مراجعة هاتف OnePlus 3

هاتف اليوم هو OnePlus 3 من انتاج شركة One+ الشركات الصينية التي تحاول المنافسة بشدة مع الكبار محاولة انتهاج سياسة شركة Huawei في تقديم الهواتف عالية الإمكانيات مع السعر المنخفض. وحقيقة كانت للشركة محاولتين قبل هذا الهاتف كانت عليها بعض الملاحظات والمآخذ، لكنها من الشركات التي تتعلم من أخطائها وتتلافها في الإصدار التالي.

نجحت الشركة في هذا الهاتف في تقديم هاتف قيم وراقي وذو مواصفات عالية، وخامات تصنيع جيدة تؤهله ليأخذ في المستقبل مكانه جيدة بين عمالقة صناعة الهواتف الذكية.


delivery-package-opened محتويات العلبة


علبة هاتف  OnePlus 3 علبة أنيقة سميكة من الكرتون المقوي، تقتح من أعلى  ومستوي التغليف جيد.

تحتوي العلبة علي :

  • هاتف OnePlus 3
  • شاحن DASH Charger بقوة 5 فولت/ 2 أمبير.
  • سلك USB Type-C.
  • أداة لفتح درج شريحة الاتصال.
  • دليل المستخدم.
  • شهادة الضمان.

mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 152.7 x 74.7 x 7.4  ملم.
  • الوزن: 158  جرام.
  • الشاشة: Optic AMOLED capacitive touchscreen   بمقاس 5.5   بوصة، دقة 1080 x 1920  بكسل – كثافة  401  بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 3000  ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية:  16 ميجا بيكسل، تركيز تلقائي سريع ، فلاش LED.
  • كاميرا أمامية بدقة  8  ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: أندرويد 6.0.1  مارشميلو
  • المعالج: Qualcomm MSM8996 Snapdragon 820 رباعي النواة بسرعة 2.1/ 1.6  جيجا هرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 6  جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 64 جيجابايت، ولا يدعم بطاقات الذاكرة الخارجية.

vector التصميم


هاتف OnePlus 3 مصنوع بالكامل من المعدن فى تغيير جزري فى التصميم والخامات عن الاصدارين السابقين، مع حواف منحنية تمكنك من التحكم في حمل الجهاز بشكل جيد، وهو قريب الشبه بأجهزة Nexus.  الهاتف يعد من الهواتف الكبيرة نسبيا لاحتوائه على شاشة بحجم  5.5  بوصة FHD. طول الجهاز 152.7 ملم، وعرضه  74.7  ملم، أما السمك 7.4  ملم، والوزن 158  جرام تقريبا ، مع شاشة بحجم 5.5 بوصة. حواف الجهاز المستديرة تعطي شكلا جذابا وانسيابيا وتجعل الجهاز مريح جدا لليد أثناء حمله واستخدامه.

أعلى الشاشة نجد سماعة مكالمات عريضة تتميز بجودة صوت جيدة جدا تعطي أداء جيد في المحادثات في الأماكن المزدحمة. على الجانب الأيمن لسماعة المكالمات نجد كاميرا أمامية بدقة 8 ميجا بيكسل، وبجانبها نجد مستشعر للحركة والمسافة والإضاءة.

أسفل الشاشة نجد زر Home  ذو اطار فضي لامع وهو يعمل في نفس الوقت كمستشعر للبصمة يتميز بالدقة والسرعة العالية. وعلى جانبي زر Home تظهر أزرار التحكم بالنظام (Back – Multi-tasking).

على الجانب الأيسر للهاتف (الأيمن بالنسبة للمستخدم) نجد درج شريحتي الاتصال، ثم زر الطاقة ، أما الجانب الأيمن للهاتف (الأيسر بالنسبة للمستخدم) فيوجد أزرار التحكم في مستوي الصوت.

في الخلف نجد كاميرا خلفية مزدوجة بدقة 16 ميجا بيكسل مدعومة بفلاش أحادي LED، وأسفل الكاميرا نجد شعار الشركة One+.

في الجانب العلوي للهاتف لا يوجد شيء، أما الجانب السفلي يوجد مدخل قياسي لسماعات الأذن Hand Free مقاس 3.5 ملم، ثم الميكروفون ثم مدخل الشحن السريع من نوع USB Type-C، وأخيرا سماعة خارجية عالية الجودة.

وجود السماعة الخارجية في الجانب السفلى للجهاز وليس في الخلف يعطي صوت أعلى وأوضح إلا أن الصوت يعتبر ليس بالأقوى والأفضل خصوصا في الأماكن المزدحمة.

one plus 3 ds

development-iconsالشاشة


يأتي هاتف  OnePlus 3   بشاشة  Optic AMOLED capacitive touchscreen بحجم 5.5 بوصة ، بدقة عرض 1080×1920 بيكسل FHD    ، وبكثافة نقاط 401  نقطة/ الانش ، مما يعطي تباينا جيدا ودرجة السطوع وتشبع للألوان جيدة جدا. كما انها تقدم سطوعا جيدا جدا تحت أشعة الشمس المباشرة.

تشغل الشاشة 73.1%  تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية صغيرة مما يعطي مساحة استخدام أكبر. اما زوايا الرؤية فجيدة جدا.

تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 10 أصابع ولكن للأسف محمية بطبقة حماية ضد الخدش.

