مراجعة هاتف LG G5

بعد سنوات من الغياب عن المنافسة الحقيقية، وحتى مع هاتفها السابق G4 لم تصل LG إلى مستوي الإرضاء المطلوب عند المستخدمين، بل سجلت مبيعاتها خلال العام الماضي أقل المستويات في سوق الهواتف الذكية. لكن على ما يبدوا أن LG قد قررت أخيرا أن تنتفض وأن تضع حدا لهذا الغياب بإطلاق هذا الهاتف الرائد والمبتكر.

LG G5 هاتف يدهشك من أول وهلة بأسلوب بنائه الفريد والمبتكر بجانب الخاصية الحصرية التي يتمتع بها هذا الهاتف. فهو أول هاتف متحول في العالم، حيث يمكن فك الجزء السفلي للهاتف وإضافة أجزاء أخري لتحسين بعض الوظائف كالصوت والكاميرا وغيرها.

شيء مبتكر، أليس كذلك؟، لكن السؤال الحقيقي هنا، هل يستطيع G5 المنافسة الحقيقية مع عمالقة الهواتف الذكية الأخرى كا Samsung Galaxy 7 مثلا؟

سنحاول الإجابة على هذا السؤال من خلال مراجعتنا لهذا الهاتف المثير للاهتمام من LG .


delivery-package-opened محتويات العلبة


 

علبة هاتف  LG G5 علبة انيقة طولية من الكرتون المقوي تفتح من الأعلى ومستوي التغليف جيد جدا.

تحتوي العلبة علي :

  • هاتف LG G5
  • شاحن  بقوة 5 فولت/ 2 أمبير يدعم الشحن السريع.
  • سلك USB Typc-C.
  • سماعات أذن Hand Free .
  • أداة لفتح درج شريحة الاتصال والذاكرة .
  • دليل المستخدم.
  • شهادة الضمان.

mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 149.4×73.9×7.7 ملم.
  • الوزن: 159 غرام.
  • الشاشة: IPS بمقاس 5.3 بوصة، دقة 1440×2560 – كثافة 574 بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 2800 مللي امبير / ساعة
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 16 ميجا بيكسل وكاميرا الزاوية الواسعة 8  ميجا بيكسل  ، تركيز تلقائي ليزري، فلاش  LED، فيديو 4K الأمامية بدقة 8  ميجا بيكسل .
  • نظام التشغيل: أندرويد 6.0.1 مارشميلو.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 820 رباعي النواة بسرعة 2.15 جيجا هرتز
  • الذاكرة العشوائية: 4 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت، دعم بطاقات الذاكرة الخارجية لغاية 200 جيجابايت.
  • السعر: 6000 جنيه مصري تقريبا.

vector التصميم


يأتي هاتف LG G5 بتصميم معدني بالكامل مطلي بطبقة لونية بلاستيكية رقيقة عالية الجودة تستخدم في كوريا الجنوبية في طلاء السيارات والطائرات، ويبدوا أن LG أدركت أنها لابد أن تواكب الشركات الأخرى في ذلك، حيث لم تدرك ذلك مع G4 الذي كان مصنوعا من البلاستيك المطلي مع خلفية من مادة جلدية مطليه أيضا مما لم يوفر حماية جيدة للهاتف.

أبعاد الجهاز كبيرة نسبيا فالهاتف ليس بالنحيف. طول الجهاز  149.4 ملم، وعرضه 73.9 ملم، أما السُّمك 7.7 ملم، والوزن 159  جرام تقريبا مع شاشة بحجم 5.3  بوصة. كما أن الهاتف يأتي بحواف مستديرة تعطي شكلا انسيابيا وتجعل الجهاز مريح جدا لليد أثناء حمله واستخدامه.

أعلى الشاشة نجد سماعة المكالمات ذات جودة صوت عالية أثناء المحادثات في خاصة في الأماكن المزدحمة. على الجانب الايمن لسماعة المكالمات نجد مصباح للإشعارات يضئ بـ ثلاثة ألوان، وبجانبه مستشعر للحركة والمسافة والإضاءة.، ثم كاميرا أمامية بدقة  8  ميجا بيكسل، و  تظهر أزرار التحكم (Home – Back – Apps) على الشاشة نفسها وليس أسفلها. وأسفل الشاشة نجد شعار LG الشهير مطبوعا وليس محفور.

على الجانب الأيسر للهاتف (الأيمن بالنسبة للمستخدم) نجد الدرج الخاص بشريحة الاتصال مزدوجة ويمكن الاستغناء عن شريحة اتصال واحدة لإضافة بطاقة ذاكرة خارجية.

أما الجانب الأيمن للهاتف (الأيسر بالنسبة للمستخدم) فيقع أزرار التحكم في مستوي الصوت.

