مراجعة هاتف Samsung Galaxy J3 (2016)

هاتف Galaxy J3، هو من الفئة الاقتصادية ذات المواصفات المناسبة للاستخدام اليومي العادي أو المتوسط. في هذه المراجعة سنحاول القاء الضوء على مواصفات الهاتف وامكانياته وأهم مميزاته، وأيضا عيوبه فتابعونا.


delivery-package-opened محتويات العلبة


 

علبة هاتف Galaxy J3 علبة عادية من الورق المقوي سميكة تفتح من أعلى، ومستوي التغليف عادي.

تحتوي العلبة علي:

  • هاتف Samsung Galaxy J3 (2016)ذ
  • شاحن Universal Fast Charger بقوة 5 فولت/ 2.0 أمبير
  • سلك microUSB 2.0
  • سماعات أذن Hand Free عالية الجودة
  • دليل المستخدم
  • شهادة الضمان

mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 142.3 x 71 x 7.9 ملم.
  • الوزن:  138 جرام.
  • الشاشة:  Super AMOLED capacitive touchscreen   بمقاس 5.0    بوصة، بدقة  720 x 1280  بكسل – كثافة  294 بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 2600 ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية: كاميرا  8 ميجا بيكسل، ، تركيز تلقائي، فلاش  ثلاثي LED.
  • كاميرا أمامية بدقة 5   ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: Android OS, 5.1.1 (Lollipop)
  • المعالج: Spreadtrum SC9830  رباعي النواة بسرعة 1.5  جيجا هرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 1.5 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 16   جيجابايت، مع دعم بطاقات الذاكرة الخارجية حتي 256  جيجا بايت.

vector التصميم


تصميم هاتف Galaxy J3، تصميم معتاد اعتمدته Samsung في كثير من الهواتف وفى أكثر من فئة، مع مواد تصنيع من البلاستيك. مع حواف مستديرة تبدو معدنية ولكن في الحقيقة هي أيضا من البلاستيك المطلي بطبقة معدنية يمكن أن تتعرض بسهولة للإزالة مع الاستخدام، لذلك ننصح بوضع الهاتف في جراب للحفاظ على الحواف من التقشير. وبصرف النظر عن أن الهاتف مصنوع من عنصر قليل الجودة ومنخفض السعر مثل البلاستيك الا ان الهاتف قوي الي حد ما ومريح لليد.

طول الجهاز 142.3  ملم، وعرضه 71  ملم، أما السُّمك 7.9   ملم، والوزن 138  جرام تقريبا مع شاشة بحجم 5.0   بوصة.

أعلى الشاشة نجد سماعة المكالمات وعلى اليمين تقع كاميرا أمامية بدقة 5 ميجا بيكسل ومستشعر للحركة والمسافة، وفى الأسفل نجد شعار Samsung الفضي اللامع.

أسفل الشاشة نجد زر Home العريض يتوسط أزرار (Back – Tasking) مضيئة وتعمل باللمس.

على الجانب الأيسر للهاتف (الأيمن بالنسبة للمستخدم) نجد زر الطاقة فقط. أما الجانب الأيمن للهاتف (الأيسر بالنسبة للمستخدم) نجد أزرار التحكم في مستوي الصوت. أما درج شريحة الاتصال والذاكرة الخارجية فيوجدان في الخلف أسفل الغطاء الخلفي فوق البطارية.

في الخلف نجد كاميرا خلفية بدقة 8   ميجا بيكسل.مدعومة بفلاش احادي LED. وبجانبها السماعة الخارجية.

في الجانب العلوي للهاتف يوجد مدخل قياسي لسماعات الأذن Handfree مقاس 3.5 ملم، لكن لا يوجد ميكروفون إضافي للحد من الضوضاء أثناء المحادثات وهذا قد يتسبب في بعض مشاكل في صوت المكالمة عند الطرف الآخر.

الجانب السفلي للهاتف يحتوي على مدخل من نوع microUSB 2.0، وبجانبه يوجد ميكروفون عالي الجودة يعطي صوت جيد أثناء المحادثات. وجود السماعات في ظهر الجهاز يمكن أن يسبب كتم للصوت إذا كنت تحمل الهاتف في جيبك أو كان موضوعا على ظهرة.

j3 Design

development-iconsالشاشة


يأتي الهاتف بشاشة Super AMOLED capacitive touchscreen بحجم  5.0 بوصة ، بدقة عرض 720x  1280 بيكسل ، وبكثافة نقاط 294 نقطة/ الانش. وهي جيدة إلى حد كبير لكن طبعا لقلة كثافة البيكسل في الانش، فإذا اقربت من الشاشة ظهرت بعض النقاط الواضحة على الشاشة. كما أن Samsung لم توفر للهاتف مستشعر الاضاءة والذي يستخدم في ضبط الاضاءة التلقائي وهي ميزه هامه تنقص الهاتف. لكن بوجه عام الالوان مبهرة وتباين الشاشة وتشبع الألوان جيد.أما تحت أشعة الشمس المباشرة لتقدم الشاشة سطوع مقبول ولكن ليس بالجيد.

