مراجعة هاتف Lenovo Vibe Shot

تحاول أغلب شركات تصنيع الهواتف الذكية انتاج هواتف تلبي احتياجات أغلب المستخدمين الذين يريدون يجمع بين المواصفات القوية كهواتف مع إمكانيات كاميرا عالية الجودة، وطبعا مع سعر غير مبالغ فيه.

هاتف اليوم هو هاتف  Lenovo Vibe Shot، والذي بذلت Lenovo كل جهودها للخروج بهاتف يمكنه أن يتحول بسهولة إلى كاميرا رقمية في يد المستخدم وأن يستخدم للتصوير الاحترافي بجانب الأداء القوي كهاتف ذكي متطور.

في هذه المراجعة سنحاول القاء الضوء على مواصفات الهاتف والمكانيات الكاميرا به والتي تعد من أهم مميزات Lenovo Vibe Shot.


delivery-package-opened محتويات العلبة


 

علبة هاتف Lenovo Vibe Shot علبة أنيقة من الورق المقوي رفيعة تفتح مثل الكتاب ومرتبة للغاية، ومستوي التغليف جيد جدا.

تحتوي العلبة علي:

  • هاتف Lenovo Vibe Shot
  • شاحن Universal Fast Charger بقوة 5 فولت/ 2 أمبير
  • سلك microUSB 2.0
  • سماعات أذن Hand Free عالية الجودة
  • أداة لفتح درج شريحة الاتصال والذاكرة الخارجية
  • دليل المستخدم
  • شهادة الضمان

mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


    • أبعاد الهاتف: 142 x 70 x 7.3 ملم.
    • الوزن: 145  جرام.
    • الشاشة:  IPS LCD capacitive touchscreen  بمقاس 5.0    بوصة، بدقة 1920  x 1080  بكسل – كثافة  441  بكسل لكل إنش.
    • البطارية: 3000  ميللي أمبير/ساعة.
    • كاميرا خلفية: كاميرا 16  ميجا بيكسل، ، تركيز تلقائي، مستشعر OIS ، فلاش  ثلاثي LED.
    • كاميرا أمامية بدقة 8   ميجا بيكسل.
    • نظام التشغيل: Android OS, v5.0.2 (Lollipop)
    • المعالج: Qualcomm MSM8939 Snapdragon 615  ثماني النواة بسرعة 1.7  جيجا هرتز.
    • الذاكرة العشوائية: 3  جيجابايت.
    • مساحة التخزين الداخلية: 32   جيجابايت، مع دعم بطاقات الذاكرة الخارجية حتي 256  جيجا بايت.

vector التصميم


تصميم هاتف Lenovo Vibe Shot متميز وفريد من نوعه يستند على إطار معدني من الألمنيوم فيما يغطي الواجهتين الأمامية والخلفية زجاج Gorilla Glass 3  المقاوم للخدوش والصدمات وخامات التصنيع عالية الجودة، لكن ما يميز الهاتف ويعطيه شكله المختلف هو مكان الكاميرا الخلفية و الشريط المعدني الموجود في الجزء الخلفي الذي يجعل الهاتف قريب الشبه بالكاميرات الرقمية أكثر من شكله كهاتف.

طول الجهاز 142  ملم، وعرضه 70   ملم، أما السُّمك 7.3   ملم، والوزن 145  جرام تقريبا مع شاشة بحجم 5.0   بوصة.

أعلى الشاشة نجد سماعة المكالمات وعلى اليمين تقع كاميرا أمامية بدقة 8 ميجا بيكسل ومستشعر للحركة والمسافة والإضاءة.

أسفل الشاشة نجد ازرار التحكم الثلاثة (Home – Back – Task) تعمل باللمس ولكنها غير مضيئة.

على الجانب الأيسر للهاتف (الأيمن بالنسبة للمستخدم) نجد أزرار التحكم في مستوي الصوت، وأسفلها ثم زر الطاقة، ثم زر خاص بالتنقل بيع أوضاع التصوير Smart – Pro ، ثم زر لالتقاط الصور. أما الجانب الأيمن للهاتف (الأيسر بالنسبة للمستخدم) فيوجد درج لشريحة الاتصال والذاكرة الخارجية.

في الخلف نجد كاميرا خلفية بدقة 16   ميجا بيكسل.مدعومة بفلاش ثلاثي LED. في الجانب العلوي للهاتف يوجد مدخل قياسي لسماعات الأذن Hand Free مقاس 3.5 ملم، ويجانبه ميكروفون إضافي للحد من الضوضاء أثناء المحادثات.

