مراجعة هاتف Samsung Galaxy Note 7

لا نستطيع أن ننكر أن هاتف Galaxy Note 7 قد جاء بعدد كبير من المميزات والامكانيات الجديدة التي تؤكد ان سلسلة Note دائما تأتي بكل جديد وتتفوق على نفسها مع كل نسخة جديدة. بغض النظر عن مشكلة احتراق بطاريات Samsung Galaxy Note 7 الشهيرة والتي تحولت لكارثة لازالت Samsung تعالج توابعها إلى الآن. سنراجع اليوم هذا الهاتف العملاق من Samsung، وسنحاول القاء الضوء على أبرز امكانياته ومميزاته.


delivery-package-opened محتويات العلبة


علبة هاتف  Samsung Galaxy Note 7 علبة أنيقة رأسية عريضة من الكرتون المقوي تفتح من الأعلى ومستوي التغليف جيد.

تحتوي العلبة علي :

  • هاتف Samsung Galaxy Note 7
  • شاحن Adaptive Fast Charging بقوة 9 فولت/ 2 أمبير يدعم الشحن السريع.
  • قلم Samsung S-Pen Stylus
  • سلك USB Type-C.
  • سماعات أذن  Hand Free مميزة عالية الجودة.
  • أداة لفتح درج شريحة الاتصال والذاكرة الخارجية.
  •  USB Connector لتوصيل ذاكرة الفلاش.
  • microUSB to Type-C adapter
  • دليل المستخدم.
  • شهادة الضمان.

mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 153.5 x 73.9 x 7.9 ملم.
  • الوزن: 169  جرام.
  • الشاشة:  Super AMOLED بمقاس 5.7  بوصة، دقة 1440  × 2560 بكسل – كثافة 518  بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 3500  ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية: 12 ميجا بيكسل، تركيز تلقائي ، فلاش مزدوج Dual LED.
  • كاميرا أمامية بدقة 5  ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: أندرويد    6.0.1مارشيملو.
  • المعالج: Exynos 8890  ثماني النواة بسرعة 2.3 / 1.6 جيجا هرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 4 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 64 جيجابايت ،  يدعم بطاقة الذاكرة الخارجية حتى 256 جيجا بايت.

vector التصميم


لم تقم Samsung بعمل تعديلات جوهرية في تصميم الهاتف، فقط نجد فروق طفيفة في العرض والسمك وأيضا الوزن. وخامات التصنيع حدث لها تحسينا طفيفا ايضا، مع إضافة طبقة حماية Gorilla Glass 5، مع جسم مقاوم للماء والغبار بشهادة IP68 ، وشاشة منحنية الأطراف المعتادة من جانبي الهاتف.

طول الجهاز 153.5 ملم، وعرضه 73.9  ملم، أما السُّمك 7.9  ملم، والوزن 169  جرام تقريبا مع شاشة بحجم 5.7  بوصة QHD. حواف الجهاز المستديرة تعطي شكلا جذابا وانسيابيا وتجعل الجهاز رغم كبر حجمة مريح جدا لليد أثناء حمله واستخدامه.

أعلى الشاشة نجد سماعة المكالمات العريضة وتتميز بجودة صوت عالية ونقية أثناء المحادثات في الأماكن المزدحمة. على الجانب الأيسر لسماعة المكالمات نجد كاميرا أمامية بدقة 5 ميجا بيكسل، ومصباح للإشعارات يضئ بـ  3 ألوان، ثم مستشعر للحركة والمسافة والإضاءة.  وبالجانب الأيمن لسماعة المكالمات نجد مستشعر قرنية العين الجديد Iris scanner.

تظهر أزرار التحكم الثلاثة (Back – Multi Tasking) أسفل الشاشة، يتوسطهما زر الـ Home العريض والمميز والذي يعمل كمستشعر بصمه أيضا.

على الجانب الأيسر للهاتف (الأيمن بالنسبة للمستخدم) نجد زر الطاقة فقط .

أما الجانب الأيمن للهاتف (الأيسر بالنسبة للمستخدم) فنجد أزرار التحكم في مستوي الصوت.

في الخلف نجد كاميرا خلفية بدقة 12 ميجا بيكسل مدعومة بفلاش مزدوج Dual LED. أسفل الكاميرا يوجد شعار Samsung مطبوع ولامع.

في الجانب العلوي للهاتف يوجد درج شريحة الاتصال من نوع Nano-SIM فردية أو زوجية حسب الموديل، وبجانبه ميكروفون إضافي للحد من الضوضاء أثناء المحادثات.

وفي الجانب السفلي للهاتف نجد سماعة واحده خارجية وبجانبها مدخل الشاحن من نوع USB Type-C ، ثم ميكروفون بجودة عالية يعطي صوت جيد ونقي أثناء المحادثات ،ومدخل قياسي لسماعات الأذن Hand Free مقاس 3.5 ملم، وأخيرا مكان لمبيت قلم S-Pen الشهير.

