مراجعة هاتف Nokia Lumia 1020

هاتف اليوم قد تكون امكانياته كهاتف عادية أو متوسطة، لكن ما يميز هذا الهاتف حقيقة هي الكاميرا التي يأتي بها. فإذا كنت من محبي التصوير وتريد هاتف ذو كاميرا مميزة، فتابع معنا هذه المراجعة عن هاتف نوكيا المتميز Lumia 1020 ذو الكاميرا الجبارة. والتي تنافس به Nokia هواتف أخري من نفس الفئة مثل  Samsung Galaxy Zoom مثلا.


delivery-package-opened محتويات العلبة


 

علبة هاتف  Lumia 1020 علبة أنيقة من الورق المقوي سميكة ومرتبة للغاية، ومستوي التغليف ممتاز.

تحتوي العلبة علي:

  • هاتف Lumia 1020
  • شاحن Universal Fast Charger بقوة 5 فولت/ 2 أمبير
  • وحدة خاصة ملحقة بالهاتف لتحويله لكاميرا شبه احترافية مزودة ببطارية اضافية
  • سلك microUSB 2.0
  • سماعات أذن Hand Free عالية الجودة
  • دليل المستخدم
  • شهادة الضمان

mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 130.4 x 71.4 x 10.4 ملم.
  • الوزن: 158  جرام.
  • الشاشة: AMOLED capacitive touchscreen بمقاس 4.5   بوصة، بدقة 720x  1280 بكسل – كثافة  332  بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 2000  ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية: كاميرا 41  ميجا بيكسل، عدسات Carl Zeiss optics ، تركيز تلقائي،  فلاش Xenon & LED.
  • كاميرا أمامية بدقة 1.2 ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: Microsoft Windows Phone 8
  • المعالج: Qualcomm MSM8960 Snapdragon S4 Plus  ثنائي النواة بسرعة 1.5  جيجا هرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 2 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 64  جيجابايت، ولا يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية.

vector التصميم


ان مفهوم التصميم في سلسلة هواتف Lumia متقارب بشكل كبير فهذا الهاتف يحمل نفس أسلوب التصميم لهاتف Lumia 920 و Lumia 925 وغيرهما من نفس السلسلة.  فالهاتف مصنوع بجودة تصنيع جيدة جدا من بولي كربونايت غير اللامع لتفادي البصمات أو تجمع الأوساخ. الشيء الذي يؤخذ على التصميم، الكاميرا الضخمة والتي تجعل تصميم الهاتف غريب نسبيا وليس مريح لكن مع الوقت ستعتاد على التصميم الجديد.

طول الجهاز 130.4 ملم، وعرضه 71.4   ملم، أما السُّمك 10.4   ملم، والوزن 158  جرام تقريبا مع شاشة بحجم 4.5  بوصة.

أعلى الشاشة نجد شعار Nokia في المنتصف وعلى يسار الشعار مستشعر للحركة والمسافة والإضاءة، ثم الكاميرا الأمامية بدقة 1.2 ميجا بيكسل. أما أعلى الشعار فنجد سماعة المكالمات. تتميز بجودة صوت جيده أثناء المحادثات في الأماكن المزدحمة.

أسفل الشاشة نجد زر Windows الشهير وعلى جانبيه أزرار الـ Back والـ Search وهى من نوع أزرار اللمس المتعدد للقيام بوائف كثيرة.

على الجانب الأيسر للهاتف (الأيمن بالنسبة للمستخدم) نجد أزرار التحكم في مستوي الصوت، وأسفلها ثم زر الطاقة، ثم زر خاص بالكاميرا لالتقاط الصور.

أما الجانب الأيمن للهاتف (الأيسر بالنسبة للمستخدم) فلا يوجد شيء.

في الخلف نجد كاميرا خلفية بدقة 41   ميجا بيكسل.مدعومة بفلاش LED وفلاش آخر Xenon  . في الجانب العلوي للهاتف يوجد مدخل قياسي لسماعات الأذن Hand Free مقاس 3.5 ملم، ويجانبه ميكروفون إضافي للحد من الضوضاء أثناء المحادثات، ودرج لشريحة الاتصال.

