مراجعة هاتف Sony Xperia XA

مراجعة اليوم ستتناول هاتف Sony Xperia XA وهو هاتف اقتصادي جديد من Sony. اهتمت الشركة فيه بمواصفات الكاميرا مع تقديم إمكانيات تعتبر متواضعة بالمقارنة بهواتف الشركة الأخرى ذات المواصفات الرائدة، وبذلك يتضح أن الهاتف موجه بالأساس لمحبي التصوير أكثر من المستخدمين ذوي الاستخدام الثقيل.


delivery-package-opened محتويات العلبة


 

علبة هاتف  Sony Xperia XA علبة رفيعة من الكرتون المقوي تفتح من الأعلى ومستوي التغليف جيد.

تحتوي العلبة علي :

  • هاتف Sony Xperia XA
  • شاحن  Quick Charger UCH10 بقوة 5 فولت/ 1.8 أمبير يدعم الشحن السريع.
  • سلك USB -2.0 Micro.
  • سماعات أذن Hand Free .
  • دليل المستخدم.
  • شهادة الضمان.

mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف:  6 x 66.8 x 7.9 مم
  • الوزن: 137 جرام.
  • الشاشة: IPS بمقاس 5.0 بوصة، دقة 720  × 1280 بكسل – كثافة 294  بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 2300  ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية: كاميرا بدقة 13  ميجا بيكسل، تركيز تلقائي، فلاش LED.
  • كاميرا أمامية بدقة 5.1  ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: أندرويد 6.0.1 مارشميلو
  • المعالج: Mediatek MT6755 Helio P10 ثماني النواة أربعة أنوية بسرعة 0 جيجا هرتز + أربعة أنوية بسرعة 1.0 جيجا هرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 2 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 16  جيجابايت +  دعم بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 256  جيجابايت.
  • ألوان الهاتف المتاحة : أسود -ابيض – الذهبي – الوردي

vector التصميم


هاتف Sony Xperia XA هو هاتف من الفئة الاقتصادية، ومعني هذا أنه سيفتقر إلى العديد من خصائص هواتف الفئة العليا، يظهر هذا جليا في اختيار مواد التصنيع، فالهاتف يفتقر للتصميم المعدني المعروف لسلسلة  Xperia X، حيث يحتوي على مواد بلاستيكية في تصميمه، مع غياب ميزة الحماية من المياه التي تميزت بها هواتف الشركة. إلا أنه يتميز ملمس مريح وتصميم رفيع ووزن خفيف.

طول الجهاز 143.6 ملم، وعرضه 66.8  ملم، أما السُّمك 7.9 ملم، والوزن 137.4 جرام تقريبا مع شاشة بحجم 5.0  بوصة. حواف الجهاز المستديرة تعطي شكلا جذابا وانسيابيا وتجعل الجهاز مريح جدا لليد أثناء حمله واستخدامه.

أعلى الشاشة نجد سماعة المكالمات تتميز بجودة صوت ممتازة ونقية أثناء المحادثات خاصة في الأماكن المزدحمة، أسفل سماعة المكالمات مباشرة وفى الوسط نجد شعار Sony الفضي اللامع يتوسط الكاميرا الأمامية التي تأتى بدقة 8  ميجا بيكسل، ومصباح للإشعارات يضئ بـ 3   ألوان، وبالجانب الأيسر للشعار نجد مستشعر للحركة والمسافة والإضاءة.

تظهر أزرار التحكم الثلاثة (Home – Back – Multi-tasking) على الشاشة نفسها وليس أسفلها. وأسفل الشاشة لا نجد شيء، إلا أننا كنا نفضل استغلال هذه المساحة السفلية لمكان لأزرار التحكم بدلا من تركها فارغة.

على الجانب الأيسر للهاتف (الأيمن بالنسبة للمستخدم) نجد زر الطاقة الدائري المعدني المميز، وأسفل زر الطاقة نجد أزرار التحكم في مستوي الصوت، ثم زر خاص لالتقاط الصور وهذه ميزة جيده لالتقاط صور أكثر ثباتا.

