مراجعة هاتف Samsung Galaxy Note 5

استكمالا لمسيرة النجاح لسلسة  Samsung Galaxy Note المتميزة، يأتي Samsung Galaxy Note5 ليثبت ريادة وقوة شركة Samsung في عالم الهواتف الذكية ذات التقنيات العالية والفريدة.

Galaxy Note 5 ليس مجرد هاتف ذكي، بل مجموعة من التقنيات المتقدمة والإمكانيات الفريدة التي تعطي للمستخدم قوة الأداء وإنجاز الأعمال والمتعة والترفيه في جهاز واحد. تربعت Samsung بهذا الهاتف على عرش الهواتف الذكية من الفئة Fablet، حيث لم يستطع أحد أن ينافسها في هذه الفئة حتى الآن.


delivery-package-opened محتويات العلبة


 

علبة هاتف  Samsung Galaxy Note 5 علبة رأسية عريضة من الكرتون المقوي تفتح من الأعلى ومستوي التغليف عادي.

تحتوي العلبة علي :

  • هاتف Samsung Galaxy Note 5
  • شاحن Adaptive Fast Charging بقوة 5 فولت/ 1.8 أمبير يدعم الشحن السريع.
  • قلم Samsung S-Pen Stylus
  • سلك microUSB v2.0.
  • سماعات أذن Hand Free .
  • أداة لفتح درج شريحة الاتصال.
  • دليل المستخدم.
  • شهادة الضمان.

mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


    • أبعاد الهاتف: 153.2 x 76.1 x 7.6 ملم.
    • الوزن: 171   جرام.
    • الشاشة: Super AMOLED بمقاس 5.7  بوصة، دقة 1440  × 2560 بكسل – كثافة 518  بكسل لكل إنش.
    • البطارية: 3000  ميللي أمبير/ساعة.
    • كاميرا خلفية: 16 ميجا بيكسل، تركيز تلقائي ، فلاش مزدوج Dual LED.
    • كاميرا أمامية بدقة 5  ميجا بيكسل.
    • نظام التشغيل: أندرويد    5.1.1لولي بوب.
    • المعالج: Exynos 7420   ثماني النواة بسرعة 2.1 جيجا هرتز.
    • الذاكرة العشوائية: 4 جيجابايت.
    • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت /64 جيجابايت/ 128  جيجا بايت، لا دعم بطاقات الذاكرة الخارجية.

vector التصميم


قامت Samsung بعمل تعديلا جوهرية في تصميم الهاتف، ليختلف كثيرا عن النسخة السابقة Galaxy Note 4. فقد تم تقليل عرض الجهاز ليصبح 76.1 مم بعد أن كان في Note 4  76.8 مم، مما قلل من هوامش الشاشة فأصبحت نسبة مساحة الشاشة من المواجهة أفضل بكثير. أيضا تم جعله منحنى الأطراف من الخلف من أجل سهولة الإمساك به كما أن زواياه جاءت دائرية أكثر وسيصل إبهامك لمسافة أبعد داخل الشاشة الكبيرة عند الاستخدام بيد واحدة.

أما خامات التصنيع فحدث لها تحسينا كبيرا ايضا، فجسم الجهاز مصنع من البلاستيك عالي الجودة ومغلف من الخلف ومن الأمام بطبقة Gorilla Glass 4 ، أما الجوانب فتم إضافة جوانب من المعدن اللامع والقوي لحماية الهاتف من الصدمات.

أبعاد الجهاز مدروسة بعناية مع استغلال ممتاز للمساحات. طول الجهاز 153.2 ملم، وعرضه 76.1 ملم، أما السُّمك 7.6 ملم، وهو بذلك انحف من الـ Note 4 والوزن 171   جرام تقريبا مع شاشة بحجم 5.7  بوصة. حواف الجهاز المستديرة تعطي شكلا جذابا وانسيابيا وتجعل الجهاز مريح جدا لليد أثناء حمله واستخدامه.

أعلى الشاشة نجد سماعة المكالمات العريضة وتتميز بجودة صوت عالية ونقية أثناء المحادثات في الأماكن المزدحمة. على الجانب الأيسر لسماعة المكالمات نجد كاميرا أمامية بدقة 5 ميجا بيكسل، ومصباح للإشعارات يضئ بـ  3ألوان، وبالجانب الأيمن لسماعة المكالمات نجد مستشعر للحركة والمسافة والإضاءة.  تظهر أزرار التحكم الثلاثة (Back – Multi Tasking) أسفل الشاشة، يتوسطهم زر الـ Home العريض والمميز والذي يعمل كمستشعر بصمه أيضا.

على الجانب الأيسر للهاتف (الأيمن بالنسبة للمستخدم) نجد زر الطاقة فقط .

أما الجانب الأيمن للهاتف (الأيسر بالنسبة للمستخدم) نجد أزرار التحكم في مستوي الصوت.