الجانب السفلي للهاتف يحتوي على سماعة خارجية متوسطة الأداء، ومدخل من نوع micoUSB 2.0، وبجانبه يوجد ميكروفون عالي الجودة يعطي صوت جيد أثناء المحادثات.

lumia1020 ds

development-iconsالشاشة


يأتي الهاتف بشاشة IPS LCD capacitive touchscreen  بحجم 5.0  بوصة ، بدقة عرض 1920x   1280 بيكسل ، وبكثافة نقاط 441  نقطة/ الانش. الالوان مبهرة وتباين الشاشة وتشبع الألوان ملفت للنظر. أن الشاشة تقدم لك تقنية لمس ممتازة. وتقدم سطوعا بشكل جيد جدا تحت أشعة الشمس المباشرة.

تشغل الشاشة 69.3%   تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية صغيرة تعطي مساحة استخدام جيده. أما زوايا الرؤية مقبولة إلى حد كبير.

تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 5 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش  Gorilla Glass 3 الشهيرة والتي تضمن عدم تعرض الشاشة للخدش خاصة إذا كنت تحمل الجهاز بصحبة مفاتيح أو أشياء معدنية.

vibeshot sc

rocket-ship الأداء


كما ذكرنا سابقا أن Lenovo مع اهتمامها بمواصفات الكاميرا بهذا الهاتف، فهي لم تهمل قوة الإمكانيات العتادية للهاتف. حيث دعمت الهاتف بمعالج  Qualcomm MSM8939 Snapdragon 615  وهو معالج من الفئة المتوسطة العليا، يحتوي ثمانية أنوية أربعة أنوية  بتردد 1.7  جيجا هرتز من نوع  Cortex-A53  ،وأربعة أنوية بتردد 1.0 جيجا هرتز من نوع  Cortex-A53  أيضا.

اما معالج الرسوم هو Adreno 405 وهو من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء الجيد في الألعاب والبرامج الكبيرة. أما الذاكرة العشوائية في الهاتف فهي 3 جيجابايت.

حقق الهاتف في اختبار الأداء 38955 نقطة على البرنامج الشهير Antutu، وهو رقم جيد يرجع الفضل فيه للمعالج والذاكرة العشوائية الكبيرة ومعالج الرسوم القوي. وكان يمكن لـ Lenovo ان ترفع تردد المعالج قليلا لتحصل على نقاط أعلى في الاختبار، إلا أنها على ما يبدوا فضلت خفضه لتفادي مشكلة الحرارة الزائدة خاصة مع استخدامها لمواد معدنية في التصميم وزجاج في الخلف.

vibeshot ant

camera-shutter الكاميرا


لقد بذلت Lenovo كل جهودها للخروج بهاتف يمكنه أن يتحول بسهولة إلى كاميرا رقمية في يد المستخدم، و أن يستخدم للتصوير الاحترافي و لم تكتفي بهذا، لقد طورت الكاميرا الخلفية و الأمامية من ناحية الدقة و زودتهما بالكثير من المزايا و الخصائص التي تضمن لها الخروج بهاتف للتصوير الاحترافي.

الكاميرا الخلفية لهاتف Lenovo Vibe Shot تأتي بدقة 16 ميجا بيكسل أما الأمامية فهي بدقة 8 ميغا بيكسل، مدعومتان بمستشعر BSI  مع فلاش ليد ثلاثي الألوان يضمن للهاتف التفوق على مستوى التصوير الليل و في الغرف و الأماكن التي تعاني من الإضاءة الضعيفة.

و تدعم الكاميرا الخلفية العديد من المزايا المهمة و منها التعرف على الوجوه و التركيز التلقائي إلى جانب دعمها كل من panorama, HDR و لديها القدرة على تصوير فيديوهات بدقة 1080p بيكسل بسرعة 60 اطار / الثانية.

وبشكل  عام نجد أن الهاتف يدعم التصوير الاحترافي الذي يسمح للمستخدمين التحكم يدويا بفتحة العدسة و سرعة الغالق و إعدادات ISO، كما أن الفلاش ثلاثي الألوان يضمن لون بشرة أكثر واقعية و هذا الجهاز هو أول هاتف في العالم يدعم هذه الميزة.