أما الجانب الأيمن للهاتف (الأيسر بالنسبة للمستخدم) فيقع مدخل شرائح الاتصال وشريحة الذاكرة الخارجية.

في الخلف نجد كاميرا خلفية بدقة 13 ميجا بيكسل مدعومة بفلاش أحادي من النوع LED. أسفل الكاميرا وفى منتصف الجهاز يوجد شعار Xperia  الفضي  مطبوعا وليس محفورا.

في الجانب العلوي للهاتف نجد مدخل قياسي لسماعات الأذن Hand Free مقاس 3.5 ملم يدعم خاصية الـ  Hi-res، وبجانبه يوجد ميكروفون إضافي للحد من الضوضاء أثناء المحادثات.

في الجانب السفلي للهاتف نجد سماعة واحدة خارجية ذات صوت متوسط الجودة، ثم ميكروفون بجودة عالية يعطي صوت جيد ونقي أثناء المحادثات ، وأخيرا مدخل الشاحن من نوع microUSB 2.0.

xperia xa Design

development-iconsالشاشة


يأتي هاتف  Sony Xperia XA  بشاشة متواضعة من نوع IPS LCD capacitive  ، بحجم 5.0 بوصة ، بدقة عرض 720  × 1280 بيكسل ، وبكثافة نقاط 294  نقطة/ الانش ، وهى بذلك لن تعطي تشبعا قويا للأوان، أما زوايا الرؤية بمقبولة الى حد ما. درجة السطوع تحت أشعة الشمس ايضا متواضع، فبالرغم من رفع درجة السطوع لأعلى حد، تبقى عملية القراءة صعبة تحت أشعة الشمس المباشرة

تشغل الشاشة 71.8% تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية متوسطة نسبيا. كما تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 4 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش Scratch-resistant glass والتي تساعد إلى حد ما على عدم تعرض الشاشة للخدش، إلا أننا ننصح بتركيب طبقة حماية زجاجية للشاشة كإجراء احتياطي.

xperia screen

rocket-ship الأداء


يعتبر هاتف  Sony Xperia Z5 من الأجهزة ذات الأداء المتواضع نسبيا وذلك بسبب المعالج Mediatek MT6755 Helio P10 بتردد 2.0   جيجا هرتز لأربعة أنوية من نوع  Cortex-A53، و بتردد 1.0 جيجا هيرتز لأربعة أنويه من نوع Cortex-A53 وهو معالج من الفئة المتوسطة.  معالج الرسوم هو Mali-T860MP2 يعد من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء المتواضع نسبيا. مع الذاكرة العشوائية في الهاتف هي 2 جيجابايت.

حقق الهاتف في اختبار الأداء حوالى 51 الف نقطة على البرنامج الشهير  Antutu وهذا رقم يفسر الإمكانيات المنخفضة للهاتف والذي سيواجه بعض التعليق  الملحوظ مع التطبيقات والألعاب الحديثة.

xperia XA

camera-shutter الكاميرا


قد تكون كاميرا هاتف Sony Xperia XA هي نقطة القوة الوحيدة بالهاتف، حيث تقدم صورا ذات تباين عالي وتفاصيل بارزة مع ألوان ساطعة، وتقدم كاميرا الجهاز نتائج جيدة حتى في الإضاءة المنخفضة، كما أن الكاميرا الأمامية تقدم أداءا جيدا للغاية. ويبدو أن الشركة قد ركزت على قدرات الهاتف التصويرية من خلال تقديمها لكاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0 مع فلاش LED.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتى بدقة 8  ميجا بيكسل بفتحة عدسة  f/2.0، تتميز بوضع HDR الذي يقدم نتائج جيدة في ظروف الإضاءة الضعيفة. ويتميز الهاتف كذلك بتركيز تلقائيسريع يقدم سرعة في التصوير وصورا ثابتة، كما يحتوي الهاتف على زر التصوير الخاص الذي يعتبر دائما إضافة مرحبا بها.

