نظره سريعة على أندرويد 6.0 مارشميلو

منذ أن أعلنت شركة Google في مؤتمرها بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية عن اطلاق النسخة الجديده من نظام التشغيل  أندرويد 6.0 (المعروف باسم مارشميلو)، وشركات تصنيع الهواتف الذكية بدأت تستقبل آلاف الطلبات من المستخدمين لاتاحة هذا النظام الجديد لهواتفهم مما سمعوا عن احتوائه العديد من المميزات والتحسينات التى ركزت هذه المرة على المضمون قبل الشكل والتصميم كما قالت Google من قبل.

كانت جوجل قد كشفت عن أندرويد 6.0 مارشيملو في شهر يونيو 2015 خلال مؤتمرها السنوي للمطورين عن الإصدار القادم من أندرويد وأطلقت عليه الأسم الرمزي أندرويد إم Android M وقالت وقتها أن أندرويد 6.0 مارشيملو سيركز على الميزات الرئيسية في نظام التشغيل ولن يحمل تصميما جديدا مثل الإصدار السابق أندرويد لولي بوب حيث سيوفر أداء أفضل وقابلية أكثر للاستخدام بالإضافة إلى عدد كبير من المزايا.

نذكر فى هذا المقال بعض أهم المميزات لنظام  أندرويد 6.0 مارشيملو :

1- تحسين استهلاك الطاقة: 

يحتوى نظام التشغيل   أندرويد 6.0 مارشيملو على خاصية جديدة تسمي  Doze Mode  هذه الخاصية تجعل الهاتف يدخل فى حالة مثل الاغفائة اذا ترك الهاتف بدون استخدام لفترة طويلة ، وذلك للحفاظ على طاقة البطارية قدر المستطاع. حيث يوجه طاقة البطارية للاشعارات المهمة والتطبيقات ذات الأولوية القصوي. وتقول Google أن ميزة Doze تطيل من عمر الطاقة مرتين عن الوضع العادي.

2- التحكم الكامل فى صلاحيات التطبيقات: 

الآن يستطيع المستخدم عند تثبيت تطبيق ما أن يتحكم فى الصلاحيات التي يطلبها التطبيق قبل التثبيت، حيث كان فى السابق يجب على المستخدم قبول الصلاحيات دفعه واحده أو الغاء عملية التثبيت. لكن مع مارشيملو تستطيع ان توافق على صلاحية معينة أو ترفض آخري قبل التثبيت بدون اى مشاكل.

3- دعم أحسن لمستشعرات البصمة:

مع توجه اغلب مصنعي الهواتف الذكية لاضافة مستشعرات البصمه لهواتفهم ، كان لزاما على تلك الشركات أن تقوم بتعديلات برمجية كثيرة لكي تعمل مستشعرات البصمة بشكل جيد. الآن مع أندرويد مارشيملو لن تحتاج الشركات لعمل أى تعديلات برمجية لدعم مستشعرات البصمه لديها، بل سيقوم النظام تلقائيا بالتعرف على المستشعر والتعامل معه بكفاءة عالية.

4- النسخ الاحتياطي الأوتوماتيكي:

ميزة مهمه جدا كان يلزم للحصول عليها تثبيت برامج مدفوعه ، الآن مع مارشيملو متاح لك أن تهيئ النظام على عمل نسخ احتياطية للبرامج واعداداتها ثم استعادتها فى أى وقت.

5- التحقق من سلامة النظام قبل الاقلاع:

تقوم هذه الميزة من التحقق من أن ملفات النظام قد تم تغييرها أم لا ، وإن حدث ذلك يقوم النظام مباشرة باظهار رسائل تحذير للمستخدم بذلك.

6- التحكم الصوتي بالتطبيقات:

ميزة جميلة أيضا من مميزات أندرويد مارشيملو ، حيث يمكنك الآن اصدار بعض الأوامر والتحكم فى هاتفك عن طريق الصوت. كما يمكنك استخدام هذه الميزة مع أى تطبيق يدعم ميزة التحكم الصوتي بمنتهي الحرية.

7- جوجل ناو ومميزات ذكية جديدة :

تعتبر ميزة Now on tap من أبرز مميزات أندرويد 6.0 مارشيملو حيث توفر للمستخدم بطاقات معلومات بالضغط على زر “الرئيسية” Home لفترة طويلة عند فتح صفحة ويب ما أو أي تطبيق، على سبيل المثال، إذا وصل للمستخدم رسالة عبر البريد الإلكتروني تتضمن الحديث عن فيلم ما فعند الضغط على زر الرئيسية لفترة فستظهر للمستخدم بطاقة على الشاشة تحتوي معلومات عن الفيلم مثل مواعيد العرض وفريق العمل وغيرها، كما ستعرض ميزة Now on tap للمستخدم التطبيقات التي تناسب المعلومات المتاحة، في حالة الفيلم ستعرض للمستخدم تطبيقات لحجز تذاكر الفيلم ومعرفة رأي الجمهور فيه، وإذا كان المستخدم يجري محادثة مع أحد أصدقاءه وتم الحديث عن تحديد موعد للعشاء واقتراح مطعم ما فستعرض الميزة للمستخدم معلومات عن تقييم الآخرين لهذا المطعم ومواعيد الحجز ورابط الحجز وهكذا.

هذه كانت اطلاله سريعه على أهم مميزات نظام التشغيل أندرويد 6.0 مارشيملو ، بيقى فقط أن نذكر ان هذا الاصدار يدعم أكثر من 74 لغة دعما كاملا كما ان جوجل ستسعي لتحسينه وتلافي ملاحظات المستخدمين أولا بأول.

إشترك فى القائمة البريدية

ضع بريدك ليصلك جديد الموقع

عن الكاتب

مدون ومؤسس موقع هواتف ومتابع نهم لعالم التقنية والتكنولوجيا

تعليقات فيسبوك

مقالات ذات صلة

أترك تعليق

إشترك فى قائمة هواتف البريدية

ليصلك جديد الموقع من أخبار، و مراجعات، وتطبيقات على بريدك الإلكتروني، برجاء كتابة بريدك الإلكتروني.
إشترك الآن!
لا اعلانات مزعجة أو استغلال بريدك لأغراض تجارية، كما يمكنك الغاء الاشتراك فى أى وقت

نظره سريعة على أندرويد 6.0 مارشميلو

منذ أن أعلنت شركة Google في مؤتمرها بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية عن اطلاق النسخة الجديده من نظام التشغيل  أندرويد 6.0 (المعروف باسم مارشميلو)، وشركات تصنيع الهواتف الذكية بدأت تستقبل آلاف الطلبات من المستخدمين لاتاحة ه