None plus 3 sc

rocket-ship الأداء


يعتبر هاتف OnePlus 3  من الأجهزة ذات الأداء العالى ، حيث يأتي بمعالج Qualcomm MSM8996 Snapdragon 820 رباعي النواة بتردد 2.15 جيجا هرتز لأربعة أنوية من نوع  Kryo ، وبتردد 1.6 جيجا هرتز لأربعة أنوية من نوع Kry. معالج الرسوم هو Adreno 530 وهو من معالجات الرسوم المتوسطة العليا. كما ان الهاتف يأتي بذاكرة عشوائية 6 جيجابايت، لكن لا تفرح كثيرا ففعليا لن يسمح لك النظام باستخدام كامل الذاكرة، نظرا لان الشركة قد قيدت نظام إدارة الذاكرة لتوفير الطاقة والتقليل من استهلاك البطارية، لكن كان الأولى زيادة سعة البطارية لتحقيق أقصي استفادة من الذاكرة العشوائية الكبيرة.

حقق الهاتف في اختبار الأداء على  141.995 نقطة على البرنامج الشهير  Antutu وهذا رقم جيد جدا  بسبب المعالج، والذاكرة العشوائية الكبيرة ومعالج الرسوم ، تعطي الهاتف أداء جيد جدا مع التطبيقات والألعاب الحديثة.

One plus 3 ant

camera-shutter الكاميرا


حاولت One+ أن تحسن من الكاميرا وحل بعض مشكلاتها، حيث حاولت تلافي بعض نقاط الضعف في كاميرات هواتفها السابقة وتم عمل بعض التحسيات، إلا أنها لا تعتبر الأفضل في السوق لكن مقارنة بالسعر المنخفض نسبيا للهاتف نجد أنها مناسبة تمام.

تأتى الكاميرا الخلفية بدقة 16 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0  مدعومة بفلاش احادى  LED، بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتى بدقة 8  ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/2.0 غير مدعومة بفلاش.

تطبيق الكاميرا في هذا الهاتف لا يختلف كثيرا عن بقية هواتف الشركة فهو بواجهة سهلة ويمكن التحكم بها بسرعة مع توفر عدة أوضاع للتصوير، الا نه قد تواجهك مشكلة في وضع تصوير البانوراما خاصة مع الاضاءة المنخفضة ستجد أن سرعة التركيز للصور غير جيد وقد تحتاج إلى إعادة محاولة التصوير اكثر من مرة حتى تصل للنتيجة المطلوبة.

أما تصوير الفيديو فتتيح الكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 2160p  بسرعة 30 إطار/ الثانية، و بدقة 720p  بسرعة 120 إطار/ الثانية. أما الكاميرا الأمامية تصوير فيديو بدقة 1080p  بسرعة 30 إطار/ الثانية مع إمكانية إضافة العديد من المؤثرات أثناء التصوير.

one plus 3 cam

wifi الإتصال والشبكة


يدعم الهاتف شبكات الجيل الثالث والرابع باستخدام تقنية المتميزة لاستقبال شبكة، وتقنية  لاختيار أفضل شبكة wifi تلقائيا حسب قوة الإشارة. كما يدعم الهاتف تقنية بلوتوث 4.1 وبه منفذ USB Type-C  ، وبه GPS  مع A-GPS, GLONASS. كما يدعم تقنية NFC.


sd-card-chip الذاكرة والتخزين


ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف 64 جيجا بايت ، لكن لا يقبل الهاتف كارت ذاكرة خارجي ، وهذه نقطة ضد الهاتف.


battery البطارية


يأتى هاتف  OnePlus 3   ببطارية  Li-Ion  بسعة 3000  ميللي أمبير/ساعة غير قابلة للإزالة. ومع المعالج القوي ومعالج الرسوم القوي وشاشه كبيرة وحجم ذاكرة عشوائية كبير تعطي البطارية أداء ليس بالمناسب للإمكانيات، كنا نتوقع ان تكون البطارية بسعة أكبر لكن ما حدث هو ان الشركة قد قللت السعه وهذا أمر غير مفهوم.  فإذا كان استخدامك متوسط فقد تحتاج أن تقوم بشحن الهاتف مرة خلال اليوم.

البطارية تدعم ميزة الشحن السريع، ومدة الشحن تستغرق حتى 60% من سعة البطارية يستغرق حوالي 30 دقيقة مع الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف بقوة 5 فولت/ 2 أمبير وهذا معدل شحن نراه مقبول، كما أن الهاتف لا يدعم ميزة الشحن اللاسلكي.


smartphone نظام التشغيل


يأتي بإصدار اندرويد 6.0.1 المارشميلو، بواجهة أوكسجين الخاصة بشركة One+ وهي سريعة وممتازة لن تشعر بأي بطء وهذا أهم جانب بالطبع.  كذلك أصبح لديك خاصية Night Mode الذي سيجعل ألوان الشاشة أكثر دفئاً وهذه خاصية بدأت بالانتشار مؤخراً خصوصا بعد أن دعمتها هواتف شهيرة مثل iPhone حيث أن الدراسات تزعم بأنه إذا قمت بتشغيلها ليلاً فإن هذا سيقلل من مشكلة الأرق التي تواجه الكثير والسبب هو الاستخدام الطويل للأجهزة.

ولت تذكر الشركة ما إذا كان الهاتف سيحصل على تحديث لنظام أندرويد نوجا الجديد أم لا.

one plus 3 os

الخلاصة


هاتف OnePlus 3 يأتي بتحسينات جيده على التصميم والخامات وواجهة المستخدم والامكانيات والكاميرا، ماعدا مشكلة التصوير البانورامي والتي نتوقع أن تقوم الشركة بحلها من خلال تحديث عاجل. أيضا البطارية كان يجب أن تكون بسعة أكبر لتناسب الإمكانيات الكبيرة للهاتف. لكن عموما مقارنة بالسعر المنخفض نسبيا فان الهاتف يعتبر مقبول إلى حد كبير.



الفيديو الترويجي للهاتف


إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

مراجعة هاتف OnePlus 3