وجود السماعة الخارجية في الجانب السفلى للجهاز وليس في الخلف يعطي صوت أعلى وأوضح خصوصا أثناء وضع الجهاز على ظهرة أو كنت تحمله في جيبك.

قلم S Pen المرفق مع الهاتف يتميز بتحسينات كبيرة عن ذي قبل، حيث يوفر أداء أفضل للمستخدمين عند حمله واستخدامه و تساعد الشاشة المسطحة على استخدام هذا القلم لأداء المهام و الكتابة بشكل سريع و إدارة الأعمال بكل سلاسة. ومع ميزة الـ Air Command  التي توفر ميزة الاستدعاء السريع للوظائف تساعد على القيام بالمهام بشكل أسرع. كما أضيفت إمكانية الوصول لتطبيق S Pen من داخل أي تطبيق مفتوح، مما يجعل استخدام القلم أكثر عملية وفاعلية في كل حالات استخدام الجهاز.

note 7 ds

development-iconsالشاشة


يأتي هاتف  Samsung Galaxy Note 7 بشاشة Super AMOLED  بحجم 5.7   بوصة ، بدقة عرض 1440x 2560 بيكسل QHD ، وبكثافة نقاط 518 نقطة/ الانش ، مما يعطي تباينا جيدا جدا ودرجة السطوع وتشبع للألوان جيدة جدا. أما تحت أشعة الشمس المباشرة فتعطي سطوعا متميز.

تشغل الشاشة 78.0% تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية معدومة طبعا لاتحناء حواف الشاشة الجانبية مما يعطي مساحة استخدام أكبر. اما زوايا الرؤية فممتازة.

تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 10 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش  Gorilla Glass 5 الشهيرة والتي تضمن عدم تعرض الشاشة للخدش خاصة إذا كنت تحمل الجهاز بصحبة مفاتيح أو أشياء معدنية.

note 7 sc

rocket-ship الأداء


يعتبر هاتف  Samsung Galaxy Note 7 من الأجهزة ذات الأداء العالي وذلك بفضل المعالج Exynos 8890 Octa ثماني النواة، بتردد  2.3 جيجا هرتز لأربعة أنوية من نوع  Mongoose  ، و بتردد 1.6 جيجا هيرتز لأربعة أنويه من نوع Cortex-A53 وهو معالج من الفئة العليا ، مع معالج الرسوم هو المتميز  Mali-T880 MP12  وهو من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء العالي. أما الذاكرة العشوائية في الهاتف فهي 4 جيجابايت.

حقق الهاتف في اختبار الأداء 135154 نقطة على البرنامج الشهير  Antutu وهذا رقم ممتاز يعود الفضل فيه للمعالج القوى المدعوم بذاكرة عشوائية كبيرة ومعالج رسوم متميز ليعطي في النهاية أداءً قويا بدون أي مشاكل مع التطبيقات والألعاب الحديثة وبرامج الجرافيكس الثقيلة.

note 7 ant

camera-shutter الكاميرا


بالنسبة للكاميرا الخلفية لهاتف Samsung Galaxy Note 7 قد تم تقليل دقة الكاميرا من 16 ميجا بيكسل إلى 12 ميجا بيكسل، مع تطوير كبير في القطع الداخلية والعدسات وتطبيق الكاميرا للحصول على أفضل نتائج تصوير ممكنة.  تأتى الكاميرا كما ذكرنا بدقة 16 ميجا بيكسل بفتحة عدسة كبيرة f/1.7 وبسرعة تركيز تلقائي سريع ، مدعومة بفلاش مزدوج DualLED. مع تقنية الـ   Video Collage التي تتيح لك تصوير فيديوهات مباشرة لمشاركته مع طرف آخر أو حتى عمل بث مرئي مباشر على يوتيوب.

 أما الكاميرا الأمامية، فنجد تحسنا ملحوظا في أداء الكاميرا وجودة التصوير حيث أصبحت بدقة 5  ميجا بيكسل بفتحة عدسة f/1.7 غير مدعومة بفلاش إلا ان خاصية Auto HDR بالكاميرا جعلت نتائج التصوير خاصة في الصور السلفي جيده جدا في الإضاءة القوية والضعيفة مع وجود تشويش بسيط جدا يكاد لا يلاحظ إلا اذا قمت بتكبير الصورة.

التطبيق الخاص بالكاميرا يجمع بين أوضاع التصوير السهلة لضبط اعدادات الكاميرا بشكل تلقائي لتناسب المستخدم العادي، وأيضا بها وضع الاحترافي Pro  مع العديد من الاعدادات التي تُمكِّن المستخدم من التحكم في الكثير من خصائص وأوضاع التصوير المختلفة واضافة الفلاتر المتنوعة على الصور وميزة الـ HDR.

