مراجعة هاتف Sony Xperia Z5 premium

هاتف  Sony Xperia Z5 premium هو العضو الثالث فى سلسلة Xperia Z5  التى أطلقتها Sony أخيرا بعد ثلاث سنوات من الإحباط لدي المستخدمين  والخسائر التي تكبدتها Sony بعد اطلاقها سلسة Z3, Z4 . الهاتف يأتي بالعديد من الخصائص والمميزات التى تفوق نسخة Xperia Z5 القياسية من السلسة. هيا بنا نلقي نظرة على هذه المميزات من خلال هذه المراجعة السريعة للهاتف.


delivery-package-opened محتويات العلبة


 

علبة هاتف  Sony Xperia Z5 premium علبة عادية  متوسطة السمك من الكرتون المقوي تفتح من الأعلى ومستوي التغليف مقبول.

تحتوي العلبة علي :

  • هاتف Sony Xperia Z5 premium
  • شاحن  بقوة 5 فولت/ 1.8 أمبير يدعم الشحن السريع.
  • سلك micro-USB 2.0.
  • سماعات أذن Hand Free .
  • دليل المستخدم.
  • شهادة الضمان.

mobile-phone-perspective (1) المواصفات الأساسية


  • أبعاد الهاتف: 154.4 x 75.8 x 7.8  مم
  • الوزن: 180 جرام.
  • الشاشة: IPS بمقاس 5.5 بوصة، دقة 3840 ×2160 بكسل – كثافة 806 بكسل لكل إنش.
  • البطارية: 3430 ميللي أمبير/ساعة.
  • كاميرا خلفية: كاميرا بدقة 23 ميجا بيكسل، تركيز تلقائي، فلاش LED.
  • كاميرا أمامية بدقة 5.1  ميجا بيكسل.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.1.1. لوليبوب، يقبل التحديث لأندرويد 6.0.1 مارشميلو، ومن المنتظر تحديثه لأندرويد 7.0 نوجا
  • المعالج: Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810 ثماني النواة (أربعة أنوية بسرعة 1.5 جيجا هرتز + أربعة أنوية بسرعة 2.0 جيجا هرتز).
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت +  دعم بطاقات الذاكرة الخارجية حتى 256 جيجابايت.
  • ألوان الهاتف المتاحة : أسود -وردي- ذهبي- نحاسي

vector التصميم


هاتف Xperia Z5 Premium يعد من الهواتف الراقية التي قدمتها الشركة هذا العام ليضاف إلى صف الهواتف من الفئة العليا، على أمل أن تتخلى الشركة العام القادم عن سياسة إصدار سلسلتين من الهواتف الممتازة كل سنة.  وكالعادة لم تقدم سوني أي جديد على مستوى التصميم تقريبا فهي لا تزال مصرة على تصميم OmniBalance الذي يبقى مميزا و رائعا بالنسبة لمن يقتني هاتف Xperia لأول مرة.

من الواضح أن هذا الجهاز يعد الأكبر حجما ضمن الجيل الخامس من هواتف Sony ، و هو أكبر وزنا أيضا من Sony Xperia Z5،  حيث يفرق بينهما تقريبا حوالي 30 جرام زيادة لصالح Xperia Z5 Premium .  كما يأتي الهاتف بحواف معدنية و جهة خلفية مصنوعة من الزجاج يمكنك إستخدامها كمرآة و هو مصنوع بجودة عالية.

أبعاد الجهاز مدروسة بعناية ومناسبة لكل الأذواق، طول الجهاز 154.4 ملم، وعرضه 75.8 ملم، أما السُّمك 7.8 ملم، والوزن 180 جرام تقريبا مع شاشة بحجم 5.5 بوصة. حواف الجهاز المستديرة تعطي شكلا جذابا وانسيابيا وتجعل الجهاز مريح جدا لليد أثناء حمله واستخدامه. كما توجد السماعتان الخارجيتان في الجهة الأمامية للهاتف أعلى وأسفل الشاشة مما يضمن صوت على واضح ونقي.

أعلى الشاشة نجد سماعة المكالمات تتميز بجودة صوت ممتازة ونقية أثناء المحادثات خاصة في الأماكن المزدحمة كما تعمل ايضا كسماعية خارجية أولي والأخرى توجد فى اسفل الشاشة. على الجانب الايمن لسماعة المكالمات نجد كاميرا أمامية بدقة 23  ميجا بيكسل، ومصباح للإشعارات يضئ بـ 3   ألوان، وبالجانب الأيسر لسماعة المكالمات نجد مستشعر للحركة والمسافة والإضاءة.

تظهر أزرار التحكم الثلاثة (Home – Back – Multi-tasking) على الشاشة نفسها وليس أسفلها. وأسفل الشاشة لا نجد شيء .. إلا أننا كنا نفضل استغلال هذه المساحة السفلية كمكان لأزرار التحكم بدلا من تركها فارغة.

