مراجعة هاتف Microsoft Lumia 950XL

في أكتوبر الماضي وفى مؤتمرها التقني الذي يعد من أبرز المؤتمرات التقنية في العالم أعلنت Microsoft  عن هاتفها الجديد Microsoft Lumia 950XL .  يعتبر هاتف Microsoft Lumia 950XL من أفضل الهواتف التي تعمل بنظام  Windows 10 حتى الآن، والذي يأتي بمواصفات عالية وبخامات تصنيع راقية جدا تجعل الهاتف بحق يستحق أن يكون أول هاتف راقي يحمل اسم Microsoft حتى الآن.


delivery-package-opened محتويات العلبة


 

علبة هاتف  Microsoft Lumia 950XL علبة عادية عريضة ورفيعة ، تفتح أفقيا ومستوي التغليف عادي.

تحتوي العلبة علي :

  • هاتف Microsoft Lumia 950XL
  • شاحن بقوة 5 فولت/ 3 أمبير يدعم الشحن السريع.
  • سلك USB Typc-C .
  • سماعات أذن Hand Free عالية الجودة.
  • دليل المستخدم.
  • شهادة الضمان.

mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


    • أبعاد الهاتف: 151.9×78.4×8.1 ملم.
    • الوزن: 165 جرام
    • الشاشة: AMOLED  capacitive touchscreen بمقاس 5.7 بوصة، بدقة 1440 x 2560 بكسل – كثافة 518  بكسل لكل إنش.
    • البطارية: 3340  ميللي أمبير/ساعة.
    • كاميرا خلفية: كاميرا 20   ميجا بيكسل، تركيز تلقائي،  فلاش ثلاثي LED.
    • كاميرا أمامية بدقة 5  ميجا بيكسل.
    • نظام التشغيل: Microsoft Windows 10.
    • المعالج: Snapdragon 810   ثماني النواة بتردد   1.5 جيجا هرتز لأربعة أنوية ، و تردد  2 جيجا  هرتز لأربعة أنوية.
    • الذاكرة العشوائية: 3  جيجابايت.
    • مساحة التخزين الداخلية: 32  جيجابايت ، دعم بطاقات الذاكرة الخارجية حتى  2 تيرا بايت.

vector التصميم


 

على عكس السائد بين مصنعي الهواتف الذكية خاصة الموديلات ذات المواصفات العالية، أنها تصنع هواتفها عادة من مادة معدنية، تم تصنيع هاتف Microsoft Lumia 950XL  من مادة (البولي كاربونيت) التي تشبه البلاستيك، لكن يعوّض ذلك، التصميم الأنيق والراقي من ميكروسوفت الذي يجعل حمل الهاتف شيء مريح.

طول الجهاز 151.9  ملم، وعرضه 78.4 ملم، أما السُّمك 8.1 ملم، والوزن 165 جرام تقريبا مع شاشة AMOLED  بحجم 5.7  بوصة. حواف الجهاز الحادة والانحناءة البسيطة في خلفية الجهاز تساعد التصميم بشكل كبير وتعطي شكلا جذابا وتجعل الجهاز مريح جدا لليد أثناء حمله واستخدامه.

أعلى الشاشة نجد سماعة المكالمات العريضة التي تتميز بجودة صوت جيدة أثناء المحادثات في الأماكن المزدحمة. على الجانب الأيسر من سماعة المكالمات مستشعر Iris scanner  البديل عن البصمة والذي يقوم بفتح الجهاز عن طريق مسح قزحية العين ،ثم بجانبه نجد مستشعرات الحركة والمسافة والإضاءة. وبجانب المستشعرات نجد كاميرا أمامية بدقة 5 ميجا بيكسل، ومصباح للإشعارات.

 أسفل الشاشة مباشرة نجد فتحة ميكروفون واضحة جدا، أما أزرار التحكم وزر ويندوز الشهير فتظهر على الشاشة نفسها وليس أسفلها.

على الجانب الأيسر للهاتف (الأيمن بالنسبة للمستخدم) نجد ثلاثة أزرار في مجموعه واحدة ، نجد زري التحكم في مستوي الصوت وفى المنتصف بينهما زر الطاقة. وأسفل مجموعة الأزرار نجد زر خاص بالتقاط الصور.