الجانب السفلي للهاتف يحتوي على سماعة خارجية متوسطة الأداء، ومدخل من نوع micoUSB 2.0، وبجانبه يوجد ميكروفون عالي الجودة يعطي صوت جيد أثناء المحادثات.

lumia1020 ds

development-iconsالشاشة


يأتي الهاتف بشاشة AMOLED capacitive touchscreen  بحجم 4.5  بوصة ، بدقة عرض 720x  1280 بيكسل ، وبكثافة نقاط 332  نقطة/ الانش ، مزودة بتقنية  PureMotion HD+  لذلك تقدم لك ألوان مبهرة من ناحية عمق الألوان مثل اللون الأسود بنفس لون أطار الشاشة  وزوايا الرؤيا واسعة كما أن الشاشة تقدم لك تقنية لمس ممتازة. كما أن الشاشة  تقدم سطوعا بشكل جيد تحت أشعة الشمس المباشرة.

تشغل الشاشة 61.9%   تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية كبيرة ومع حجم الشاشة الصغير نسبيا نجد أن مساحة استخدام ليست بالمثالية. أما زوايا الرؤية مقبولة إلى حد كبير.

تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 5 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش  Gorilla Glass 3 الشهيرة والتي تضمن عدم تعرض الشاشة للخدش خاصة إذا كنت تحمل الجهاز بصحبة مفاتيح أو أشياء معدنية.

lumia1020 sc

rocket-ship الأداء


يعتبر هاتف  Lumia 1020 من فئة الأجهزة ذات الأداء المتوسط ، بفضل المعالج Qualcomm MSM8960 Snapdragon S4 Plus ثنائي النواة بتردد 1.5  جيجا هرتز من نوع  Krait ، وهو  يعد معالج من الفئة المتوسطة ،اما معالج الرسوم هو Adreno 225 وهو من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء المنخفض المتوسط. ويبدوا أن تركيز Nokia على جعل الهاتف أقرب ما يكون للكاميرا الرقمية، فقد اهتمت بمواصفات الكاميرا مع تخفيض باقي المواصفات.

الذاكرة العشوائية في الهاتف هي 2 جيجابايت.

حقق الهاتف في اختبار الأداء أكثر من 11667  نقطة فقط على البرنامج الشهير Antutu، وذلك يؤكد ما قلناه أن الهاتف موجه خصيصا ليكون كاميرا وليس هاتف بمواصفات الهواتف العالية أو المنافسة.

htc 820 ant

camera-shutter الكاميرا


الكاميرا هي نقطة المميزة الوحيدة في الهاتف، تأتي كاميرا هاتف Lumia 1020 بدقة 41 ميجا بيكسل ، بفتحة عدسة f/2.2، ومزودة بستة طبقات من العدسات Carl Zeiss optics الشهيرة  والجيل الثاني من المثبت البصري OIS  وتقريب ثلاث مرات وفلاش LED  وفلاش Xenon  .

Nokia تعلم أن هاتفها ذو 41 ميجا بيكسل لايتوافق تماما مع التطبيق الخاص بـ Microsoft للكاميرا،  لذلك كان  الحل هو تقديم تطبيقات متوافقة مع الكاميرا الهائلة  والبداية مع تطبيق Nokia Pro Cam التطبيق الذي يعتبر أفضل تطبيق كاميرا موجودة حاليّا على نظام Windows Phone 8 والتي تقدم لك واجهة أحترافية للأستفادة القصوى من الكاميرا حيث هناك أيقونة التصوير والسحب إلى الأسفل أو الأعلى للتحويل ما بين تصوير العادي وتصوير الفيديو.

واذا سحبت أيقونة الكاميرا إلى منتصف الشاشة فان هنالك حلقات لعدد من خصائص التصوير, و يمكنك التحويل من تصوير تلقائي إلى تصوير يدوي و ضبط اتزان اللون الأبيض وكذلك عمل تركيز من تلقائي إلى يدوي ضبط حساسية ISO  والتي تعتبر أول كاميرا تصل حساسية الضوء إلى 3200  وسرعة الغالق إلى 4 ثواني.

المميز هنا في هذه الخيارات أن كل خيار تقوم بضبطه فأنك سترى التعديل بشكل فوري قبيل التصوير، كما أن الكاميرا مزودة بستة طبقات خمس طبقات بلاستيكية ماعدا الطبقة الأخيرة من زجاج لتعطي تقريب لا مثيل.

