، فلا ننصح به.



الفيديو الترويجي للهاتف


 

إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

Comments

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

مراجعة هاتف Lenovo Moto G4 Plus