أما تصوير الفيديو فتتيح الكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 4K 2160p بسرعة 30 إطار/ الثانية، وبدقة 1080p بسرعة 60  إطار/ الثانية. مع ميزة التصوير المزدوج الذي يتيح لك التصوير بالكاميرتين الأمامية الخلفية في نفس اللحظة.  أما الكاميرا الأمامية تصوير فيديو بدقة 1440p بسرعة 30  إطار/ الثانية مع إمكانية إضافة العديد من المؤثرات أثناء التصوير.

note 7 privcam

wifi الإتصال والشبكة


يدعم هاتف Samsung Galaxy Note 7 شبكات الجيل الثالث والرابع، كما يدعم تقنية بلوتوث 4.2، وأيضا تقنية NFC ، و GPS مع A-GPS, GLONASS، كما انه يحتوي على مدخل من نوع USB Type-C الذي يدعم الشحن السريع ونقل البيانات بسرعة عالية.


sd-card-chip الذاكرة والتخزين


 ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف 64 جيجا بايت ، كما يقبل كارت ذاكرة خارجي حتى 256 جيجا بايت.


battery البطارية


توقعنا هذه المرة أن يأتي الهاتف ببطارية ذات سعة أكبر من النسخة السابقة، وبالفعل وضعت Samsung فى هذه النسخة بطارية أكبر بسعة  3500 ميللي أمبير/ساعة. تعطي البطارية أداء جيد جدا مع التحسينات التي أدخلتها Samsung على واجة المستخدم لتكون أكثر توفيرا للطاقة، حيث تقدم البطارية مدة تحدث حوالي 30 ساعة، وحوالي 78 ساعة من الاستماع للموسيقي.

البطارية غير قابلة للإزالة، وتدعم ميزة الشحن السريع ،و مدة الشحن تستغرق حتى 100%  من سعة البطارية حوالي 45 دقيقة مع الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف بقوة  9 فولت/ 2  أمبير وهذا معدل شحن نراه جيد ، كما أن الهاتف يدعم ميزة الشحن اللاسلكي.

وبشكل عام أداء البطارية جيده جدا وغالبا لن تحتاج لإعادة شحن الهاتف خلال اليوم إذا كان استخدامك للهاتف استخدام عادي أو متوسط.


smartphone نظام التشغيل


يعمل الهاتف  بنظام  أندرويد إصدار 6.0.1  مارشميلو ، بواجهة  TouchWiz UI والتي أصبحت أخف وأكثر بساطة وسلاسة بفضل التحسينات التي قامت بها Samsung  عليها وتقوم بها باستمرار مع كل نسخة من الهاتف.

عنصر الأمان في هذا الهاتف قد اهتمت به Samsung كثيرا، حيث أضافت الشركة مستشعر قرنية العين  Iris scanner الذي يستخدم في قفل وفتح الهاتف، كما استبدلت Samsung في هذه النسخة ميزة تشفير ملفات التي كانت في Note 5 بميزة جديدة Secured Folder والتي هي عبارة عن مجلد يحفظ ملفاتك السرية بشكل كبير ويمكن فتحه وغلقه وفتح محتوياته أيضا باستخدام ماسح قرنية العين، كما أن الملفات التي تنقل بداخلة يتم تشفيرها تلقائيا.

أيضا حدث تحسين كبير في تطبيق S Health  لتقييم ومراقبة صحة المستخدم ليكون أكثر دقة وسرعة في حساب التقييمات الصحية.

جاء القلم الضوئي S Pen بتحسينات عديدة أيضا لخاصية Air Command بواجهة محسنة والتي أصبحت قابلة للتخصيص حيث أضافت اختصار بثلاثة تطبيقات المفضلة لتظهر التطبيقات عند سحب القلم في واجهة Air Command بخيار Action Memo  لكتابة بعض الملاحظات وخيار الاختيار الذكي ، وخاصية Screen Write التي تسمح لك بأخذ صورة كاملة للصفحة بدلاً من جزء منها وأصبح بإمكانك إضافة ملاحظات عند سحب القلم من الهاتف حتى لو كانت الشاشة مغلقة.

هذا وسيحصل الهاتف على تحديث Nougat الجديد قريبا.


الخلاصة


تستمر Samsung في تقديم أفضل ما لديها في سلسلة Note مع Note 7   بإدخال العديد من التحسينات سواء في التصميم أو اختيار العتاد المناسب، وتحسين التطبيقات. كما تلافت الشركة بعض ما عاب النسخة السابقة من عدم دعمه للذاكرة الخارجية، وزيادة حجم البطارية وتحسينات ملحوظة على الكاميرا، وطبعا مستشعر قرنية العين الذي يعد إضافة ثورية للهاتف. لكن نصيحتنا هي الانتظار قليلا قبل شراؤه حتى تطلق Samsung نسخة خالية من مشكلة احتراق البطارية. التي يتوقع ان تكون في الأسواق خلال أسابيع.



الفيديو الترويجي للهاتف


 

إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

مراجعة هاتف Samsung Galaxy Note 7