مراجعة هاتف Sony Xperia XZ

 

مختلفا قليلا من ناحية التصميم عن سابقيه يأتي هاتف Sony Xperia XZ، وهو هاتف جديد من Sony. اهتمت الشركة في هذا الهاتف بمواصفات الكاميرا مع تقديم إمكانيات مرتفعة يمكن أن يضعه فى فئة الهواتف المتوسطة العليا. وسيستهوي محبي التصوير وأيضا سيعطي أداءا مقبولا للمستخدمين ذوي الاستخدام المتوسط. سنراجع اليوم الهاتف ونقف على أهم مميزاته ونقف على عيوبه، فتابعونا.


delivery-package-opened محتويات العلبة


 

علبة هاتف  Sony Xperia XZ علبة عادية  متوسطة السمك من الكرتون المقوي تفتح من الأعلى ومستوي التغليف عادي.

تحتوي العلبة علي :

  • هاتف Sony Xperia XZ
  • شاحن   بقوة 5 فولت/ 1.8 أمبير يدعم الشحن السريع.
  • سلك USB Type-C.
  • سماعات أذن Hand Free .
  • دليل المستخدم.
  • شهادة الضمان.

mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف:  146 x 72 x 8.1  مم
  • الوزن: 161 جرام.
  • الشاشة: IPS بمقاس 5.2 بوصة، دقة 1920   × 1280 بكسل – كثافة  424 بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 2900 ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية: كاميرا بدقة  23 ميجا بيكسل، تركيز تلقائي، فلاش مزوج لونين  LED.
  • كاميرا أمامية بدقة 13  ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: أندرويد 6.0.1 مارشميلو ، ومتوقع تحديثه لأندرويد 7.1 نوجا
  • المعالج: Qualcomm MSM8996 Snapdragon 820 رباعي النواة بتردد 15 جيجا هرتز + 1.6 جيجا هرتز.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية:  32/64 جيجابايت +  دعم بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 256  جيجابايت.

vector التصميم


هاتف Sony Xperia XZ يختلف قليلا عن التصميمات السابقة للشركة في إعادة توزيع مكان أجزاء البلاستيك والمعدن في هيكل الجهاز. يحيط الجزء البلاستيكي بالهيكل الخارجي للجهاز، بينما يدعم الجزء المعدني ظهر الهاتف مع الامتداد إلى الزوايا، وبالرغم من أن هذا الاختيار يمنح التصميم تناسقا و جاذبية وراحة عند الاستخدام إلا أنه في نفس الوقت يجعل واجهة الهاتف من البلاستيك مما يقلل من قيمة الشكل الخارجي مقارنة بهاتف Sony Xperia   Z5 مثلا.

كما جاء توزيع أزرار و مفاتيح الهاتف بشكل تقليدي حيث جاء زر التشغيل و زر الكاميرا على الجانب الأيمن للجهاز . وعموما تصميم الهاتف ليس جذابا بالقدر الكافي مقارنة بغيره من هواتف ذات الشريحة السعرية أو الشركات الأخرى لكنه في نفس الوقت هاتف متين التصميم قوي الهيكل.

طول الجهاز 146 ملم، وعرضه 72   ملم، أما السُّمك 8.1 ملم، والوزن 161  جرام تقريبا مع شاشة بحجم 5.2 بوصة.

أعلى الشاشة نجد سماعة المكالمات تتميز بجودة صوت عالية ونقية أثناء المحادثات خاصة في الأماكن المزدحمة، وعلى أسفل سماعة المكالمات مباشرة وفى الوسط نجد شعار Sony الفضي اللامع يتوسط الكاميرا الأمامية التي تأتى بدقة  13  ميجا بيكسل، ومصباح للإشعارات يضئ بـ 3   ألوان، وبالجانب الأيسر للشعار نجد مستشعر للحركة والمسافة والإضاءة.

تظهر أزرار التحكم الثلاثة (Home – Back – Multi-tasking) على الشاشة نفسها وليس أسفلها. وأسفل الشاشة نجد السماعة الخارجية تعمل مع سماعة المكالمات لإخراج صوت مجسم ونقي.