على الجانب الأيسر للهاتف (الأيمن بالنسبة للمستخدم) نجد زر الطاقة المعدني المميز والذي يحتوي على تقنية البصمة عالية الدقة ، ووجوده في هذا المكان يعد أفضل بكثير من وجوده في الخلف مثل بقية الأجهزة لسهولة الوصول اليه والدقة في التحكم والاستخدام. وأسفل زر الطاقة نجد أزرار التحكم في مستوي الصوت، ثم زر خاص لالتقاط الصور وهذ ميزة جيده لالتقاط صور أكثر ثباتا.

أما الجانب الأيمن للهاتف (الأيسر بالنسبة للمستخدم) فيقع مدخل شرائح الاتصال وشريحة الذاكرة الخارجية، وأسفله شعار Xperia.

في الخلف نجد كاميرا خلفية بدقة 23 ميجا بيكسل مدعومة بفلاش أحادي من النوع LED. أسفل الكاميرا وفى منتصف الجهاز يوجد شعار Sony  الامع مطبوعا وليس محفورا.

في الجانب العلوي للهاتف نجد مدخل قياسي لسماعات الأذن Hand Free مقاس 3.5 ملم يدعم خاصية الـ  Hi-res، وبجانبه يوجد ميكروفون إضافي للحد من الضوضاء أثناء المحادثات.

في الجانب السفلي للهاتف نجد   مدخل الشاحن من نوع micro-USB 2.0، ثم ميكروفون بجودة عالية يعطي صوت جيد ونقي أثناء المحادثات.

 جسم الهاتف ضد الماء حيث يمكن أن يمكث تحت الماء على عمق 1.5 متر ولمدة 30 دقيقه.

z5 pre Design

development-iconsالشاشة


يأتي هاتف Xperia Z5 Premium   بشاشة جبارة بتعرض بدقة 4K الفريدة, من نوع IPS LCD capacitive  بحجم 5.5 بوصة ، بدقة عرض 2160 *3840 بيكسل ، وبكثافة نقاط 806 نقطة/ الانش ، مما يعطي تباينا ممتازا ودرجة السطوع وتشبع للألوان رائع. كما أن الشاشة تعطي سطوعا ممتازا تحت أشعة الشمس المباشرة.

تشغل الشاشة 70.4% تقريبا من مساحة الهاتف ككل بهوامش جانبية متوسطة نسبيا لكن لا تعيق الاستخدام اطلاقا، اما زوايا الرؤية فممتازة.

تدعم الشاشة اللمس المتعدد حتى 10 أصابع ومحمية بطبقة حماية ضد الخدش  Scratch-resistant glass, oleophobic coating والتي تضمن عدم تعرض الشاشة للخدش خاصة إذا كنت تحمل الجهاز بصحبة مفاتيح أو أشياء معدنية.

z5 pre Design

rocket-ship الأداء


 يعتبر هاتف Xperia Z5 Premium  من الأجهزة ذات الأداء العالي وذلك بفضل المعالج Qualcomm MSM8994 Snapdragon 810 بتردد 1.5  جيجا هرتز لأربعة أنوية من نوع  Cortex-A53، و بتردد 2 جيجا هيرتز لأربعة أنويه من نوع Cortex-A57 وهو معالج من الفئة المتوسطة العليا ، وهو نفس المعالج الموجود في الإصدارة Z3 الذي أثار أيضا تحفظ المستخدمين نظرا للسخونة الملحوظة للهاتف بالرغم من الأداء القوى للمعالج ، إلا أن Sony قد تلافت هذا العيب مع سلسلة Z5 كلها لتضع نظام تبريد متطور heat-pipe يعتمد على أنابيب التبريد عالية الجودة.

معالج الرسوم هو Adreno 430  يعد من معالجات الرسوم المعروفة بالأداء العالي. مع الذاكرة العشوائية في الهاتف هي 3 جيجابايت تضمن Sony  للمستخدم أداء راقي بدون مشاكل ولا تعليق.

حقق الهاتف في اختبار الأداء 65094  نقطة على البرنامج الشهير  Antutu وهذا رقم جيد جدا يعود الفضل فيه للمعالج القوى المدعوم بذاكرة عشوائية كافية لتعطي الهاتف أداءً جيدا جدا مع التطبيقات والألعاب الحديثة مثل أسفالت 8 ومثيلاتها.

z5 pre Design

camera-shutter الكاميرا


تعتبر الكاميرا في Xperia Z5 Premium  من نقاط القوة التي تضاف اليه. حيث قامت  بإضافة كاميرا خلفية  بدقة 23  ميجا بيكسل من نوع عدسات G Lens  بفتحة عدسة f/2.0 وبسرعة تركيز تلقائي سريع جدا بتقنية  Hybrid Focus مدعومة بفلاش LED. الكاميرا يمكنها تصوير فيديو بدقة  4K أو 1080p بسرعة تصل إلى 60 أطار بالثانية.