في الخلف نجد كاميرا خلفية بدقة  16 ميجا بيكسل مدعومة بفلاش مزدوج Dual LED . أسفل الكاميرا يوجد شعار Samsung مطبوع ولامع.

في الجانب العلوي للهاتف يوجد درج شريحة الاتصال فردية من نوع Nano-SIM ، وميكروفون إضافي للحد من الضوضاء أثناء المحادثات.

وفي الجانب السفلي للهاتف نجد سماعة واحده خارجية وبجانبها مدخل الشاحن من نوع microUSB v2.0 ، ثم ميكروفون بجودة عالية يعطي صوت جيد ونقي أثناء المحادثات ،ومدخل قياسي لسماعات الأذن Hand Free مقاس 3.5 ملم، وأخيرا مكان لمبيت قلم S-Pen.

طبعا وجود السماعة الخارجية في الجانب السفلى للجهاز وليس في الخلف يعطي صوت أعلى وأوضح خصوصا أثناء وضع الجهاز على ظهرة أو كنت تحمله في جيبك.

قلم S Pen المرفق مع الهاتف يتميز بتحسينات كبيرة عن ذي قبل، حيث يوفر أداء أفضل للمستخدمين عند حمله و استخدامه و تساعد الشاشة المسطحة على استخدام هذا القلم لأداء المهام و الكتابة بشكل سريع و إدارة الأعمال بكل سلاسة. ومع ميزة الـ Air Command التي توفر ميزة الاستدعاء السريع للوظائف تساعد على القيام بالمهام بشكل أسرع. كما أضيفت إمكانية الوصول لتطبيق S Pen من داخل أي تطبيق مفتوح، مما يجعل استخدام القلم أكثر عمليا و وفاعلية  في كل حالات استخدام الجهاز.

note5 ds

development-iconsالشاشة


يأتي هاتف  Samsung Galaxy Note5 بشاشة Super AMOLED  بحجم 5.7   بوصة ، بدقة عرض 1440x  2560 بيكسل ، وبكثافة نقاط 518 نقطة/ الانش ، مما يعطي تباينا جيدا جدا ودرجة السطوع وتشبع للألوان جيدة جدا. أما تحت أشعة الشمس المباشرة فتعطي سطوعا متميز.

تشغل الشاشة 75.9% تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية تكاد تكون معدومة مما يعطي مساحة استخدام أكبر، اما زوايا الرؤية فممتازة .

تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 10 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش  Gorilla Glass 4 الشهيرة والتي تضمن عدم تعرض الشاشة للخدش خاصة إذا كنت تحمل الجهاز بصحبة مفاتيح أو أشياء معدنية.

note sc

rocket-ship الأداء


يعتبر هاتف  Samsung Galaxy Note5 من الأجهزة ذات الأداء العالي وذلك بفضل المعالج Exynos 7420 Octa ثماني النواة، بتردد 2.1جيجا هرتز لأربعة أنوية من نوع  Cortex-A57  ، و بتردد 1.5 جيجا هيرتز لأربعة أنويه من نوع Cortex-A53 وهو معالج من الفئة المتوسطة العليا ، معالج الرسوم هو المتميز  Mali-T760MP8  وهو من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء العالي. أما الذاكرة العشوائية في الهاتف هفي 4 جيجابايت.

حقق الهاتف في اختبار الأداء 78616  نقطة على البرنامج الشهير  Antutu وهذا رقم جيد جدا يعود الفضل فيه للمعالج القوى المدعوم بذاكرة عشوائية كبيرة ومعالج رسوم متميز ليعطي في النهاية أداءً جيدا جدا مع التطبيقات والألعاب الحديثة وبرامج الجرافيكس.

note5 ant

camera-shutter الكاميرا


بالنسبة للكاميرا الخلفية لهاتف Samsung Galaxy Note5 لن نجد أي اختلاف عن النسخة السابقة Samsung Galaxy Note4، سواء في نوع العدسات أو دقة الكاميرا وبالتالي في جودة التصوير. تأتى الكاميرا بدقة 16   ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/1.9 وبسرعة تركيز تلقائي سريع بتقنية، مدعومة بفلاش مزدوج DualLED. الجديد في الكاميرا هي تقنية الـ   Video Collageالتي تتيح لك تصوير فيديوهات مباشرة لمشاركته مع طرف آخر أو حتى عمل بث مرئي مباشر على يوتيوب.

 أما الكاميرا الأمامية، فنجد تحسنا ملحوظا في أداء الكاميرا وجودة التصوير حيث أصبحت بدقة 5  ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/1.9  ، بعد أن كانت في Note4  3.2  ميجا بيكسل فقط . الكاميرا الأمامية غير مدعومة بفلاش مما يجعل الكاميرا ليست بالمثالية في التقاط الصور السلفي إلا أنها تعطي نتائج جيده جدا في الإضاءة القوية وجيده مع بعض التشويش في التصوير في الإضاءة المنخفضة.