الكاميرا الامامية المخصصة للتصوير الذاتي قادرة على التقاط 3 صور وجمعها  في صورة بانوراميه واحدة و هي ميزة فريدة من نوعها.

vibeshot cam

wifi الإتصال والشبكة


يدعم هاتف  Lenovo Vibe Shot  شبكات الجيل الثالث والرابع.  كما يدعم تقنية بلوتوث 4.1، وأيضا يدعم تقنية  OTG للاتصال مع وحدات USB الأخرى مثل الفلاش ميموري ، و GPS مع A-GPS وبه مدخل microUSB 2.0.


sd-card-chip الذاكرة والتخزين


 ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف  32 جيجا بايت، و يقبل الهاتف كارت ذاكرة خارجي حتى 256  جيجا بايت.


battery البطارية


بطارية الجهاز بسعة 3000 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة توفر لك أداء جيد لجهاز بشاشة 5 بوصة ومعالج من نوع Snapdragon 615 ، حيث يبلغ التحمل الإجمالي للجهاز 54 ساعة وينخفض إلى 52 ساعة عند تشغيل الشريحتين مع بعضهما البعض ، في حين يمكنك مشاهدة الفيديو لمدة 6 ساعات وهي نسبة منخفضة ، اما عن الانترنت فيمكنك تصفح الانترنت لمدة 8 ساعات .

 لا تدعم البطارية ميزة الشحن السريع، ومدة الشحن تستغرق حتى 100 % من سعة البطارية حوالي 60 دقيقة مع الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف بقوة 5  فولت/ 2.5 أمبير وهذا معدل شحن نراه منطقي ومقبول جدا ، كما أن الهاتف لا يدعم ميزة الشحن اللاسلكي.


smartphone نظام التشغيل


مثل هواتف Lenovo الأخرى يأتي هاتف Vibe Shot بنسخة معدلة من نظام أندرويد تدعى Vibe OS ترتكز على اندرويد لولي بوب 5.1 (وهذا يجعل هواتف Lenovo أبطأ في الحصول على التحديثات ، لكن النظام الحالي للهاتف يأتي بالعديد من ميزات اندرويد مارشملو 6) ، كما يتضمن الهاتف ميزة حماية مهمة تسمى (المنطقة الآمنة Secure Zone) تسمح لك بإنشاء منطقتين افتراضيتين (على سبيل المثال للفصل بين عملك وحياتك الشخصية) ، ويمكن أن يكون لكل منطقة تطبيقاتها وحساباتها وكلمات السر الخاصة بها وهذه الميزة مفيدة جداً لحماية خصوصيتك من المتطفلين ، ايضا هذا ليس كل شيء حيث ان Lenovo ذهبت في نقطة الحماية إلى أبعد من ذلك حيث أن البيانات محمية من التطبيقات نفسها بحيث يتم الاحتفاظ بالمستندات وبيانات التطبيقات بأماكن منفصلة عن المناطق الآمنة .

يدعم نظام Vibe OS تعدد المستخدمين حيث انه يمكنك من إنشاء حساب ضيف وهو محظور من إجراء المكالمات من الهاتف وهذا الوضع سوف يكون مناسب جدا للأطفال او عندما يقوم احد الاصدقاء بطلب الهاتف لمشاهدة شيء ما او معينة الهاتف وتصميمه كمثال، أيضاً يوفر نظام Vibe OS ميزة the Default write disk التي تسمح باستخدام كارت الذاكرة الخارجي كما لو أنه مساحة تخزين داخلية بما في ذلك تثبيت التطبيقات.

 هذا ولم تذكر الشركة حتى الآن ما إذا كان الهاتف سوف يحصل على نظام أندرويد نوجا الجديد ام لا.


الخلاصة


لقد أثبت Lenovo Vibe Shot كفاءته الكبيرة في التصوير وقدرته على مجاراة الكاميرات الرقمية المتوفرة في السوق، ليس فقط من خلال تفوقه بميزة التصوير الخلفي والذاتي والتسلح بأكبر عدد ممكن من المزايا الفريدة التي سبق بها منافسيه لأول مرة في العالم بل أيضا من خلال قدومه ببطارية مناسبة للمصورين الذين يقضون وقتا طويلا في التصوير وسط الأحداث المختلفة.

إذا كنت تفكر في شراء هاتف مخصص للتصوير بسعر مناسب فعليك بهذا الهاتف.



الفيديو الترويجي للهاتف


 

إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

مراجعة هاتف Lenovo Vibe Shot