أداء الكاميرا في التصوير الثابت بشكل عام جيد جدا إلى أن بعض التشويش قد يظهر فى التصوير الليلي أو تحت الإضاءة المنخفضة نظرا لبعض البطء في مستشعر الصور بالهاتف والذى نأمل أن تتلافاه Sony فى التحديثات القادمة للهاتف.

بالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتى بدقة 5.1  ميجا بيكسل بفتحة عدسة  f/2.4,غير مدعومة بفلاش مما يجعل الكاميرا ليست بالمثالية في التقاط الصور السلفي إلا أنها تعطي نتائج جيده جدا في الإضاءة القوية وجيده مع بعض التشويش في التصوير في الإضاءة المنخفضة.

التطبيق الخاص بالكاميرا به العديد من الاعدادات التي تُمكِّن المستخدم من التحكم في الكثير من خصائص وأوضاع التصوير المختلفة واضافة الفلاتر المتنوعة على الصور وميزة الـ HDR، مع إضافة تقنية جديد BIONZ  وهي تقنية تساعد على تحسين الصور الملتقطة وهذا ما لاحظناه بشكل واضح في عينات الصور.

بالنسبة  لتصوير الفيديو، فتتيح الكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 4K  بسرعة 30 اطار/الثانية  أو، وبدقة 1080p   بسرعة 60  إطار/ الثانية. أما الكاميرا الأمامية تصوير فيديو بدقة 1080p  بسرعة 30  إطار/ الثانية مع إمكانية إضافة العديد من المؤثرات أثناء التصوير.

z5 pre Camera Samples

wifi الإتصال والشبكة


يدعم هاتف Xperia Z5 Premium  شبكات الجيل الثالث والرابع بالإضافة لتقنية جديدة أخري لاختيار أفضل شبكة واي فاي تلقائيا حسب قوة الإشارة.

 كما يدعم الهاتف تقنية بلوتوث 4.1 ، وأيضا يدعم تقنيةNFC  . كما أن سرعة البيانات هي HSPA 42.2/5.76 Mbps, LTE Cat4 150/50 Mbps


sd-card-chip الذاكرة والتخزين


 ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف 32  جيجا بايت،  كما يقبل الهاتف كارت ذاكرة خارجي من نوع microSD حتى 256  جيجا بايت .


battery البطارية


يأتي هاتف Xperia Z5 Premium   ببطارية  Li-Ion  بسعة 3430 ميللي أمبير/ساعة غير قابلة للإزالة. وهي أكبر سعة بطارية فى هذه السلسلة، حيث تعطي البطارية أداء جيد جدا حتى مع المعالج القوي، ومعالج الرسوم والشاشة الكبيرة المتطورة.

تقبل البطارية ميزة الشحن السريع  Quick Charge 2.0 مدة الشحن تستغرق حتى 100  % من سعة البطارية حوالي 50 دقيقة فقط مع الشاحن الأصلي الذي يأتي مع الهاتف بقوة 5   فولت/ 1.8  أمبير وهذا معدل شحن نراه مرضي جدا، إلا أن الهاتف لا يدعم ميزة الشحن اللاسلكي.

وبشكل عام أداء البطارية جيد وغالبا لن تحتاج لإعادة شحن الهاتف خلال اليوم إذا كان استخدامك للهاتف استخدام عادي أو متوسط.


smartphone نظام التشغيل


نظام التشغيل في هاتف Xperia Z5 Premium هو  أندرويد 5.1.1   المعروف باسم لولي بوب  ، مع واجهة عادية بدون إدخال  أية تغييرات على نظام أندرويد. لكن نجد تعديلات بسيطة جدا كميزة لتعدد المهام حيث يمكنك تشغيل أكثر من تطبيق على شكل مستطيلات في نفس الشاشة وأيضا  بعض التعديلات على تصميم الايقونات.

هذا ومن المنتظر حصول الهاتف على تحديث أندرويد 6.0 (مارشميلو) قريبا جدا ، كما أن الهاتف قد نم ادراجه فى قائمة الهواتف التى ستحصل على نظام اندرويد 7.0 نوجا الجديد قريبا.

Huawei P9 System

الخلاصة


تعتبر تجربة هاتف Xperia Z5 Premium  بشكل عام جيده جدا من ناحية التصميم والأداء، وهو هاتف من وجهة نظرنا هاتف رائد ذو أداء راقي. إلا أن سعره مرتفع نسبيا، لكن سعر الجهاز مقابل الإمكانيات التي يقدمها، نجد أنه صفقة جيدة وننصح باقتناء هذا الهاتف.

 



الفيديو الترويجي للهاتف


إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

مراجعة هاتف Sony Xperia Z5 premium