التطبيق الخاص بالكاميرا به العديد من الاعدادات التي تمكن المستخدم من التحكم في الكثير من خصائص وأوضاع التصوير المختلفة واضافة الفلاتر المتنوعة على الصور، كما يحتوي تطبيق الكاميرا في الهاتف على وضع يدوي، إلا أن هذا الوضع لا يحتوي على خيارات كثيرة، لذا يفضل التصوير بالوضع التلقائي.

بالنسبة لتصوير الفيديو، فتتيح الكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة  1080p و بسرعة 30 اطار/الثانية ، أما الكاميرا الأمامية تصوير فيديو بدقة 1080p  بسرعة 30  إطار/ الثانية مع إمكانية إضافة العديد من المؤثرات أثناء التصوير.

Xperia XA Camera

wifi الإتصال والشبكة


يدعم هاتف  Sony Xperia XA  شبكات الجيل الثالث والرابع بالإضافة لتقنية اختيار أفضل شبكة واي فاي تلقائيا حسب قوة الإشارة.  كما يدعم الهاتف تقنية بلوتوث 4.1 ، وأيضا يدعم تقنيةNFC


sd-card-chip الذاكرة والتخزين


 ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف 16  جيجا بايت،  كما يقبل الهاتف كارت ذاكرة خارجي من نوع microSD حتى 256  جيجا بايت.


battery البطارية


اكتفت الشركة بتذويد هاتف  Sony Xperia XA  ببطارية  Li-Ion  بسعة  2300 ميللي أمبير/ساعة فقط غير قابلة للإزالة.  يمكن أن يرجع السبب لاستخدم مواصفات غير مستهلكة للطاقة المعالج ومعالج الرسوم والشاشة المتواضعة، لكن حتى مع هذه المواصفات المتواضعة قد تحتاج لشحن الهاتف مرة اضافيه خلال اليوم

تقبل البطارية ميزة الشحن السريع  Quick Charger UCH10 ، مدة الشحن تستغرق حتى 100  % من سعة البطارية حوالي 45  دقيقة مع الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف بقوة 5 فولت/ 1.8 أمبير وهذا معدل شحن نراه مقبول، إلا أن الهاتف لا يدعم ميزة الشحن اللاسلكي.


smartphone نظام التشغيل


نظام التشغيل في هاتف Sony Xperia Z5 أندرويد 6.0.1 مارشميلو، مع واجهة عادية بدون إدخال أية تغييرات على نظام أندرويد، لكن المزعج حقا هو إتيان النظام بالعديد من التطبيقات المنصبة مسبقا، والتي لا يمكن إزالتها من الجهاز، علما أن معظمها لن تستخدمه غالبا، مما يؤثر سلبا على استغلالهم لمساحة تخزين الهاتف التي تعتبر غير كافية من الأصل.

أيضا لا تحرص Sony  للأسف مع هذا الهاتف على توفير التحديثات الأمنية بشكل دوري فالهاتف مازال يحتوي إلى الآن على تحديث شهر أبريل.

لكن ما يجعلنا متفائلين قليل أن الهاتف من المنتظر حصوله على تحديث أندرويد 7.0 الجديد (نوجا) قريبا.

Huawei P9 System

الخلاصة


تعتبر الكاميرا هي النقطة الوحيدة التي في صالح الهاتف، وبالرغم من الإمكانيات المتواضعة نسبيا للهاتف، إلا أن سعره مرتفع ومبالغ فيه حيث يمكنك شراؤه بما يعادل 2800 جنيه مصري، وهو سعر لا يناسب الإمكانيات الضعيفة والأداء المتواضع للهاتف، حيث يمكنك بهذا المبلغ الحصول على هواتف أخري تقدم مواصفات أعلى وأداء أرقي. مما يجعل شراؤه مضيعة للمال.



الفيديو الترويجي للهاتف


إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

مراجعة هاتف Sony Xperia XA