في الخلف نجد كاميرتان بدقة 16 ميجا بيكسل للكاميرا الأساسية وأخري بدقة 8 ميجا بيكسل مع زاوية عريضة 135 درجة، وفى المنتصف بينهما يقع فلاشLED  مزدوج بلونين. أسفل الكاميرا يوجد مستشعر بصمة حساس للغاية ذو استجابة عالية يمكن من خلاله القيام بالعديد من الإجراءات بسلاسة فائقة.

في الجانب العلوي للهاتف يوجد ميكروفون إضافي للحد من الضوضاء أثناء المحادثات، ومدخل قياسي لسماعات الأذن Hand Free مقاس 3.5 ملم.

في الجانب السفلي للهاتف نجد سماعة واحده خارجية عالية الجودة وبجانبها مدخل الشاحن من نوع USB Type-C الجديد، ثم ميكروفون بجودة عالية يعطي صوت جيد ونقي أثناء المحادثات .  وجود السماعة الخارجية في الجانب السفلى للجهاز وليس في الخلف يعطي صوت أعلى وأوضح خصوصا أثناء وضع الجهاز على ظهرة أو كنت تحمله في جيبك.

الهاتف يعتبر أول هاتف متحول حيث تستطيع فك البطارية بكل سهوله، وأيضا يمكن استبدال القطعة السفلي بمجموعة قطع طرحتها إل جي لتعمل مع الجهاز لتحسين أداء بعض الوظائف ، فأحدها متخصصة بالكاميرا حيث أنها تحمل زرا للتصوير كما أنها تحمل أدوات للتحكم بتقريب الصورة .. الخ، بالإضافة للبطارية الداخلية بها، وهناك قطعة أخرى خاصة بالصوت التي تحمل سماعات أفضل ومثل هذه القطع ستجعل من الهاتف فعالا أكثر بحسب حاجتك، لكن لازالت هذه القطع محدودة. إلا ان LG قد وعدت بطرح العديد من القطع المبتكرة التي يمكن تركيبها مع الهاتف لتحسين العديد من الوظائف قريبا.

Huawei P9 Design

development-iconsالشاشة


يأتي هاتف  LG G5 بشاشة IPS LCD capacitive touchscreen  بحجم 5.3  بوصة ، بدقة عرض 1440x 2560 بيكسل ، وبكثافة نقاط 554  نقطة/ الانش ، مما يعطي تباينا ممتازا ودرجة السطوع وتشبع للألوان عالية كما أنها تقدم سطوعا جيدا تحت أشعة الشمس المباشرة.

تشغل الشاشة 70 % تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية تكاد تكون معدومة مما يعطي مساحة استخدام أكبر. اما زوايا الرؤية ممتازة جدا حيث يمكنك رؤية تفاصيل الشاشة من أي زاوية كانت وبمنتهي الوضوح.

تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 10 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش  Gorilla Glass 4 الشهيرة والتي تضمن عدم تعرض الشاشة للخدش خاصة إذا كنت تحمل الجهاز بصحبة مفاتيح أو أشياء معدنية.

Huawei P9 Design

rocket-ship الأداء


يعتبر هاتف  LG G5 من الأجهزة ذات الأداء العالي وذلك بفضل المعالج Snapdragon 820 ذو الأربعة أنوية من نوع Kryo  بتردد 2.15 لنواتين ، و بتردد 1.8 جيجا هيرتز لنواتين وهو معالج من الفئة العليا ، معالج الرسوم هو Adreno 530 الشهير وهو من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء العالي، والذاكرة العشوائية في الهاتف هي 4 جيجابايت.

حقق الهاتف في اختبار الأداء أكثر من 137 ألف  نقطة على البرنامج الشهير  Antutu وهذا رقم ملفت للانتباه لم تصل اليه هواتف أخري شهيرة يعود الفضل فيه للمعالج القوى المدعوم بذاكرة عشوائية عالية لتعطي الهاتف أداءً جيدا جدا مع التطبيقات والألعاب الحديثة مثل أسفالت 8 ومثيلاتها.

Huawei P9 Design

camera-shutter الكاميرا


تعتبر الكاميرا في LG G5   نقطة قوة تضاف اليه. حيث قامت LG بإضافة كاميرتان خلفيتان بدقة 16 و 8  ميجا بيكسل بفتحة عدسة (f/1.8)  و (f/2.4) وبسرعة تركيز تلقائي سريع مدعومة بفلاش مزدوج وزاوية تصوير 135 درجة للكاميرا الثانية.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتى بدقة 8  ميجا بيكسل بفتحة عدسة  f/2.0 غير مدعومة بفلاش مما يجعل الكاميرا ليست بالمثالية في التقاط الصور السلفي إلا أنها تعطي نتائج جيده جدافي الإضاءة القوية وجيده مع بعض التشويش في التصوير في الإضاءة المنخفضة.