على الجانب الأيسر للهاتف (الأيمن بالنسبة للمستخدم) نجد زر الطاقة البيضاوي المعدني المميز، وأسفل زر الطاقة نجد أزرار التحكم في مستوي الصوت، ثم زر خاص لالتقاط الصور وهذ ميزة جيده لالتقاط صور أكثر ثباتا.

أما الجانب الأيمن للهاتف (الأيسر بالنسبة للمستخدم) فيقع مدخل شرائح الاتصال وشريحة الذاكرة الخارجية.

في الخلف نجد كاميرا خلفية بدقة 23 ميجا بيكسل مدعومة بفلاش مزدوج بلونين من النوع LED مع مثبت بصري ليزرى. أسفل الكاميرا وفى منتصف الجهاز يوجد شعار Xperia  الفضي  مطبوعا وليس محفورا.

في الجانب العلوي للهاتف نجد مدخل قياسي لسماعات الأذن Hand Free مقاس 3.5 ملم يدعم خاصية الـ  Hi-res، وبجانبه يوجد ميكروفون إضافي للحد من الضوضاء أثناء المحادثات.

في الجانب السفلي للهاتف نجد سماعة واحدة خارجية ذات صوت متوسط الجودة، ثم ميكروفون بجودة عالية يعطي صوت جيد ونقي أثناء المحادثات، وأخيرا مدخل الشاحن من نوع USB Type-C

xz Design

development-iconsالشاشة


يأتي هاتف  Sony Xperia XZ بشاشة من نوع touchscreen IPS LCD capacitive  ، بحجم 5.2 بوصة ، بدقة عرض 1920  × 1280 بيكسل FHD، وبكثافة نقاط 424  نقطة/ الانش ، وهى بذلك تعطي تشبعا قويا للأوان، بالإضافة إلى استخدام برمجيات خاصة من الشركة مثل تقنية (X-Reality) لتحسين التباين و الحدة عند عرض الصور و الفيديو.

زوايا الرؤية رائعة، أما درجة السطوع تحت أشعة الشمس فمقبولة جدا.  تشغل الشاشة 70.9% تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية متوسطة نسبيا. كما تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 10 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش Corning Gorilla Glass 4 والتي تساعد على عدم تعرض الشاشة للخدش، إلا أننا ننصح بتركيب طبقة حماية زجاجية للشاشة كإجراء احتياطي.

xz screen

rocket-ship الأداء


يمكننا أن نعتبر هاتف  Sony Xperia XZ من هواتف الفئة المتوسطة العليا وذلك بفضل المعالج Qualcomm MSM8996 Snapdragon 820   رباعي النواة بتردد 2.15   جيجا هرتز لنواتين من نوع  Kryo  ، و بتردد 1.6 جيجا هيرتز لنواتين من نوع Kryo  وهو معالج من الفئة المتوسطة العليا.  معالج الرسوم هو Adreno 530 وهو يعد من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء القوي. مع الذاكرة العشوائية في الهاتف هي 3 جيجابايت.

حقق الهاتف في اختبار الأداء حوالى 65 الف نقطة على البرنامج الشهير  Antutu وهذا رقم جيد جدا ومنطقي يتناسب وامكانيات الهاتف الجيدة.

xz antutu

camera-shutter الكاميرا


رغم اهتمام سوني التاريخي بالكاميرات والذي انعكس على جودة كاميرات هواتفها الذكية إلا أنها في الفترة الماضية غفلت عن بعض من المتطلبات التي استطاعت شركات أخرى منافسة مثل HTC  و Samsung  أن تمد بها أجهزتها وتكسب بها شهرة واسعة في سوق الهواف الذكية. لكن الشركة في سلسلة   Xperia ، والتي ينتمي اليها هاتف Sony Xperia XZ تداركت سوني الأمر وقامت بعدة إضافات للكاميرا لتضعها مرة أخرى في المنافسة وذلك من خلال  كاميرا خلفية بدقة 23 ميجابكسل بفتحة عدسة f/2.0 مع فلاش LEDمزدوج بلونين  و تركيز ذاتي بالليزر.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتى بدقة 13  ميجا بيكسل بفتحة عدسة  f/2.0، تتميز بوضع HDR الذي يقدم نتائج جيدة في ظروف الإضاءة الضعيفة. ويتميز الهاتف كذلك بتركيز تلقائي في المستوى يقدم سرعة في التصوير وصورا ثابتة، كما يحتوي الهاتف على زر التصوير الخاص الذي يعتبر دائما إضافة مرحبا بها.