التطبيق الخاص بالكاميرا بسيط وسهل وبه العديد من الاعدادات التي تُمكِّن المستخدم من التحكم في الكثير من خصائص وأوضاع التصوير المختلفة واضافة الفلاتر المتنوعة على الصور وميزة الـ HDR.

أما تصوير الفيديو فتتيح الكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 4K 2160p بسرعة 30 إطار/ الثانية، وبدقة 1080p بسرعة 60  إطار/ الثانية. مع ميزة التصوير المزدوج الذي يتيح لك التصوير بالكاميرتين الأمامية الخلفية في نفس اللحظة.  أما الكاميرا الأمامية تصوير فيديو بدقة 1440p بسرعة 30  إطار/ الثانية مع إمكانية إضافة العديد من المؤثرات أثناء التصوير.

note5 cam

wifi الإتصال والشبكة


يدعم هاتف  Samsung Galaxy Note5 شبكات الجيل الثالث والرابع ، كما يدعم الهاتف تقنية بلوتوث 4.1 ، وأيضا يدعم تقنيةNFC، و GPS مع A-GPS, GLONASS .


sd-card-chip الذاكرة والتخزين


 ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف  .32/64/ 128  جيجا بايت ، لكنه للأسف لا يقبل كارت ذاكرة خارجي وهذه تعتبر نقطة ضد الجهاز.


battery البطارية


كنا نتوقع أن يأتي الهاتف ببطارية ذات سعة أكبر من النسخة السابقة، لكن فجاءتنا Samsung مع هذه النسخة ببطارية بسعة  3000 ميللي أمبير/ساعة فقط. يمكن تفسير ذلك لاستخدام Samsung معالج Exynos 7420 وهو من المعالجات الموفرة للطاقة، الشيء الذي لم يجبر الشركة على إضافة بطارية بسعة أكبر.

تعطي البطارية أداء جيد ، حيث  تقدم البطارية مدة تحدث حوالي 22 ساعة ، وحوالي 64 ساعة من الاستماع للموسيقي.

البطارية غير قابلة للإزالة، وتدعم ميزة الشحن السريع إلا أن مدة الشحن تستغرق حتى 100  % من سعة البطارية حوالي 90  دقيقة مع الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف بقوة 5  فولت/ 1.8  أمبير وهذا معدل شحن نراه مقبول ، كما أن الهاتف يدعم ميزة الشحن اللاسلكي.

وبشكل عام أداء البطارية جيد وغالبا لن تحتاج لإعادة شحن الهاتف خلال اليوم إذا كان استخدامك للهاتف استخدام عادي أو متوسط.


smartphone نظام التشغيل


يعمل الهاتف  بنظام أندرويد Lollipop إصدار 5.1.1 ، بواجهة  Samsung Touch Wiz والتى أصبحت أخف وأكثر بساطة وسلاسة بفضل التحسينات التي قامت بها Samsung  عليها.

ميزة تشفير ملفات من المميزات الجديده في Note 5 لحماية ملفاتك في حالة مقدان الهاتف. أيضا تطبيق   S Health  لتقييم ومراقبة صحة المستخدم قد تم تحسينه بشكل ملحوظ كما أصبح حساس دقات القلب أكثر دقة.

جاء القلم الضوئي S Pen بعدة مميزات جديدة بخاصية Air Command  بواجهة جديدة والتي أصبحت قابلة للتخصيص حيث أضافت اختصار بثلاثة تطبيقات المفضلة لتظهر التطبيقات عند سحب القلم في واجهة Air Command بخيار Action Memo لكتابة بعض الملاحظات وخيار الاختيار الذكي ، وخاصية Screen Write التى تسمح لك بأخذ صورة كاملة للصفحة بدلاً من جزء منها وأصبح بإمكانك إضافة ملاحظات عند سحب القلم من الهاتف حتى لو كانت الشاشة مغلقة وهى خاصية مفيدة للكثيرين لاحظنا أن الكتابة بالقلم أصبحت سهلة من ذي قبل ويتيح لك ايضاً التعرف على الخط العربي وترجمته بنص ممتاز جداً وهى نقطة لصالح Note 5.

هذا ولم سامسونج الشركة  حتى الآن إذا كان الهاتف سوف يحصل على نظام اندرويد نوجا القادم ام لا.

note5 System

الخلاصة


نجحت Samsung مع هاتف Samsung Galaxy Note 5 أن تقدم أفضل هاتف في فئة Fablet،  بإدخال لعديد من التحسينات سواء في التصميم أو اختيار العتاد المناسب، وتحسين التطبيقات. يعيب على الهاتف عدم دعمه للذاكرة الخارجية، والاستغناء عن الانفراريد والسعر المرتفع نسبيا. ماعدا ذلك فالهاتف يقدم بحق أداء راقي تستطيع الاعتماد عليه في انجاز أعمالك.



الفيديو الترويجي للهاتف


 

إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

مراجعة هاتف Samsung Galaxy Note 5