التطبيق الخاص بالكاميرا بسيط وسهل وأيضا ملئ بالعديد من الاعدادات التي تُمكِّن المستخدم سواء العادى أو المحترف من التحكم في الكثير من خصائص وأوضاع التصوير المختلفة واضافة الفلاتر المتنوعة على الصور وميزة الـ HDR، لكن أهم ما يميز الكاميرا هو أمكانية حفظ الصور بالصيغة RAW والتي تتيح ادخال تعديلات جوهرية على الصور وكأنك تعيد التقاطها من جديد.

أما تصوير الفيديو فتتيح الكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 4K  بسرعة 30 إطار/ الثانية، وبدقة 1080p  بسرعة 30  إطار/ الثانية. أما الكاميرا الأمامية تصوير فيديو بدقة 1080p  بسرعة 30  إطار/ الثانية مع إمكانية إضافة العديد من المؤثرات أثناء التصوير.

 

Huawei P9 Design

wifi الإتصال والشبكة


يدعم هاتف  LG G5  شبكات الجيل الثالث والرابع الإضافة لتقنية لاختيار أفضل شبكة واي فاي تلقائيا حسب قوة الإشارة. كما يدعم الهاتف تقنية بلوتوث 4.1 وبه منفذ Type-C ذو السرعة العالية في نقل البيانات، وأيضا يدعم تقنية NFC   و Infrared


sd-card-chip الذاكرة والتخزين


 ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف 32/64 جيجا بايت، كما يقبل الهاتف كارت ذاكرة خارجي من نوع microSD حتى 256  جيجا بايت ولكن إذا أردت إضافة كارت ذاكرة خارجي فستضطر للاستغناء عن شريحة من شريحتي الاتصال.


battery البطارية


يأتى الهاتف ببطارية  Li-Ion  بسعة 2800   ميللي أمبير/ساعة قابلة للإزالة. بعد أن كانت البطاريات في هواتف LG عادة 3000 ميللي أمبير/ساعة ، ولا نعرف صراحة لماذا لم تبقي LG على نفس سعة البطارية أو حتى تزيد منها. لكن يبدوا أن LG تعتمد على تقنية الـ Doze والتي تحافظ على عمر البطارية . ومع الاستخدام العادي والمتوسط يمكن للبطارية أن تصمد لـ 16 ساعة متواصلة.

تقبل البطارية ميزة الشحن السريع ، مدة الشحن تستغرق حتى 100  % من سعة البطارية حوالي 60  دقيقة مع الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف بقوة 5   فولت/ 2  أمبير وهذا معدل شحن نراه مقبول، كما أن الهاتف لا يدعم ميزة الشحن اللاسلكي.

وبشكل عام أداء البطارية جيد وغالبا لن تحتاج لإعادة شحن الهاتف خلال اليوم إذا كان استخدامك للهاتف استخدام عادي أو متوسط.


smartphone نظام التشغيل


يعمل هاتف LG G5 بنظام أندرويد 6.0.1 مارشميلو، مع إضافة الشركة لتعديلات جديدة على واجهتها الخاصة، والتي لا تأتي بدرج تطبيقات، عِلمًا أنه يمكن تفعيل درج التطبيقات من خلال لانشر LG Home Launcher 4.0 الذي يمكن تحميله من متجر تطبيقات LG Smart World . وتأتي واجهة LG الجديدة بتعديلات في المستوى، كونها أصبحت مرتبة ومنظمة أكثر، مع تعطيل الشركة لميزة Smart Bulletin الافتراضية، وتخليها عن ميزة النوافذ المتعددة كون نظام أندرويد إن القادم سيدعمها بشكل افتراضي. ولا تتوفر تعديلات كثيرة على الواحهة إلى جانب تقليل LG من الميّزات السابقة، مع بعض التعديلات على المظهر العام للواجهة.

هذا وقد أطلقت LG  لأول مرة هذا الشهر النسخة التجريبية لنظام اندرويد N نوجا الجديد لعدد 2000 مستخدم داخل كوريا الجنوبية فقط، مما يعطي ثقة لمستخدمي الهاتف أنهم سيحصلون على هذا التحديث سريعا. وتستطيع قراءة الخبر في هذا المقال

Huawei P9 System

الخلاصة


تعتبر تجربة هاتف LG G5   بشكل عام جديده وفريدة من نوعها.  من ناحية التصميم  فسيتوقف على نظرة كل مستخدم الشخصية للهاتف، فالبعض سيراه تصميما جذابا وفريدا ، والبعض الآخر قد  يراه هاتف قبيح وسميك وضخم. لكن ما سيتفق عليه الجميع هو أداء الجهاز القوي وكاميرات الهاتف التي ستروق كثيرا لعشاق التصوير.

فكرة الإضافات والملحقات العتادية فكرة مبتكرة وجديدة وفى صالح الهاتف، لكن على LG توفيرها بالشكل المطلوب واضافة ملحقات وقطع جديدة من أجل تشجيع المستخدمين على اقتناء الهاتف وملحقاته.



الفيديو الترويجي للهاتف


إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

مراجعة هاتف LG G5