بالنسبة لجودة الصور وتصوير الفيديو، فإن الصور مذهلة في التفاصيل والألوان وكمية العزل مبهرة وأيضا تشويش أقل من أي هاتف والتصوير الإضاءة الضعيفة متفوق بمراحل من أي هاتف متوفر في السوق حتى.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتى بدقة 1.2  ميجا بيكسل فقط بفتحة عدسة f/2.3 غير مدعومة بفلاش مما يجعل الكاميرا ليست جيدة في التقاط الصور السلفي إلا أنها تعطي نتائج مقبولة مع وجود تشويش في الصور الملتقطة.

أما تصوير الفيديو فتتيح الكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 1080p بسرعة 30 إطار/ الثانية مع زووم بصري 4X ،وإمكانية إضافة بعض المؤثرات أثناء التصوير.

lumia1020 cam

wifi الإتصال والشبكة


يدعم هاتف  Lumia 1020  شبكات الجيل الثالث والرابع.  كما يدعم تقنية بلوتوث 4.1، وأيضا يدعم تقنيةNFC ، و GPS مع A-GPS, GLONASS.


sd-card-chip الذاكرة والتخزين


 ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف  64 جيجا بايت، لكنه لا يقبل الهاتف كارت ذاكرة خارجي.


battery البطارية


سعة البطارية  هي 2000 ملي أمبير لذلك أمر مثير للاهتمام في معرفة قدرات البطارية مع هاتف مخصص لالتقاط صور وتصوير فيديو من خلال كاميرا بدقة 41 ميجابيكسل, لذلك اذا قمت بشحن الهاتف المحمول بنسبة  100%  واستخدمت الهاتف بالشكل المعتاد من تصفح النظام وتجربة التطبيقات وتصفح الأنترنت، وأيضا أخذ عدد لابأس به من الصور والفيديوهات، ستجد أن البطارية ستصمد إلى 14 ساعة تقريبا. أي مع الاستخدام العادي يمكن أن تصمد معك البطارية يوم ونصف.

 لا تدعم البطارية ميزة الشحن السريع، ومدة الشحن تستغرق حتى 100 % من سعة البطارية حوالي 70 دقيقة مع الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف بقوة 5  فولت/ 2 أمبير وهذا معدل شحن نراه منطقي نظرا لقدرة الشاحن وحجم البطارية ، كما أن الهاتف لا يدعم ميزة الشحن اللاسلكي.


smartphone نظام التشغيل


نظام التشغيل في هاتف Lumia 1020 هو Windows Phone 8والمعروف للجميع والذي يأتي مع هذا الهاتف ببعض الخصائص الجديدة خرائط نوكيا وهنالك بعض الإضافات الجديدة مثل نقر الشاشة مرتين لأيقاظ الشاشة وكذلك خيار Glance للحصول على رؤية ما هو معروض بشاشة فقط الوقت والتاريخ وعلى الرغم من أن هنالك تطور للنظام من ناحية الخدمات ووصول التطبيقات مؤخرا إلى 170 ألف تطبيق ألا أنه لازال متأخر بكثير عن الأندرويد و iOS.

 هذا وسيحصل الهاتف على تحديث Windows Phone 8.1 رسميا، لكن لم تذكر الشركة حتى الآن ما إذا كان الهاتف سوف يحصل على نظام Windows Phone 10 الجديد ام لا.

htc820 System

الخلاصة


يمكننا القول بأن هاتف Lumia 1020  هو أقرب ما يكون للكاميرا عن أن يكون هاتف مع تصميم وجودة تصنيع جيده جدا وكذلك بطارية وأداء جيد، وكذلك قطعة الإكسسوار التى تأتي مع الهاتف ،والتي تحول هاتفك إلى كاميرا شبه احترافية  وبطارية إضافية أيضا وخيارات كثيرة من خلال الشاشة لجعل صورك أكثر احترافية.

فإن كنت من محبي التصوير وتبحث عن كاميرا رقمية متنكرة في صوره هاتف، فعليك باقتناء هذا الهاتف ولن تندم.



الفيديو الترويجي للهاتف


 

إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

مراجعة هاتف Nokia Lumia 1020