أما الجانب الأيمن للهاتف (الأيسر بالنسبة للمستخدم) فلا يوجد شئ.

في الخلف نجد كاميرا خلفية بدقة 12  ميجا بيكسل  بفتحة عدسه  F/1.9 ، مع تقنيه الـPureView ، مدعومة بفلاش ثلاثي عالي الإضاءة من النوع LED . وبجانبها تقع السماعة الخارجية. أسفل الكاميرا يظهر شعار Windows  الفضي اللامع والبارز.

في الجانب العلوي للهاتف يوجد مدخل قياسي لسماعات الأذن Hand Free مقاس 3.5 ملم، وفى الجانب السفلي نجد مدخل من نوع USB Type-C الجديد الذي يدعم الشحن السريع.

يحتوي الهاتف على أربعة ميكروفونات موزعة على أماكن مختلفة بالهاتف بضمان أداء عالي في المكالمات ومنع للتشويش وصوت أوضح عند تصوير الفيديو.

Lumia 950XL ds

development-iconsالشاشة


يأتي الهاتف  بشاشة AMOLED  capacitive touchscreen  بحجم 5.7  بوصة ، بدقة عرض 1440x  2560  بيكسل ، وبكثافة نقاط 518  نقطة/ الانش ، مما يعطي تباينا جيدا ودرجة السطوع وتشبع للألوان جيده جدا، كما أن الشاشة تعرض الفيديو جودة 4K ،كما  أنها بفضل تقنية الـ ClearBack  تعطي الشاشة سطوعا جيدا تحت أشعة الشمس المباشرة.

تشغل الشاشة 74.3%  تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية متوسطة تعطي مساحة استخدام جيدة . أما زوايا الرؤية فرائعة جدا.

تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 5 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش  Corning Gorilla Glass 4  الشهيرة والتي تضمن عدم تعرض الشاشة للخدش خاصة إذا كنت تحمل الجهاز بصحبة مفاتيح أو أشياء معدنية.

Lumia 950XL sc

rocket-ship الأداء


يعتبر هاتف  Microsoft Lumia 950XL  من فئة الأجهزة العليا ، بفضل المعالج Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810  ذو الثمانية أنوية بتردد 1.5  جيجا هرتز لأربعة أنوية  من نوع  Cortex-A53  ، و بتردد 2.0  جيجا هيرتز لأربعة أنوية من نوع  Cortex-A57 وهو  معالج من الفئة العليا ، أما معالج الرسوم هو Adreno 430  القوى المعروفة بالأداء العالي. ولأن هذه المعالجات معروفة بحرارتها الملحوظة إلى حد ما ، لم تغفل Microsoft عن هذه النقطة و قامت بتزويد الجهاز بميزه التبريد المائي.

الذاكرة العشوائية في الهاتف هي 4 جيجابايت.

حقق الهاتف في اختبار الأداء أكثر من 70 ألف نقطة على البرنامج الشهير  Antutu وهذا رقم يوضع قوة الهاتف كأقوى هاتف يعمل بنظام Windows 10 ، يرجع الفضل إلى المعالج القوى المدعوم بذاكرة عشوائية عالية  لتعطي الهاتف أداءً ممتازا  مع التطبيقات والألعاب الحديثة والبرامج الكبيرة.

Lumia 950XL ant

camera-shutter الكاميرا


الكاميرا في Microsoft Lumia 950XL   تدعو للاحترام ، من خلال كاميرا 12 ميجا بيكسل مدعومة بمستشعر صور من نوع OIS ، وعدسات Carl Zeiss optics  ذات فتحة عدسة f/1.9  ، و تقنيه الـPureView ، مع فلاش ثلاثي LED تحصل في النهاية على صورة ذات ثبات جيد وجودة عالية.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتى بدقة 5 ميجا بيكسل بفتحة عدسة  f/2.4 غير مدعومة بفلاش مما يجعل الكاميرا ليست بالمثالية في التقاط الصور السلفي إلا أنها تعطي نتائج جيدة مع الإضاءة القوية ومقبولة مع وجود تشويش في التصوير في الإضاءة المنخفضة.