تشغل الشاشة 68.2% تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية متوسطة تعطي مساحة استخدام مقبولة، زوايا الرؤية مقبولة إلى حد كبير.

تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 5 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش  Asahi Dragontrail Glas، لكنها ليست بقوة Gorilla Glass  الشهيرة ، حيث أنها قد تتعرض للخدش بسرعة لذلك ننصح بوضع طبقة حماية زجاجية على الشاشة لحمايتها.

j3 screen

rocket-ship الأداء


كما ذكرنا سابقا أن الهاتف من الفئة الاقتصادية، لذلك دعمت الشركة الهاتف بمعالج متواضع نسبيا  Spreadtrum SC9830 615  وهو معالج من الفئة العادية، ذو أربعة  أنوية بتردد 1.5  جيجا هرتز من نوع  Cortex-A7 .

اما معالج الرسوم هو Mali-400 وهو من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء المتواضع ولا يصلح للألعاب والبرامج الكبيرة. أما الذاكرة العشوائية في الهاتف فهي 1.5 جيجابايت.

حقق الهاتف في اختبار الأداء 25035 نقطة على البرنامج الشهير Antutu، وهو رقم متواضع يدل على مواصفات الهاتف المتوسطة.

j3 antutu

camera-shutter الكاميرا


الكاميرا الخلفية لهاتف  Galaxy J3 تأتي بدقة 8 ميجا بيكسل، مدعومة بفلاش احادي LED، أما الأمامية فهي بدقة 5 ميجا بيكسل. تدعم الكاميرا الخلفية العديد من المزايا المهمة و منها التعرف على الوجوه و التركيز التلقائي إلى جانب دعمها كل من panorama, HDR و لديها القدرة على تصوير فيديوهات بدقة 1080p بيكسل بسرعة 30 اطار / الثانية.

وبشكل أداء الكاميرا الخلفية في ظروف الإضاءة الجيدة تعطي نتائج جيده جدا، أما في الإضاءة الضعيفة فالنتائج غير جيدة جدا. أما الكاميرا الأمامية فهي جيدة نوعا ما ولكن ليست بالمستوي الجيد لمستخدمي السلفي.

j3 Camera

wifi الإتصال والشبكة


يدعم هاتف  Galaxy J3  شبكات الجيل الثالث والرابع.  كما يدعم تقنية بلوتوث 4.1، و GPS مع A-GPS وبه مدخل microUSB 2.0.


sd-card-chip الذاكرة والتخزين


 ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف  16 جيجا بايت، و يقبل الهاتف كارت ذاكرة خارجي حتى 256  جيجا بايت.


battery البطارية


بطارية الجهاز بسعة 2600  ميلي أمبير قابلة للإزالة توفر لك أداء جيد لجهاز بمواصفات متوسطة، للمعالج ومعالج الرسوم . لا تدعم البطارية ميزة الشحن السريع، ومدة الشحن تستغرق حتى 100 % من سعة البطارية حوالي 60 دقيقة تقريبا مع الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف بقوة 5  فولت/ 2.0 أمبير وهذا معدل شحن نراه منطقي ومقبول ، كما أن الهاتف لا يدعم ميزة الشحن اللاسلكي.


smartphone نظام التشغيل


يأتي الهاتف بإصدار الأندرويد 5.1.1 لولي بوب ، مع واجهه سامسونج  TouchWiz ، مع إضافة بعض التحسينات مثل نقل أيقونة التطبيقات في الزاوية اليمني السفلي من الشاشة وتم تغيير مركز الاشعارات بالإضافة الي أن قائمة الإعدادات تختلف كلياً تقريباً وأيضا توافر عدداً من الميزات الجديدة مثل سهوله كتم صوت رنين المكالمات الواردة عند وضع الهاتف علي الجهة الخلفية وتوافر التنبيه الذكي الذي يجعل الهاتف يهتز عند استلام أي مكالمات واردة لم يرد عليها أو الرسائل أيضا و وضع الخارج الذى يزيد سطوع الشاشة الي مستوي يتجاوز الحد الأقصى لمدة 15 دقيقة وبه برنامج Samsung Knox المتخصص بالحماية والتشفير و وجود وضع لتوفير الطاقة.

 هذا ولم تذكر الشركة حتى الآن ما إذا كان الهاتف سوف يحصل على نظام أندرويد نوجا الجديد ام لا، لكننا لا نتوقع ذلك.

j3 System

الخلاصة


إذا كنت تريد هاتف للعمل اليومي العادي، اجراء مكالمات وتصفح الانترنت والتصوير العادي وبسعر اقتصادي، فإننا نرشح لك هذا الهاتف. مع الأخذ في الاعتبار النصائح التي ذكرناها في المراجعة، كاستخدام جراب للهاتف وطبقة حافظة للشاشة وربما قد تحتاج بنك للطاقة أيضا.



الفيديو الترويجي للهاتف


إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

مراجعة هاتف Samsung Galaxy J3 (2016)