التطبيق الخاص بالكاميرا به العديد من الاعدادات التي تُمكِّن المستخدم من التحكم في الكثير من خصائص وأوضاع التصوير المختلفة واضافة الفلاتر المتنوعة على الصور، كما يحتوي تطبيق الكاميرا في الهاتف على وضع يدوي، إلا أن هذا الوضع لا يحتوي على خيارات كثيرة، لذا يفضل التصوير بالوضع التلقائي.

بالنسبة لتصوير الفيديو، فتتيح الكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة  2160p  4K   بسرعة 30 اطار/الثانية ،  1080p و بسرعة 30/60 اطار/الثانية ، أما الكاميرا الأمامية تصوير فيديو بدقة 1080p  بسرعة 30  إطار/ الثانية مع إمكانية إضافة العديد من المؤثرات أثناء التصوير.

xz Camera

wifi الإتصال والشبكة


يدعم هاتف  Sony Xperia XZ  شبكات الجيل الثالث والرابع بالإضافة لتقنية جديدة أخري لاختيار أفضل شبكة واي فاي تلقائيا حسب قوة الإشارة. كما يدعم الهاتف تقنية بلوتوث 4.1 ، وأيضا يدعم تقنيةNFC .


sd-card-chip الذاكرة والتخزين


ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف 32/64  جيجا بايت،  كما يقبل الهاتف كارت ذاكرة خارجي من نوع microSD حتى 256  جيجا بايت.


battery البطارية


زودت الشركة هاتف  Sony Xperia XZ  ببطارية  Li-Ion  بسعة  2900 ميللي أمبير/ساعة فقط غير قابلة للإزالة. تعطي البطارية أداءا محسنا ملحوظا إلا أنها تظل كأغلب بطاريات الهواتف ذات الشاشات الكبيرة والمعالجات القوية  يمكنها غالبا أن تستمر حتى يوم كامل إذا كان استخدامك عادي أو متوسط.

تقبل البطارية ميزة الشحن السريع   مدة الشحن تستغرق حتى 100  % من سعة البطارية حوالي 45  دقيقة مع الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف بقوة 5 فولت/ 1.8 أمبير وهذا معدل شحن نراه مقبول، إلا أن الهاتف لا يدعم ميزة الشحن اللاسلكي.


smartphone نظام التشغيل


ينظام التشغيل في هاتف  Sony Xperia Z5 أندرويد 6.0.1 مارشميلو، مع واجهة عادية بدون إدخال  أية تغييرات على نظام أندرويد. كما أنه من المنتظر حصوله على تحديث أندرويد 7.0 الجديد (نوجا) قريبا جدا.

xz System

الخلاصة


هاتف  Sony Xperia XZ  ، هو هاتف جيد جدا ينضم إلى عائلة Xperia X ، تصميمه المختلف نسبيا وحجمه الكبير نسبيا أيضا قد يكون غير مقبول عند بعض المستخدمين. إلا اننا لم نواجه مع التصميم أو الحجم أي عائق في الاستخدام. الهاتف لازال جديدا وبإمكانيات حديثة وقوية، ويكفي انه مرشح لاستقبال التحديث لنظام نوجا. إلا أنه سعره مبالغ فيه نسبيا.



الفيديو الترويجي للهاتف


[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

مراجعة هاتف Sony Xperia XZ

  مختلفا قليلا من ناحية التصميم عن سابقيه يأتي هاتف Sony Xperia XZ، وهو هاتف جديد من Sony. اهتمت الشركة في هذا الهاتف بمواصفات الكاميرا مع تقديم إمكانيات مرتفعة يمكن أن يضعه فى فئة الهواتف المتوسطة العليا. وسيستهوي محبي التصوي