التطبيق الخاص بالكاميرا بسيط وسهل وبه العديد من الاعدادات التي تُمكِّن المستخدم من التحكم في الكثير من خصائص وأوضاع التصوير المختلفة واضافة الفلاتر المتنوعة على الصور وميزة الـ HDR.

أما تصوير الفيديو فتتيح الكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 2160p بسرعة 30 إطار/ الثانية، أما الكاميرا الأمامية تصوير فيديو بدقة 1080p بسرعة 30 إطار/ الثانية مع إمكانية إضافة العديد من المؤثرات أثناء التصوير.

Huawei P9 Design

wifi الإتصال والشبكة


يدعم هاتف  Microsoft Lumia 950XL  شبكات الجيل الثالث والرابع.  كما يدعم تقنية بلوتوث 4.1 وبه منفذ Type-C ذو السرعة العالية في نقل البيانات، وأيضا يدعم تقنيةNFC   .


sd-card-chip الذاكرة والتخزين


 ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف 32 جيجا بايت، كما يقبل الهاتف كارت ذاكرة خارجي من نوع microSD حتى 2 تيرا بايت .


battery البطارية


يأتي الهاتف ببطارية Li-Ion  بسعة 3340   ميللي أمبير/ساعة قابلة للإزالة.  تعطي البطارية أداء مرضي جدا، ومع الاستخدام المتوسط يمكن أن تصمد البطارية ليوم كامل.

 تقدم البطارية مدة تحدث حوالي 25 ساعة، وحوالي 75 ساعة من الاستماع للموسيقي.

تقبل البطارية ميزة الشحن السريع، ومدة الشحن تستغرق حتى 100 % من سعة البطارية حوالي 50 دقيقة مع الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف بقوة 5   فولت/ 3 أمبير وهذا معدل شحن نراه مرضي، كما أن الهاتف يدعم ميزة الشحن اللاسلكي.

وبشكل عام أداء البطارية جيد وغالبا لن تحتاج لإعادة شحن الهاتف خلال اليوم إذا كان استخدامك للهاتف استخدام عادي أو متوسط.


smartphone نظام التشغيل


يأتي الهاتف بنظام Windows 10 ويحتوي النظام على العديد من المميزات على سبيل المثال، عرض تحديثات فيس بوك وتويتر ضمن قائمة جهات الاتصال، أما قائمة التطبيقات فتبدأ من اليمين بأكثر التطبيقات استخدامًا وصندوق بحث، حتى يكون بإمكان المستخدمين الوصول السريع لما يريدون. يفتقد الهاتف لقارئ بصمة، لكنه يتميز بميزة Windows Hello التي تعتمد على عين المستخدم للتأكد من هويته، وتعمل الميزة بشكل جيد في معظم الأحيان، حتى عند ارتداء النظارات وفي ظروف إضاءة مختلفة.

كما يحتوي النظام على ميزة Glance التي تتيح إمكانية الاطلاع السريع على التنبيهات دون فك قفل الهاتف، إذ تظهر عند حمل المستخدم للهاتف، ليقرر حينها في حال أراد فك القفل أم لا، ويمكن التحكم بهذه الميزة من طرف المستخدم، وبالتالي تحديد التطبيقات التي يود أن تظهر ضمن هذه الميزة، مثل تطبيق البريد الإلكتروني وتطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي التي تحمل غالبًا العديد من التنبيهات المهمة للمستخدم.

Huawei P9 System

الخلاصة


إن كنت محبي نظام Windows 10 فسوف تجد في هاتف Microsoft Lumia 950XL  كل ما تحتاج لتجربة هاتف ذكي متميزة. الهاتف من التصميم إلى الأداء، يمكن اعطاؤه تقدير جيد جدا. الكاميرا جيده جدا ومتميزة. يحتوي الهاتف على تقنيات متقدمة كماسح قزحية العين لفتح الجهاز، وتقنية NFC ، والشحن السريع والشحن اللاسلكي. كل هذه مميزات تجعله أفضل هاتف Windows حتى الآن.



الفيديو الترويجي للهاتف


إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

مراجعة هاتف Microsoft Lumia 950XL